بالصور.. أسراب الجراد الأفريقى تهدد بتدمير المحاصيل الزراعية فى توشكى.. فلاحون يناشدون المسئولين سرعة التحرك قبل فوات الأوان.. و"زراعة أسوان": لا تمثل خطورة والانتهاء من المكافحة خلال ساعات

الجمعة، 15 يوليو 2016 12:08 م
بالصور.. أسراب الجراد الأفريقى تهدد بتدمير المحاصيل الزراعية فى توشكى.. فلاحون يناشدون المسئولين سرعة التحرك قبل فوات الأوان.. و"زراعة أسوان": لا تمثل خطورة والانتهاء من المكافحة خلال ساعات اسراب الجراد تهاجم توشكى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسيطر حالة من القلق على المستثمرين والمزارعين بمشروع توشكى القومى جنوب محافظة أسوان، بعد ظهور أسراب من الجراد الأفريقى داخل المزارع، ما يهدد بتدمير المحاصيل الزراعية.

وأكد المزارعون، الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم، أن أراضى توشكى تعد مشروعاً قومياً، وتضم مئات الآلاف من الأفدنة الزراعية، لافتاً إلى أن ظهور الجراد فى توشكى قادماً من أفريقيا جنوباً يمثل خطورة كبيرة على المحاصيل الزراعية.

وناشد المزارعون المسئولين فى وزارة الزراعة سرعة التحرك من قبل إدارة مكافحة الجراد فى أسوان لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الجراد.

من جانبه، قال المهندس محمد جمال، مدير عام مديرية الزراعة بأسوان، إن ظهور مجموعات من أسراب الجراد بالقرب من منطقة خور توشكى قد يرجع إلى تزامن موسم التكاثر لدى الجراد.

وأضاف مدير عام الزراعة بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا خطورة على الإطلاق على زراعات منطقة توشكى، مشيراً إلى أن قاعدة الجراد المتواجدة بمنطقة توشكى تتولى تعقب الجراد، مشدداً على أنها تحت السيطرة، ومن المنتظر الانتهاء من مكافحة هذه الأسراب خلال ساعات.

وأشار مدير عام الزراعة بأسوان إلى أن فرق مكافحة الجراد، التابعة لوزارة الزراعة، مستمرة فى أعمال مكافحة تجمعات الجراد بمناطق أسوان والبحر الأحمر وتوشكى، مؤكداً أن لجان المكافحة لم ترصد أى أسراب جديدة للجراد خلال اليومين الماضيين، ولكنها رصدت تجمعات محدودة من الجراد فى مناطق متفرقة، خاصة بمناطق جرف حسين بحيرة ناصر وتوشكى جنوب أسوان جار السيطرة عليها فوراً.

وطالب مدير زراعة أسوان المزارعين بعدم إشعال إطارات الكاوتشوك للتصدى لأسراب الجراد، لأنها تؤدى إلى تشتيت الجراد فى مساحات كبيرة، علاوة على عدم استعمال رش المبيدات أثناء عمليات مكافحة الجراد لمدة 15 يوماً حتى لا يتضرر أحد بهذه المبيدات.

وأوضح "جمال"، أن أعمال المكافحة للجراد تتم خلال فترات المساء باعتبارها الفترة التى يهدأ فيها الجراد ويتوقف عن الطيران، مناشداً المزارعين بالإبلاغ عن ظهور الجراد قبل وقت المغرب فقط، لأنها الفترة التى يهدأ فيها الجراد، ويستقر على الأرض، أما قبل ذلك فإن الجراد يواصل طيرانه باستمرار.

من جانبها، ذكرت إدارة مكافحة الجراد بأسوان، فى بيانٍ لها، أن نوعية الجراد المنتشرة بمشروع توشكى فى الفترة الحالية من الجراد الأفريقى، الذى يبدأ موسمه فى فصل الصيف، بعكس الجراد الصحراوى الذى يظهر فى فصل الشتاء، ويشكل خطورة على الأراضى الزراعية، وأن أسراب الجراد دائماً تأتى من دولة السودان، مشيراً إلى أنه لم يظهر فى المنطقة منذ عامين تقريباً.

وأضاف بيان الإدارة، أن الجراد يبدأ فى الظهور بأعداد قليلة فوق الزراعات وتنمو على أكل المحاصيل، ثم تتكاثر لتخرج منها أعداد أكثر، ما يشكل خطورة على الزراعات الموجودة، وأن مقاومة الجراد يجب إجراء مسح يومى للمنطقة بواسطة فرق المكافحة والمرور بالسيارات للكشف عن أماكن تواجده.

وأوضح البيان، أن الجراد فى فصل الصيف لا يطير على المحصول نظراً لحرارة الطقس سوى فى الساعات الأولى من الصباح ثم يختبئ فى الزرع، بعكس الجراد الأحمر الذى يحتاج إلى التواجد فى الشمس، وأن ظهور الجراد يسبب قلقا للمهندس المسئول على المنطقة ما يجعله يتفقدها على مدار اليوم وتحديد مكانه للقضاء عليه.

اسراب الجراد، توشكى (1)
أسراب الجراد تهاجم توشكى


اسراب الجراد، توشكى (2)
الجراد يهاجم المحاصيل الزراعية


اسراب الجراد، توشكى (3)
الجراد في المحاصيل الزراعية


اسراب الجراد، توشكى (4)
توشكى



موضوعات متعلقة:



- مدير عام الزراعة بأسوان: ظهور الجراد فى توشكى يتزامن مع موسم التكاثر

- إدارة مكافحة الجراد بأسوان: جراد توشكى إفريقى وجارى التعامل معه











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

معتصم ابو الخير

فاضل دور الجراد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة