الصحافة الإسرائيلية: السفير الإسرائيلى الجديد ديفيد جوفرين يصل القاهرة الأحد.. خارجية إسرائيل أنشأت شعبة للتجسس على دول العالم عبر سفرائها.. وزير خارجية بريطانيا الجديد من أكبر الداعمين لتل أبيب

الخميس، 14 يوليو 2016 11:50 ص
الصحافة الإسرائيلية: السفير الإسرائيلى الجديد ديفيد جوفرين يصل القاهرة الأحد.. خارجية إسرائيل أنشأت شعبة للتجسس على دول العالم عبر سفرائها.. وزير خارجية بريطانيا الجديد من أكبر الداعمين لتل أبيب السفير الإسرائيلى بالقاهرة الجديد ديفيد جوفرين
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : السفير الإسرائيلى الجديد يصل القاهرة الأحد


تأكيدا لما نشرته صحيفة "اليوم السابع" الثلاثاء الماضى حول وصول السفير الإسرائيلى الجديد لدى القاهرة ديفيد جوفرين إلى مصر بداية الأسبوع المقبل لبدأ مهام عمله فى المنصب الجديد، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن جوفرين سيصل يوم الأحد المقبل لممارسة مهام منصبه الجديد فى القاهرة.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن جوفرين سيخلف السفير حاييم كورين الذى أشغل هذا المنصب سنتين ونصف السنة.

وكان جوفرين البالغ من العمر 53 عاما، قد تولى فى التسعينيات منصب السكرتير الأول فى السفارة الإسرائيلية لدى مصر.


يديعوت أحرونوت:خارجية إسرائيل أنشأت شعبة للتجسس على دول العالم عبر سفرائها


كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية النقاب عن تشكيل وزارة الخارجية الإسرائيلية شعبة استخباراتية تابعة لها تضم مركزا للأبحاث السياسية لتحليل المعلومات التى تصل للشعبة.

الصحافة الإسرائيلية (1)

وقالت الصحيفة إن الشعبة تهدف لجمع المعلومات عن الدول وعلاقاتها ببعضها البعض واستغلال هذه المعلومات فى تحريك الملفات الدولية على سبيل المثال فرض عقوبات دولية على إيران واستغلالها أيضا فى توطيد العلاقات مع بعض الدول كما هو الحال مع الدول الأفريقية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الشعبة تعمل بشكل منفصل عن جهاز الموساد وشعبة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلى "أمان" ويطلق عليها اسم "كمان"، وتم تشكيلها كأحد الدروس المستفادة من حرب أكتوبر 1973 وتم إنشاء هذه الشعبة منذ عشر سنوات كاملة أى فى عام 2006 عندما كان ايهود أولمرت رئيسا للوزراء.

ونقلت الصحيفة عن "بنى ديجان" رئيس مركز الأبحاث السياسية بالخارجية الإسرائيلية "ممد" أن الهدف من تأسيس المركز هو تحليل المعلومات الواردة فمعظم وزارات الخارجية فى العالم تحصل على المعلومات الداخلية للدول أو تعتمد على مراكز الأبحاث، ولكن فى هذه الشعبة يتم عمل تحقيقات وتحليلات للمعلومات من خلال المركزفمعظم الذين يعملون به عملوا كدبلوماسيين سابقين فى دول العالم، وبعد ذلك يتم رفع تقرير لشعبة الاستخبارات التابعة للوزارة لتنفيذ عمليات خاصة أو تحريك القرارات الدولية.

وأعطت الصحيفة أمثلة لذلك حيث قبل فرض عقوبات دولية على طهران وإدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية وأشارت الصحيفة إلى أن الشعبة توقعت أيضا حرب وشيكة فى عام 2014 بين إسرائيل وحركة حماس والمعروفة باسم "الجرف الصامد"، من خلال الوضع المتدهور فى قطاع غزة .

وزير خارجية بريطانيا الجديد من أكبر الداعمين لتل أبيب


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن وزير الخارجية البريطانى الجديد بوريس جونسون له مواقف مؤيدة لإسرائيل ويعد من أصدقاء إسرائيل فى بريطانيا.

الصحافة الإسرائيلية (2)

وعددت الصحيفة المواقف التى أعرب جونسون فيها عن دعمه الشديد لتل أبيب ، حيث أنه كان يهاجم المنظمات البريطانية الداعية لمقاطعة إسرائيل من خلال مقاطعة المنتجات الزراعية للمستوطنات الإسرائيلية وكذلك مقاطعة إسرائيل من الناحية الأكاديمية.

وأضافت الصحيفة أنه فى شهر فبراير الماضى، أزال جونسون ملصقات على محطات المترو فى العاصمة لندن تهاجم إسرائيل بعدما أرسل له زعيم حزب "يش عتيد" يائير لبيد له على الواتس آب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال زيارة له لإسرائيل عندما كان يتولى منصب عمدة لندن، رفض مقابلة شخصيات فلسطينية طالبت بمقابلته فى رام الله ، فى حين دعا الحكومة البريطانية لشراء معدات تكنولوجية حديثة للحماية من حوادث الطرق.


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: 8 مليارات جنيه لضبط الأسعار.. مصادر: السيسى يشارك فى قمة رواندا.. 15 شركة صينية كبرى تبحث فرص الاستثمار بمصر..مصادر: تطبيق زيادات "الكهرباء" فى أغسطس.. ورمضان صبحى فى السفارة البريطانية

الصحف الأمريكية: تريزا ماى تتولى اليوم رئاسة حكومة بريطانيا وسط غموض بشأن نهجها وقدراتها.. داعش يعد أتباعه سرا لسقوط دولة "الخلافة" المزعومة.. البنتاجون يرفض خطة أوباما للتعاون مع روسيا فى سوريا

الصحف البريطانية: الكنيسة الإنجيلية الكندية تعترف بزواج المثليين.. تيريزا ماى تستعد لحكومة نسائية يشملها حقائب سيادية.. البريطانى الأسير لدى داعش ينتقد بلاده لرفضها التفاوض مع التنظيم













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة