علماء الآثار حائرون .. أين تقع بلاد "بونت" يا ولاد الحلال؟

الأربعاء، 20 يوليو 2016 01:00 ص
علماء الآثار حائرون .. أين تقع بلاد "بونت" يا ولاد الحلال؟ النفوش المصرية على بلاد بونت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ فترة طويلة، لم يتمكن العلماء من تحديد موقع بونت الشهير، حيث إنهم يتوقعون أنه يقع بالقرب من منطقة نهر عطبرة والتى هى الآن إثيوبيا، أو ربما يقع بين النيل الأزرق والبحر الأحمر والتى تعرف اليوم بجنوب السودان.
2
نقوش عن النخيل والاشجار والنبات التى تواجد ببلاد بونت


ووفقا للنقوش المتواجدة بالموقع، يتضح أن "بونت" كان يطلق عليها أحيانا "أرض الله"، استخدمها المصريين القدماء للتجارة مع الدول المجاورة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط وعلى طول نهر النيل إلى الجنوب، ومن هنا نشأت طرق التجارة إلى قبرص وكريت واليونان وفلسطين وبلاد النوبة، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "messagetoeagle".
3
وأكدت الدراسة أن الفرعون المصرى "منتوحتب الثالث" من الأسرة الحادية عشرة فى عصر الدولة الوسطى، اشتهر بـ"الابتكارات المعمارية"، هذا بالإضافة إلى أنه قام برحلات عسكرية لبلاد بونت ضمت 3000 من المحاربين الأقوياء.
1
النفوش المصرية على بلاد بونت

وتوضح الدراسة، أن البعثات التجارية لمصر القديمة فى كثير من الأحيان خطيرة، وكانت بعثة حتشبسوت إلى بونت واحدة من تلك الرحلات الخطيرة، حيث استغرقت إحدى الرحل نحو ثلاث سنوات.
وتوكد الدراسة أن بعثة حتشبسوت الشهيرة إلى بونت أعظم إنجاز سجلته خلال فترة حكمها، والنقوش الفرعونية تصف وتصور العديد من التفاصيل، ومنها أن موقع بونت يمثل "أرض السلام والثروة" نظراً لتواجد مدرجات الأشجار والحدائق والنباتات الغريبة والحيوانات والقوارب التى تبحر إلى بلاد بونت.

وتشير الدارسة إلى أن بونت هى بلاد شرق مصر، ومن جهه أخرى يرى الباحثون وعلماء الآثار أن تحديد موقع بونت مازال يمثل لغزا حتى وقتنا الحاضر.

Class='NewsSubTitleText'>


موضوعات متعلقة


العلماء فى حيرة حول سبب احتراق قرية بـ "كامبريدج" منذ 3000 سنة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

لا بس حلايب وشلاتين منورة في السودان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة