رئيس المجلس التصديرى للأثاث: 23 شركة مصرية نافست شركات 7 دول من بينها ألمانيا وإيطاليا وتركيا وفازت بعقود تصديرية.. زيادة صادراتنا 15% خلال المشاركة فى المعارض الدولية

الأحد، 17 يوليو 2016 02:08 م
رئيس المجلس التصديرى للأثاث: 23 شركة مصرية نافست شركات 7 دول من بينها ألمانيا وإيطاليا وتركيا وفازت بعقود تصديرية.. زيادة صادراتنا 15% خلال المشاركة فى المعارض الدولية إيهاب درياس رئيس المجلس التصديرى للأثاث
حوار – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- حجم صادراتنا 2,658 مليار جنيه وأزمة صرف الدولار تؤثر بالسلب
- السعودية أكبر سوق عربى وتستورد بـ925 مليون جنيه من الأثاث المصرى
- أمريكا أكبر سوق غير عربى وتستورد بـ37 مليون جنيه
- نبحث إقامة معرض دائم للأثاث بكينيا وأوغندا وروسيا




كشف إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديرى للأثاث، عن مساعى المجلس للتواجد والمشاركة فى أكبر المعارض الدولية للأثاث لزيادة الصادرات المصرية من الأثاث بنسبة 15% عن العام الماضى، مشيرا إلى أن 23 شركة مصرية نجحت فى المنافسة بين شركات 7 دول وهى "ألمانيا وإيطاليا والمغرب وتركيا والصين وإنجلترا وماليزيا والسعودية"، وفازت بعقود تصديرية.

نود التعرف على آخر نشاط للمجلس التصديرى للأثاث..


شارك المجلس التصديرى للأثاث فى منتدى التعاون المصرى- اللبنانى إلى أفريقيا كبعثة استكشافية لرجال الأعمال اللبنانيين الذين يعملون فى الدول الأفريقية للتعرف على الصناعات المصرية عن قرب، ومن ثم النظر إليها بعين الاعتبار للاستيراد من مصر لأفريقيا بدلاً من الاستيراد من دول أخرى منافسة.

وعلى هامش المنتدى تم عمل لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم اللبنانيين، كما تم اقتراح مجموعة من مصانع الأثاث المصرية لتتم زيارتها من الجانب اللبنانى، وتم اختيار مصنّعى أثاث تمت زيارتهم بخلاف القطاعات الصناعية الأخرى.

ما رؤيتكم لتواجد صناعات الأثاث المصرية فى المعارض الدولية؟


لقد انتهت خطة المعارض للعام 2015/2016 بتنظيم المشاركة المصرية بمعرض اندكس دبى فى الفترة من 23 إلى 26 مايو الماضى، وذلك بالتنسيق والتعاون بين الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات والمجلس التصديرى للأثاث، بالإضافة إلى مجالس الصناعات اليدوية والمفروشات المنزلية والصناعات الهندسية، موزعين على مساحة 680 مترا ما بين قطاعات الأثاث والحرف اليدوية والمفروشات المنزلية والصناعات الهندسية.

وقد ضم الجناح المصرى 23 شركة من 4 قطاعات صناعية مختلفة تشمل بجانب الأثاث، مفروشات منزلية وصناعات حرفية وهندسية كلها نجحت فى الفوز بعقود تصديرية أو عروض تجرى حاليا دراستها، وذلك رغم شدة المنافسة مع 700 شركة من 50 دولة، وكان من أهمها أجنحة ألمانيا وإيطاليا والمغرب وتركيا والصين وإنجلترا وماليزيا والسعودية.

ما رؤية المجلس التصديرى للخمسة أشهر المتبقية من العام الجارى؟


تتضمن حاليا خطة عمل المجلس للنصف الثانى من العام الحالى المشاركة فى عدد من المعارض الدولية المتخصصة فى الأثاث مثل معرض فيرنتشر الصين بشنغهاى – الصين، ومعرض هوتيل شو بدبى – الامارات العربية المتحدة، ومعرض أورجاتيك للأثاث المكتبى بكولون – ألمانيا، ومعرض ديكوفير بجدة – المملكة العربية السعودية ومعرض ميبل بموسكو – روسيا، إلى جانب تنظيم بعثات ترويجية لدولتى كينيا وكازاخستان حيث يتوافر بهذه الدول فرص واعدة لنمو صادرات القطاع نأمل الاستفادة منها لرفع قيمة صادرات القطاع مع نهاية العام بنسبة 15% عن ارقام عام 2015 والتى بلغت 2,658 مليار جنيه.

ما رؤية المجلس التصديرى للأثاث لجذب المستثمرين


المجلس قام بإصدار "دليل المصدر المصرى لقطاع الأثاث" لشرح جميع ما يتعلق بالعملية التصديرية وذلك لمساعدة الشركات التى ترغب فى التصدير بنجاح وبطريقة فعالة وتم تعميمه على الشركات لاستخدامه والاستفادة منه، كما تم إعداد عرض تقديمى عن صناعة الأثاث المصرية ومقومات نموها وما تتمتع به من فرص استثمارية عديدة من قبل المجلس التصديرى للأثاث وغرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث بالتعاون مع مؤسسة NGAGEConsulting للاستشارات وتم إرساله إلى العديد من الجهات الرسمية المعنية فى مصر بهدف استخدامه كمرجع لجذب المزيد من المستثمرين للاستثمار فى صناعة الأثاث المصرية والصناعات المغذية، حيث يعتبر الأثاث أحد أهم القطاعات الصناعية فى مصر التى تسهم فى نمو النشاط الاقتصادى وتشغيل الأيدى العاملة وهو من القطاعات الواعدة التى تشهد نمواً متزايداً وفرصاً كبيرة للاستثمار، كما يعد ثالث أكبر القطاعات من حيث عدد المنشآت ونسبة العمالة.

ما القدرات التصديرية من الأثاث المصرى؟


وصلت قيمة صادرات الأثاث شهر من يناير حتى أبريل 2016 قيمة 975 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 6% فى نفس الفترة الزمنية عن العام السابق، بينما انخفضت النسبة إلى 3% عند مقارنة القيم بالدولار، وذلك نظراً لتغير سعر صرف العملة ويرجع هذا التراجع فى القيم الدولارية إلى تغيرات أسعار الصرف وهو ما يتطلب من الجهات المعنية ومتخذى القرار دراسة كيفية معالجته ليصبح عاملا مساعدا يزيد من تنافسية منتجاتنا بدلا من أثره السلبى حاليا.

ما الدول التى تنشط بها المنتجات المصرية للأثاث؟ وكم حجم التعامل مع تلك الدول؟


من واقع التقرير السنوى للصادرات والواردات الذى يعده المجلس التصديرى للأثاث عن العام 2015 فقد لوحظ زيادة الصادرات المصرية عن العام السابق بواقع 6% بقيمة 2,658 مليار جنيه مصرى، وهذا الرقم بمقارنته بالدولار نستنتج أن هناك نسبة انخفاض بصادرات الأثاث بواقع -1% فقط، وأن باقى نسبة الزيادة هو فرق قيمة تغيير سعر صرف العملة.

أعلى الدول العربية المستفيدة من الصادرات المصرية هى المملكة العربية السعودية بواقع 925 مليون جنيه بنسبة 35% لإجمالى قيمة الصادرات، تليها الإمارات العربية المتحدة بواقع 402 مليون جنيه بنسبة 15% لإجمالى قيمة الصادرات، مما يتضح أن الدولتين معا تمثلان 50% من الصادرات.

أكبر الدول غير العربية من حيث قيمة الصادرات هى الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 37 مليون جنيه بنسبة 1.4% لإجمالى قيمة الصادرات، تليها إيطاليا بواقع 35 مليون جنيه بنسبة 1.3% لإجمالى قيمة الصادرات.

ما خطط المجلس المستقبلية للتواجد فى الأسواق الجديدة؟


تنظيم بعثات ترويجية لدول غرب أفريقيا وشرق أفريقيا، وكذلك الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، وبحث إمكانية وجود معرض دائم للأثاث بكينيا وأوغندا وروسيا، كما يجرى الآن التحضير لإحدى مبادرات التصميم والصناعة التى عهد المجلس أن تستهدف صقل مهارات شباب المصممين المصريين والتى سوف يتم الإعلان عنها قريبا، على سبيل المثال وليس الحصر حدث +20 مصر التصميم والذى عقد بالتزامن مع معرض فيرنكس الدولى يونيو 2010 بشارع المعز ليجمع بين كبار المصممين العالميين فى مجال الأثاث والمصممين الشباب من مصر، حيث صاغ العديد من النماذج الفنية التى حازت على إعجاب وانبهار العالم، مما دفع خبراء عالميين للتنبؤ بأن تصبح مصر عاصمة الموضة لصناعة الأثاث فى الفترة المقبلة.



موضوعات متعلقة:



- "التصديرى للأثاث": خطة لدعم صادراتنا فى النصف الثانى من العام الجارى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة