أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء اجتماع وزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين ببكين

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 07:05 م
 بدء اجتماع وزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين ببكين اجتماع وزراء العمل والتوظيف
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الصينية بكين، اجتماع وزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين، لمناقشة التطورات الحالية للاقتصاد العالمى وسوق العمل، وما تم انجازه من التزامات للمجموعة، فضلا عن توفير فرص العمل مناسبة وتعزيز القدرة على التوظيف، والاتبكار والنمو الشامل، وتحسين قابلية التوظيف وربطها باحتياجات أسواق العمل من المهارات والتدريب التقنى والمهنى، وكذلك أساليب تشجيع العمل اللائق ودور نمو الدخل، ونظم الحماية الاجتماعية وظروف العمل فى ذلك.

يترأس وزير القوى العاملة محمد سعفان، وفد مصر فى الاجتماع، ومن المقرر أن يلقى كلمة مصر فى أمام المجموعة العشرين غدا الأربعاء، وتتناول رؤية وخطة الحكومة المصرية فى القضاء على البطالة.

ووصف الوزير الاجتماع بأنه من أهم وأبرز المناسبات الدولية المعنية بمناقشة تحديات أسواق العمل فى ضوء المعطيات الحالية التى يمر بها الاقتصاد العالمى، وتبادل المعرفة والدروس والتجارب حول سياسات التوظيف، كما يتخلله لقاءات جانبية بين وزراء العمل والتوظيف فى الدول الأعضاء للتنسيق حول الجهود والالتزامات المشتركة.
وقالت الوزارة، فى بيان لها اليوم الثلاثاء، إن "سعفان" التقى على هامش الاجتماع، وزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعى الصينى يين وى مين، لبحث استمرار التعاون بين البلدين فى مجال العمل خاصة مع زيادة حجم الاستثمارات الصينية فى مصر، وسبل توفير العمالة اللازمة للمشروعات الصينية.

وأكد يين وى مين، أن مشاركة وزير القوى العاملة المصرى فى اجتماع مجموعة العشرين سيسهم فى تعزيز سبل التعاون بين مصر والصين، ووجه "سعفان" للوزير الصينى الشكر على توجيه الدعوة لمصر للمشاركة فى أعمال الاجتماع الوزارى لمجموعة العشرين.

كما التقى "سعفان"، نظيره السعودى الدكتور مفرج بن سعد الحقبانى،، للتنسيق فيما يتعلق بالموضوعات والقضايا الخاصة بالبطالة والتشغيل والعمل اللائق المطروحة على مجموعة العشرين، فضلا عن بحث أوضاع العمالة المصرية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، ودراسة احتياجات سوق العمل السعودى من العمالة الفنية، ومشاكل العمالة بها، وكيفية حصولهم على مستحقاتهم المالية، خاصة العاملين بمجموعة "بن لادن"، بعد الخطوة الإيجابية التى قامت بها الحكومة السعودية، برفع الحظر المفروض على المجموعة والانفراجه فى صرف مستحقات العاملين المصريين، وفقا لخطة سداد تدريجية على دفعات.

وجدد وزير العمل السعودى تأكيداته أن العمالة المصرية محل ترحيب ورعاية ودعم من جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذى يوصينا دائما بمصر خيرا، مشيرا إلى قوة ومتانة العلاقات بين مصر والسعودية، وتقديرة واحترامه للشعب المصرى.

وصرح وزير القوى العاملة محمد سعفان عقب اللقاء، بأنه تمت مناقشة جميع القضايا والمشاكل بشفافية كاملة، والتأكيد بالعمل على حلها فى إطار العلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية ومصر ،مشيرا إلى أنه أصدر توجيهاته إلى المستشارين العمالية التابعين لوزارة القوى العاملة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، بعقد لقاءات أسبوعية مع الجاليات المصرية، بهدف توعية العاملين بالالتزام بالعقد المبرم بين العامل وصاحب العامل، وعرض كل الحالات والقضايا والمشاكل بشفافية كاملة أمام وسائل الإعلام بالبلدين.

وقال: إن الوزارة، بدأت تسجيل المصريين العاملين بالخارج أو عند استلام عقود عملهم قبل السفر، على استمارة بيانات لحصرهم، من خلال تسجيل بياناتهم الشخصية والأسرية وبدولة الإغتراب، فضلا عن بيانات من يمكن التواصل معهم فى مصر من أقاربهم، وإدخالها بالحاسب الآلى بمركز معلومات الوزارة لإنشاء قاعدة بيانات، حتى يمكن تقديم الخدمات لها، والاستعانة بهذه البيانات فى حالة - لا قدر الله - وقوع أى حادث عارض خلال عملها بالخارج.


موضوعات متعلقة..


-القوى العاملة :25 ألف جنيه مستحقات العامل المصرى المتوفى طبيعيا بالسعودية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة