أكرم القصاص - علا الشافعي

السلفيون يلتقطون فتوى شوقى علام حول الحجاب ويطالبون بفرضه داخل المدارس والجامعات..داعية: يحمى الفتاة من التحرش.. ولجنة التعليم بالبرلمان:رأى استفزازى وغير دستورى..و"البحوث الإسلامية" يطالب بالتوعية

السبت، 02 يوليو 2016 11:56 م
السلفيون يلتقطون فتوى شوقى علام حول الحجاب ويطالبون بفرضه داخل المدارس والجامعات..داعية: يحمى الفتاة من التحرش.. ولجنة التعليم بالبرلمان:رأى استفزازى وغير دستورى..و"البحوث الإسلامية" يطالب بالتوعية سامح عبد الحميد الداعية السلفى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد الفتوى الصادرة عن الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والتى مفادها إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، طالب سامح عبد الحميد الداعية السلفى بإلزام الحجاب على الطالبات داخل المدارس والجامعات، الأمر الذى أثار جدلا واسعا، حيث أعلنت لجنة التعليم بالبرلمان رفضها لهذه الدعوة واصفة إياها بأنها غير دستورية، بينما قال عضو مجمع البحوث الاسلامية، إن الأفضل هو توعية الطالبات بالحجاب وليس فرضه عليهن.

فريضة شرعية و"عادة مصرية"


وقال سامح عبد الحميد الداعية السلفى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" : "الحجاب فريضة شرعية وعادة مصرية، والحجاب يحمى الفتاة من التحرش والمعاكسات، ويصون حياء البنت وعفتها، والحجاب دليل على الطهر والنقاء والأخلاق السامية، وعلى المدارس إلزام الطالبات بهذا الزى الطيب الوقور، فالمدرسة مكان للتربية والتعليم، ولا يصح أن تذهب الطالبات بملابس غير لائقة ضيقة أو شفافة".

وأضاف "عبد الحميد": "كذلك على الجامعات فرض الحجاب على الطالبات لصيانتهن وللحفاظ على المجتمع المصرى الراقى المتحضر، وبعض الطالبات الجامعيات يرتدين ملابس تُثير الطلاب الذكور بمظهرها غير المحتشم".

لجنة التعليم بالبرلمان


من جانبها أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن مطالبة داعية سلفى بفرض الحجاب على الطالبات فى المدارس والجامعات هو رأى مستفز، ولا ينبغى لأحد أن يلتزم به، موضحة أن الحجاب والنقاب هو من الحريات الشخصية، والعبادات تكون لله فقط وليس لأحد آخر.

وأضافت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن المطالبة بفرض الحجاب على الطالبات فى المدارس والجامعات هو مطلب غير دستورى، متابعة: "ليس لأحد أن يفرض شئ على مسلم، سواء كان الحجاب أو النقاب، وارتداء ذلك يكون حرية شخصية".

بدوره رفض الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان الرد على هذه الدعوة، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف هى المعنية بهذا الأمر وليس اللجنة الدينية بالبرلمان، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف عليها الرد على هذه المطالبات.

البحوث الإسلامية: ليس من المعقول فرض الحجاب على الطالبات


من جانبه قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه ليس من المعقول فرض الحجاب على الطالبات فى المدارس والجامعات ولكن توعيتهم بأهمية ارتداءه، وذكر فضائله، والآيات والأحاديث التى نصت على ارتداء المرأة المسلمة الحجاب.

وأضاف عضو مجمع البحوث الاسلامية، لـ"اليوم السابع" أنه لا يجوز فرض أشياء على المسلمين، ولكن الإسلام ينص على التوعية بتلك الفضائل، كى يعى المسلمين أهميتها فى الإسلام.

وكان الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، قال إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وهو السن الذى ترى فيه الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، موضحا أن الحجاب ليس من أشكال التمييز.



موضوعات متعلقة..


- "تعليم البرلمان"ردًا على دعوة فرض الحجاب بالمدارس: مستفزة وغير دستورية


- داعية سلفى يدعو لإلزام الطالبات بالحجاب داخل المدارس والجامعات


- مفتى الجمهورية: الحجاب فرض وجزء من الدين وليس من أشكال التمييز










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام - المانيا

صباح التخريف

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

فرض حجاب أيه ياهتطل الوهابيه !!

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الهادى

اعتقد ان حرية العقيدة مكفولة لكل المواطنين دستوريا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة