البيئة: مصادرة شِباك الصيد المخالفة فى حملة موسعة على ساحل البحر المتوسط

الجمعة، 15 يوليو 2016 07:53 م
البيئة: مصادرة شِباك الصيد المخالفة فى حملة موسعة على ساحل البحر المتوسط خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفذت وزارة البيئة من خلال قطاع حماية الطبيعة، ممثلا فى الإدارة العامة لتنوع الأنواع والأجناس ومحميات المنطقة الشمالية "اشتوم الجميل و البرلس و العميد"، حملة لإزالة ومصادرة الشباك الخاصة بصيد الطيور المهاجرة، والتى يتم تركيبها بطول ساحل البحر المتوسط فى المنطقة (من غرب دمياط الجديدة و حتى رشيد) خلال موسم الصيد.

تم ذلك بالتعاون مع مشروع تنظيم واستدامة صيد الطيور بساحل البحر المتوسط والذى تنفذه الجمعية المصرية لحماية الطبيعة، بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات ومديريات الأمن وأقسام شرطة المسطحات بمحافظات دمياط و كفر الشيخ و البحيرة.

وأشار الدكتور أيمن حمادة مديرعام تنوع الأنواع والأجناس بقطاع حماية الطبيعة فى بيان للوزارة، إلى أن القطاع تلقى مخاطبة من الجمعية المصرية لحماية الطبيعة ومشروع الصيد المسئول المستدام على ساحل البحر المتوسط، يفيد بقيام بعض صائدى الطيور فى المنطقة الواقعة بين غرب دمياط الجديدة و غرب الطريق الدولى الساحلى وحتى مدينة رشيد، بترك شباك الصيد بعد انتهاء موسم الصيد، بالإضافة إلى استخدام أجهزة النداء على الطيور، ما يؤدى إلى وقوع العديد من الطيور فى تلك الشباك ويسبب موتها، حيث يعد ذلك من الطرق المحظورة فى الصيد طبقا لقانون البيئة والقرارات الوزارية المنظمة لأنشطة صيد الطيور سواء خلال توقيتات الصيد أو سبله.

و قال د. جمال جمعه رئيس قطاع حماية الطبيعة، إنه تم إدراج نتائج الحملة لعرضها ضمن أجندة الاجتماع الدولى الأول لمجموعة العمل المعنية باتفاقية حماية الأنواع المهاجرة CMS، والذى عقد بالقاهرة لمناقشة الصيد غير القانونى للطيور المهاجرة على ساحل البحر المتوسط.

جدير بالذكر أنه خلال موسم صيد الطيور للعام 2015-2016، يتم وضع شباك خاصة لصيد الطيورعلى أن يتم إزالتها بعد انتهاء الموسم، مع عدم استخدام أجهزة النداء على الطيور إلا أن بعض المخالفين لم يقوموا بإزالة تلك الشباك، ما استدعى قطاع حماية الطبيعة بالوزارة للتنسيق من أجل إزالة ومصادرة تلك الشباك.



موضوعات متعلقة..


الحكومة تكثف جهودها فى البحث عن حوت مارينا وحماية المصطافين.. وزير البيئة يزور الساحل الشمالى لمتابعة الموقف ويناشد المواطنين عدم العبث معه.. ومسئول بالوزارة: الفيديو المتداول حول انتشاله قديم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة