أكرم القصاص - علا الشافعي

6 نواب يفارقون برلمان 2016 فى أول دور انعقاد.. استقالة سرى صيام.. وإسقاط عضوية توفيق عكاشة.. ووفاة سيف اليزل ومحمد الخولى وسيد فراج.. و"النقض" تبطل عضوية أحمد مرتضى لصالح عمرو الشوبكى

الخميس، 21 يوليو 2016 01:40 م
6 نواب يفارقون برلمان 2016 فى أول دور انعقاد.. استقالة سرى صيام.. وإسقاط عضوية توفيق عكاشة.. ووفاة سيف اليزل ومحمد الخولى وسيد فراج.. و"النقض" تبطل عضوية أحمد مرتضى لصالح عمرو الشوبكى الراحل سامح سيف اليزل
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ أن بدأ مجلس النواب عمله فى العاشر من يناير مطلع هذا العام، غادر المجلس 6 أعضاء حتى الآن لأسباب متعددة ما بين الاستقالة والوفاة وإسقاط العضوية والاستبعاد بسبب حكم قضائى.

وبدأ المستشار سرى صيام، مسلسل الخروج من البرلمان، حين تقدم باستقالته فى شهر فبراير الماضى، وانتهى باستبعاد أحمد مرتضى منصور عضو مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة بعد حكم محكمة النقض أمس الأربعاء والتى قضت باستبعاده بسبب خطأ فى فرز الأصوات وتصعيد عمرو الشوبكى بدلاً منه.

استقالة سرى صيام


فى فبراير الماضى، أعلن المستشار سرى صيام عضو مجلس النواب المعين عن تقدمه باستقالته من مجلس النواب وذلك بعدما أثير عن تعرضه للتهميش داخل المجلس خاصة إغفال مكتب المجلس اختياره ضمن النواب الخبراء للإسهام فى إعداد مشروع اللائحة الجديدة للمجلس، ورغم محاولات البعض لإقناع "صيام" بالعدول عن الاستقالة إلا أنه أصر عليها إلى أن قرر المجلس التصويت على قرار الاستقالة وانتهى إلى قبولها.

اسقاط عضوية توفيق عكاشة


توفيق عكاشة هو أحد النواب المثيرين للجدل منذ بداية انعقاد جلسات البرلمان فعقب إخفاقه فى الفوز بالانتخابات التى أجراها المجلس على منصب رئيس البرلمان وفوز على عبد العال بالمنصب تحول "عكاشة" من أحد أبرز المؤيدين للنظام الحالى إلى واحدًا من أبرز المعارضين له، وشن هجوما واضحا على معظم أجهزة الدولة، ثم جاءت القشة التى قصمت ظهر البعير حيث لقائه بالسفير الإسرائيلى فى منزله وهو الأمر الذى أثار حفيظة كثير من أعضاء مجلس النواب باعتباره تطبيعًا شعبيًا مع الجانب الإسرائيلى وبالفعل قرر مجلس النواب التصويت على إسقاط عضويته وبالفعل جاء قرار إسقاط العضوية بأغلبية المجلس.

وفاة سامح سيف اليزل


توفى الجنرال السياسى سامح سيف اليزل مطلع إبريل الماضى بعد صراع مع المرض، وعقب 84 يوما قضاها داخل البرلمان المصرى، واليزل هو المنسق العام لقائمة فى حب مصر التى فازت بالقوائم الأربعة فى الانتخابات البرلمانية السابقة ثم اتجه بعدها لتأسيس ائتلاف دعم مصر، وله تاريخ طويل فى العمل العسكرى، ورغم كل الانتقادات التى تعرض لها حينما شرع فى تشكيل قائمة فى حب مصر من الأحزاب والقوى السياسية إلا أن الجميع اتفق على حسن خلقه وشهد له بطيب السمعة.

وفاة محمد مصطفى الخولى


لم ينته شهر إبريل إلا وشهد وفاة نائب آخر، وهو محمد مصطفى الخولى عضو مجلس النواب عن مركز الفيوم، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة غيبه الموت على إثرها، ولكن اللافت للنظر أن زوجته عبير سليمان خاضت الانتخابات التكميلية عقب خلو المقعد واستطاعت أن تحل محل زوجها فى البرلمان بعد فوزها بالانتخابات.

وفاة سيد فراج


وفى الثانى عشر من يوليو الحالى توفى سيد فراج، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، وذلك بعد صراع مع المرض، حيث أصيب قبلها بأربعة أشهر بمرض سرطان البنكرياس، وسافر على إثر ذلك إلى ألمانيا لتلقى العلاج، ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى إلى أن اشتد عليه المرض وتم حجزه بأحد المستشفيات ووافته المنية، وحتى الآن لم يبلغ البرلمان اللجنة العليا للانتخابات بخبر وفاة النائب وخلو المقعد حتى يتسنى البدء فى إجراء الانتخابات التكميلية بالدائرة.

استبعاد أحمد مرتضى منصور


فيما قررت محكمة النقض فى جلسة لها أمس الأربعاء قبول الطعن المقدم من عمرو الشوبكى ضد احمد مرتضى منصور عضو مجلس النواب، حيث تبين لها وجود خطأ فى احتساب نتيجة جولة الإعادة فى الانتخابات التى أجريت بدائرة الدقى والعجوزة وبإعادة فرز الأصوات تبين فوز عمرو الشوبكى على أحمد مرتضى منصور لذا قررت المحكمة استبعاد أحمد مرتضى منصور وتصعيد الشوبكى بدلا منه.


موضوعات متعلقة:


ننشر حيثيات بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور بمجلس النواب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة