خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالفيديو والصور.. غالبية خطباء المحافظات يرفضون الالتزام بالخطبة المكتوبة ويلتزمون بموضوعها.. وأئمة الإسكندرية ينفذون قرار الوزير فى معقل السلفيين.. والأوقاف: نحافظ على شبابنا من الأفكار المسمومة

الجمعة، 15 يوليه 2016 03:18 م
بالفيديو والصور.. غالبية خطباء المحافظات يرفضون الالتزام بالخطبة المكتوبة ويلتزمون بموضوعها..  وأئمة الإسكندرية ينفذون قرار الوزير فى معقل السلفيين.. والأوقاف: نحافظ على شبابنا من الأفكار المسمومة أئمة الإسكندرية يحملون الخطبة المكتوبة قبل إلقاءها بصلاة الجمعة
المحافظات - أسماء على بدر - حسن عبد الغفار- هند المغربى - شريف الديب – إيمان مهنى- محمد حسين - معتز الشربينى – فايزة مرسال - محمد فتحى - سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اليوم الجمعة، تطبيق قرار وزير الأوقاف بإلقاء خطبة الجمعة من الورقة المكتوبة، فيما لم يلتزم عدد كبير من الخطباء فى محافظات مختلفة بالقرار، والتزموا فقط بموضوع الخطبة الموحدة الذى كان عن الحلال والحرام.

ففى المنيا، أدى كثير من خطباء مساجد المنيا اليوم خطبة الجمعة بدون الورقة المكتوبة، حيث ظهر ذلك فى كثير من مساجد المحافظة والتى لم يلتزم خطباء المساجد بالقراءة من الورقة المكتوبة للخطبة كما أعلن وزير الأوقاف.

وتشابهت الخطبة فى معظم المساجد بالمحافظة، حيث كانت عن الحلال والحرام، حيث جاءت الخطبة الأولى من الجمعة عن الحلال والحرام والرشوة والهدايا التى تقدم للعاملين لإنهاء مصالح المواطنين بحجة أنها هديه وليست رشوة، واستكمل الخطباء الخطبة الثانية بالحديث عن طيب الطعام والامتناع عن الحرام.

فيما التزم عدد من الخطباء بالخطبة المقروءة والتى تناولت الاهتمام بالحفاظ على المال العام والمرافق العامة والمنشآت الحيوية، لأنها ليست مملوكة لشخص واحد بل هى مملوكة لملايين المواطنين.

وفى دمياط أيضًا تضمنت خطبة الجمعة المال الحلال والحرام وكيفية الدعاء وشروط الاستجابة للدعاء وأوقاته، يأتى ذلك فى الوقت الذى لم يلتزم فيه أكثر الخطباء بالمساجد بنظام الخطبة المكتوبة تنفيذا لتعليمات وزارة الأوقاف واعتمدوا على الخطبة الارتجالية.

كما أقيمت صلاة الجمعة فى عدد من المساجد الصغيرة والزوايا فى معظم القرى والنجوع وفى مدينة راس البر وذلك بالمخالفة لتعليمات مديرية أوقاف دمياط بقصر صلاة الجمعة على المساجد الكبيرة مع توافر أمام وخطيب معين من قبل الأوقاف.

اختلف الأمر فى الإسكندرية، حيث بدأ عدد من دعاة وأئمة من مديرية الأوقاف بإلقاء الخطبة المكتوبة لأول مرة بالمحافظة، بمنطقة السيوف والفلكى وخورشيد والعوايد والتى تعتبر معقلاً للسلفيين.


وقال الدكتور عبدالناصر نسيم، وكيل أوقاف الإسكندرية، للمصلين خلال خطبة الجمعة اليوم، إن الخطبة المكتوبة التى يلقيها لأول مرة من منبر مسجد المرسى أبو العباس جاءت من خلال مسئولية وزارة الأوقاف فى تصويب الخطاب الدينى الذى قطعت فيه شوطاً كبيراً، معلناً أن محافظة الإسكندرية تقف بكل قوة فى وجه جهله بالدين والمتاجرين باسم الدين وتنفذ الخطبة المكتوبة.

وأضاف، أن تنفيذ الخطبة المكتوبة هى تأسياً بالسلف الصالح ولا هدف لها إلا إرضاء الله تعالى من فوق السبع سموات، قائلا" ننفذ الخطبة المكتوبة حفاظا على شبابنا وعلى أولادنا ممن يبثون الأفكار المسمومة من فوق المنابر فنقول لهم لا مكان لكم من الآن ولا منبر من منابر محافظة الإسكندرية".


وقال نسيم، فى تصريحات لـ اليوم السابع"، إن الأوقاف شكلت لجنة مكونة من 500 إمام ورفعت حالة الطوارئ لمتابعة إلقاء الخطبة المكتوبة لأول مرة بالإسكندرية والتى تعتبر المحافظة الأولى التى بدأت فى التنفيذ.

وفى السويس شهدت مساجد المحافظة، عدم التزام معظم المساجد بالمحافظة وخاصة داخل المناطق الريفية بـ " الخطبة المكتوبة " بالرغم من سيطرة مديرية الأوقاف عليها، فيما أكد مسئولو مديرية الأوقاف بالسويس أنه تم الالتزام بالخطبة المكتوبة بعدد كبير من المساجد.

ورصد " اليوم السابع " عدم الالتزام بالخطبة المكتوبة داخل عدد من المساجد الكبيرة بالسويس من بينها مسجد حمزة بن عبد المطلب ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد المحروسة ومسجد الإيمان ومسجد حفص.

وأكد شهود عيان من المصلين بالمساجد بقرى قرية عامر والعمدة وكبريت وجنيفة عدم التزام 90% من الأئمة بـ " الخطبة المكتبة ".

من جانبه، أكد الدكتور ابراهيم جمعة، مدير الأوقاف بالسويس، أن خطبة الجمعة اليوم بالسويس شهدت تنفيذ تعليمات وزير الأوقاف بتطبيق نظام الخطبة المكتوبة داخل عدد كبير من المساجد.

وقال إبراهيم جمعة، أننا بدأنا فى السويس فى عدد كبير من المساجد وسيتم التطبيق بشكل أكبر وكامل الفترة القادمة مع تطبيق الخطبة النموذجية التى أصدر وزير الأوقاف تعليمات بإعدادها.

وأوضح جمعة، أنه من أجل التطبيق السليم بمساجد السويس يتم عقد اجتماعات مع مديرى الإدارات بمديرية الأوقاف بالسويس، مضيفا أنه سيتم ايضا عقد اجتماعات مع أئمة المساجد فى محافظة السويس للشرح وتنفيذ تعليمات وزير الأوقاف.

كما ألقى خطباء مساجد شمال سيناء خطبة الجمعة بمختلف مساجد المحافظة بعناصر موحدة موضوعها "صور من المال الحرام وأثره على الفرد والمجتمع" وبدون ورقه مكتوبة.

وقال الشيخ أمين عبدالواحد وكيل وزارة الأوقاف بشمال سيناء، إن أئمة المساجد التزموا بعناصر الخطبة الموحدة وترك أمر قراءتها نصا من ورقة مكتوبة اختياريا لهم لحين صدور تعليمات محددة بذلك.


وفى المنوفية، قال الدكتور أحمد عبد المؤمن يونس، وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، إنه لم يتم تطبيق الخطبة المكتوبة اليوم لعدم وصول نصها إلى المديرية، ومن المتوقع أن يتم تطبيقها من الأسبوع المقبل.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حال وصول الخطبة المكتوبة سوف يتم التنبيه على مديرى الإدارات بمتابعتها ورصد أى إمام يخالفها لتحويله إلى التحقيق.

وفى جنوب سيناء ألقى الشيخ إبراهيم نظير شلبى، إمام مسجد الـ 102 فى جنوب سيناء، خطبة جمعة اليوم مرتجلا وبدون ورقة مكتوبة ودار موضوعها حول صور المال الحرام المدمرة للأفراد والمجتمعات.

فيما ألقى فضيلة الشيخ إسماعيل الراوى وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء، الخطبة مكتوبة بمسجد الفيروز فى مدينة طور سيناء.

وفى الشرقية التزم عدد كبير من أئمة محافظة الشرقية، بالخطبة المكتوبة، تنفيذ لتعليمات وزارة الأوقاف، فيما اصر عدد منهم على موقفه برفض "المكتوبة".

وأكد الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزراه الأوقاف بالشرقية، لـ "اليوم السابع"، إنه قام بإلقاء الخطبة المكتوبة اليوم فى مركز ابوحماد، والتى تناولت موضوع " اكل الحرم والربا "، لتحفيز الأئمة على الالتزام بـ "المكتوبة"، لافتا إلى أنه عقد اجتماعا موسعا بقيادات وائمة المديرية والذين ابدو تأييدهم للقرار.

وأكد وكيل الوزارة على الائمة، بضرورة الالتزام اولا بالقرار الوزارى، وأن يسلك المعترضون المسلك القانونى وهو رفع مذكرة للإدارة منها للمديرية لبحثها وليس التجريح فى علماء الدين.


غالبية خطباء المحافظات يرفضون الالتزام بالخطبة... by youm7

كان قام المفتشون اليوم الجمعة بالمرور على المساجد، للتأكد من مدى التزام الخطيب بالنظام الجديد.

وفى قنا أكد الدكتور أحمد الكلحى، مدير عام بالأوقاف، أن أئمة المساجد التزموا اليوم الخطبة المكتوبة التى تناولت موضوع " المال الحلال " والتى تم نشرها عبر موقع الوزارة.

وأضاف الكلحى لـ "اليوم السابع" أن الائمة الذين يعملون على الطريق الصحيح هم مع الخطبة المكتوبة والتى تهدف إلى تنقية الوزارة من أفكار المتطرفين التى تستخدم المنابر لبثها للبسطاء.

وأشار الكلحى إلى أن الخطبة المكتوبة تقطع الطريق على المتشددين وأصحاب الفكر المنحرف لافتا إلى أن الخطبة المكتوبة تساعد الخطيب على الاتزان واستحضار المعلومات الموثقة، مؤكدا أنه من خلال لجنة مشكله من الأوقاف سيتم الإشراف على جميع المساجد بمركز ابوتشت للتأكد من التزام الائمة بالخطبة المكتوبة وإحالة المخالفين للتحقيق.

وفى الدقهلية رفض عدد من الأئمة الالتزام بالخطبة المكتوبة ، فى خطبة الجمعة اليوم ، وتناول بعض الأئمة عددا من المشاكل التى تواجه المجتمع ومنه موضوع الرشوة والفساد.

بينما التزم أئمة المساجد الكبيرة وخاصة بالمدن بموضوع الخطبة المكتوبة، وأشار أحد الخطباء بميت غمر إلى أنه سوف يستخدم التابلت بدلا من الورقة فى الخطبة.



كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (1)
أثناء كلمة وكيل وزارة الأوقاف "عبد الناصر نسيم" من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (2)
اثناء استماع المصليين للخطبة المكتوبة


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (3)
أثناء كلمة وكيل وزارة الأوقاف "عبد الناصر نسيم" من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (4)
اثناء توعد وكيل وزارة الأوقاف "عبد الناصر نسيم" لمن يخالف اوامر الاوقاف


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (5)
اثناء قراءة وكيل وزارة الأوقاف "عبد الناصر نسيم" للخبطة المكتوبة


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (6)
اثناء توعد وكيل وزارة الأوقاف "عبد الناصر نسيم" لمن يخالف اوامر الاوقاف


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (7)
اثناء سماع المصليين للخطبة


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (8)
جاننب آخر للمصليين


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (9)
المصليين يستمعون للخطبة المكتوبة


كلمة وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم من منبر مسجد أبو العباس عن الخطبة المكتوبة و تفعيلها من اليوم (10)
اثناء قراءة وكيل وزارة الأوقاف "عبد الناصر نسيم" للخبطة المكتوبة





موضوعات متعلقة..


- وكلاء الأوقاف بالمحافظات يرفعون شعار "نعم للخطبة المكتوبة".. أئمة الإسكندرية: سنكون أصحاب المبادرة الأولى.. والشرقية:الخطبة دينية بحتة ومجرد عناصر وتسمح بالارتجال.. والسويس: ملتزمون بالتنفيذ تدريجيا


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اللى مش قادر يلتزم عشان بلدنا تنصلح يسيب مكانه لأى حد تانى يقدر مسئولية الكلمة

التعليق فوق!

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الجارحى

لا فائدة من الاعتراض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة