أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو..فى ندوة لمناقشة أحدث رواياتها..نوال السعداوى تطالب بتقنين الدعارة بمصر..وتؤكد: "عشان نقتلعها"..الكاتبة: "الإجهاض حلال شرعاً فى الدين الإسلامى".. وعلى الفتيات كتابة تجاربهن مع الختان

الأحد، 17 يوليو 2016 01:55 ص
بالفيديو..فى ندوة لمناقشة أحدث رواياتها..نوال السعداوى تطالب بتقنين الدعارة بمصر..وتؤكد: "عشان نقتلعها"..الكاتبة: "الإجهاض حلال شرعاً فى الدين الإسلامى".. وعلى الفتيات كتابة تجاربهن مع الختان نوال السعداوى
كتب معتز الجمل - أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقامت مكتبة مصر الجديدة ندوة ثقافية للكاتبة نوال السعداوى، مساء أمس السبت، حيث تناول الحديث العديد من الأمور الهامة بالمجتمع المصرى، ومنها ختان الإناث والذكور وحرية المراة والفقر والجهل واستغلال السلطة من قبل السياسين ضد الضعفاء.


وتحدثت الكاتبة نوال السعداوى عن كتباها الأخير، والتى وصفته بالواقع الغير مرغوب فى قوله، مؤكدة على أن المجتمعات لن تتغير إلا من خلال الصراحة والاعتراف بالمشاكل الموجودة فى المجتمع، فضلاً عن إخفاء الحقائق والعيوب المجتمعية الموجودة فى كافة المجتمعات.

وخلال كلمتها طالبت الكاتبة نوال السعداوى بتقنين الدعارة لتمكين المجتمع من التخلص منها قائلة :" الدعارة مرض ومن الأفضل الاعتراف بوجوده فى المجتمع المصرى بدلاً من إخفاءه .. ووضعه تحت إشراف الحكومة بشكل قانونى يسمح للعاهرات بممارسة الفحشاء مع الرجل الشرقى"، واصفة الرجل الذى يبحث عن الدعارة بـ"المريض".

وأوضحت أن المجتمع ينصر خطأ الذكور ويرفض خطأ النساء وهو الظلم الاجتماعى الذى وصفته بميل ميزان الحق نحو الذكور، والأمر الذى اعتبرته أول أسباب انتشار الفحشاء، مؤكدة على أن ممارسة الفحشاء فى العلن أفضل من ممارستها فى الخفاء.


وقالت الكاتبة نوال السعداوى "الدين سياسة، وتفسير الدين ينبع من القوى السياسية حسب النظام الحاكم، مضيفة أن ازدراء الأديان والفتن الطائفية تأتى من السياسة، سواء كانت داخلية أو خارجية، ونشوء الأديان لا يفترق عن السياسة، فالإله كان هو الحاكم فى عصر مصر القديمة، وظهور ازدراء الأديان حديثا كان فى عصر السادات، ولم نسمع عنه من قبل".

وأضافت "السعداوى" خلال مناقشة روايتها "موت الرجل الوحيد على الأرض" بمكتبة مصر الجديدة، أن الإجهاض مشروع ومحلل فى الدين الإسلامى بالإضافة للأديان الأخرى، وذلك ما يفعله عناصر داعش ويصبح وقتها علاجاً طبياً لمشاكل كثيرة.
وأوضحت أن المرأة مقهورة فى جميع دول العالم، ولكن الأسرة المصرية تعيسة بسبب هيمنة الرجل وسلطويته، ويشجعه المجتمع على إقامة علاقات خارجية مع الآخرين ويحرمها على المرأة، وتأتى الخيانة من الرجل الضعيف على عكس القوى الذى يصون العلاقة وكذلك المرأة.
وحثت السعداوى الفتيات على كتابة تجاربهن الشخصية خصوصا فيما يتعلق بقضية الختان والألم الناتج عنه، ويقضى على ثقتهن بأنفسهن ولا يستطعن ممارسة حياتهن فى الكبر .

ويذكر أن نوال السعداوى مفكرة وأديبة عالمية، لها رصيد فكرى وأدبى متنوع بين حقول الرواية، والمسرحية، والقصة القصيرة، وأدب الرحلة، وأدب السيرة الذاتية، وأدب المقالة، ووصلت مؤلفاتها إلى سبعِ وخمسين تم ترجمة كثيرِ منها إلى أكثر من أربعين لغة تُوَزَع فى جميع أنحاء العالم، وحصلت على العديد من الجوائز الأدبية العالمية والدكتوراة الفخرية من جامعات أوروبا، وأمريكا وآسيا، ورشحت لجائزة نوبل للأدب ثلاث مرات، إضافة إلى العديد من الجوائز والأوسمة الشرفية.





موضوعات متعلقة...



بالفيديو.. نوال السعداوى: الإجهاض محلل شرعًا فى الدين الإسلامى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

ربنا يرحمنا

احنا هانلاقيها منين ولا منين -- من بتوع هدم الدين ولا تجار الدين ولا بتوع قوس قزح - ولاالفقر ولا الجهل ولا الامراض ---- رحمتك بينا يارب --- استغفروا الله لعله يفرجها علينا

عدد الردود 0

بواسطة:

فريد نوار

لا حول ولا قوة إلا بالله

رحمتك يارب احنا رايحين على فين.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود فؤاد

عليك بتقوى الله

استغفري الله و عليكِ بتقوى الله و لا ترددي أقوالا تلقي بكِ في نار جهنم و العياذ بالله .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الصعيدى

مفروض يجلدوكى والله

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

اعوذ بالله العلى العظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الغنى الشعراوى

الادب وقله الادب

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

هما دول مدعي الثقافة

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

مريضة نفسية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رامي

أعوذ بالله

أعوذ بالله من الشيطاتن الرجيم

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

حديث شيطان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة