بعد فتوى التمتع بأسيرات الحرب.. نرصد بالفيديو أغرب فتاوى سعاد صالح.. أبرزها إباحة ترقيع غشاء البكارة.. وعرض المرأة نفسها للزواج عبر الإنترنت.. وفسخ خطبة الإخوانية.. وعدم جواز ترك العمل لأداء الصلاة

الأربعاء، 13 يوليو 2016 01:19 م
بعد فتوى التمتع بأسيرات الحرب.. نرصد بالفيديو أغرب فتاوى سعاد صالح.. أبرزها إباحة ترقيع غشاء البكارة.. وعرض المرأة نفسها للزواج عبر الإنترنت.. وفسخ خطبة الإخوانية.. وعدم جواز ترك العمل لأداء الصلاة الدكتورة سعاد صالح
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتهرت الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فى مجال الدعوة بلقب "مفتية النساء"، وكانت عميد جامعة الأزهر سابقًا أطلقت عدة فتاوى أثارت بها جدلاً واسعًا، أولها أن الحجاب ليس فرضا على المرأة، وأحدثها إجازة التمتع بأسيرات الحرب.

وحصل مقطع فيديو فتوى الدكتورة سعاد صالح، حول حق المسلم فى معاشرة أسيرات الحرب كزوجاته، على أعلى نسبة مشاهدة بموقع الفيديوهات الشهير اليوتيوب حتى أمس الثلاثاء.

وقالت "صالح" أستاذ الفقه المقارن فى فيديو مُتداول على مواقع التواصل الإجتماعى، خلال برنامج "فقه المرأة": إن "ملك اليمين" كان منتشرًا قبل الإسلام فى كل الدول والأمم وكان يسمى ببيع الأحرار، وأنه من المباح اتخاذ أسيرات الحرب كـ"ملك يمين".

وأضافت أن الإسلام نظم بيع الأحرار عن طريق الحرب المشروعة بين المسلمين وأعدائهم، قائلة: "لو إحنا حاربنا إسرائيل، وإسرائيل مغتصبة للأرض ومعتدية على البشر والعقيدة، طبعا إحنا بنتكلم فى المستحيل ومش هيحصل حرب معاهم فأسرى الحرب من النساء هم ملك اليمين، عشان أذلهم بيصبحوا ملكًا لقائد الجيش أو المسلم يستمتع بهن كما يستمتع بزوجته".



هجوم رواد مواقع التواصل


وهاجم العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" و "تويتر" فتوى دكتورة سعاد صالح واصفين تفكيرها بـ"التفكير الداعشي"، وقال أحدهم: "برهامى فكرة والفكرة لا تموت.. ويسألونك عن داعش".

فيما قال وليد الشيخ: "سؤالى للحاجة سعاد: طيب وإيه العمل، لما الأعداااء.. هم اللى يفوزوووا ؟!!"، فيما هاجمها البعض قائلين هل تقبلين يا دكتورة أن يتم أخذك أو أخذ بناتك أسيرات حرب ليستمتع بهن أى قائد عسكرى أجنبى يمكنه احتلال بلدك، أو ماذا ستفعلين لو كنت فى الموصل بالعراق، أليس ما تفعله داعش هو هو ذاته ما تنادى به الدكتورة.

وليد-الشيخ

وتعد هذه الفتوى الغريبة ليست الفتوى الأولى للدكتورة سعاد صالح لأن ما بين الحين والآخر تطلق، فتوى جديدة مستندة على أدلة شرعية، إلا أنها تثير جدلا واسعا فى الشارع المصرى، وفيما يلى سرد لبعض تلك الفتاوى.

1-لا يجوز ترك العمل لأداء الصلاة


لم يكن هذا هو التصريح الأول والفيديو الأول الذى يثير الجدل عبر يوتيوب للداعية سعاد صالح، فمن قبل قالت أنه لا يجوز ترك ما فى يد المسلم من عمل لأداء الصلاة، وإن هناك وقت ممتد ما بين الأذان والأذان الذى يليه، ما يتيح للمسلم الصلاة فيه".

وأبدت استهجانها قائلة: "فيه بعض المسلمين الغيورين، بتكون فى أيدها عمل وأول ما الأذان بيأذن بيسيبوا كل اللى فى أيديهم، عشان يصلوا الصلاة والأذان بيقول الله أكبر!!، دون النظر إلى الآثار والأضرار المترتبة على ترك العمل".

مما أثار عليها فى حينها جدل كبير من علماء الدين أو أشخاص عاديين قائلين أنه لا يوجد عذر عن تأخير الصلاة إلا فى حالات الضرورة.


2-ترقيع غشاء البكارة حلال


و من أكثر الفتاوى إثارة للجدل كانت إجازتها لترقيع غشاء البكارة بنية طلب الستر، رغم أن رأيها فى بادئ الأمر كان أن ترقيع غشاء البكارة حرام، بسبب الغش والتدليس، ولكنها عادت وبررت إباحتها له بقولها: "مجموعة من زملائى الأساتذة أقنعونى بالأدلة أنه حلال للستر، مستشهدين بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما أراد التستر على رجل جاءه معترفا بواقعة الزنا، لكنه أصر على فعلته فأقيم عليه الحد".

وأعتبر البعض هذا التصريح تحريض على نشر الفجور، قائلين أن ترقيع غشاء البكارة هو إخفاء وتستر على جريمة زنا، فرض الله عقابا عليها فى الدنيا، فالزانى والزانية يتم جلدهم.


3-فسخ خطوبة الإخوانية


كما أجازت "صالح" أن يفسخ الشاب خطبته إذا كانت خطيبته تنتمى إلى جماعة "الإخوان"، بدعوى الحفاظ على الأسرة والدين ولمصلحة العائلة والوطن.

وكانت إحدى السيدات اتصلت ببرنامج "فقه المرأة" الذى تقدمه الدكتورة سعاد على قناة "الحياة2"، وقالت إن نجلها مرتبط بفتاة تنتمى لجماعة "الإخوان"، وسألت عن حكم ارتباطه بها، فأجابتها "صالح" بإجابتها السابقة.


5- عرض المرأة نفسها للزواج عبر الإنترنت


وأشارت الدكتورة صالح إلى أنه يجوز للمرأة عرض نفسها لطلب الزواج على الانترنت، وهذا الأمر "مفيهوش مشكلة"، لافتة إلى أن السيدة خديجة عرضت نفسها على الرسول عن طريق إحدى صديقاتها، كما يمكن الأب أن يعرض ابنته على الشاب الصالح ولكن المهم فى ذلك هو الصراحة.



موضوعات متعلقة..


- أستاذة فقه مقارن بالأزهر: لا يجوز لولى الأمر فرض الحجاب على بناته











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

ما هو ده فقه الكتب الصفراء اللى ماشى عليها داعش بالظبط !!!!، دى طالبة والا استاذة؟؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

fathy marzoq

الظاهر

الظاهر انها مرت بكل التجارب اللى اتكلمت عنها

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال من الجزاءر

الجزاير

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال من الجزاءر

الجزاير

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن حلمى

ثم تسألون عن الإسلاموفوبيا

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

سن قانون لمنع الفتوى

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلمه

لو يعلمون

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

للأسف

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

الكلام الفاصل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الداعية سعاد صالح

شكلها هتلحق اسلام بحيرى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة