اليوم.. انعقاد أولى جلسات المنتدى البيئى الدولى بجامعة طنطا

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 09:06 ص
اليوم.. انعقاد أولى جلسات المنتدى البيئى الدولى بجامعة طنطا الدكتور محمد ضبعون نائب رئيس جامعة طنطا
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد ضبعون نائب رئيس جامعة طنطا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة رئيس "المنتدى البيئى الدولى بجامعة طنطا"، أن اللجنة العلمية المسئولة عن تلقى بحوث المنتدى فى دورته الثالثة والمقرر عقده صباح اليوم الاثنين ولمدة 3 أيام تحت عنوان "التلوث البيئى.. المشكلة والحل" استقبلت 203 بحثا فى كافة المجالات.

وأضاف ضبعون، أن تلك البحوث فى مختلف مجالات العلوم البيئية والمجتمعية من الأساتذة والباحثين بالجامعات المصرية والعربية والأجنبية، لافتا أنه سيشارك فى مناقشة وتحكيم هذه البحوث 30 عالما من جامعات ومراكز بحوث 11 دولة أجنبية منها: أمريكا وألمانيا وروسيا، وأن الـ 40 بحثا الفائزة بالمراكز الأولى سيتم نشرها فى دوريات علمية عالمية.

وأوضح ضبعون، أن المنتدى البيئى الدولى الثالث يهدف إلى الاستفادة من التجارب العالمية فى مجال حماية البيئة وتنميتها بما يصب فى خدمة المجتمع المحلى والإقليمى، إنطلاقا من أهمية دور الجامعة فى النهوض بالمجتمع فى ظل تحديات ومخاطر بيئية كبيرة بما يحقق السياسات والاستراتيجيات التلا تنتهجها الدولة فى خططها التنموية.

وأشار ضبعون أنه ستتم مناقشة أهم القضايا البيئية والمجتمعية من خلال 18 محورا رئيسيا للمنتدى تتناول: الخطط الاستراتيجية القومية لقضايا البيئة المعاصرة ودور المؤسسات والمنظمات الأهلية والحكومية فى حماية البيئة والبرامج التعليمية المتطورة لحل مشكلات البيئة والتغيرات المناخية والاستخدام الآمن للمستلزمات الطبية والطاقة الجديدة والمتجددة وتدوير المخلفات الطبية والإدارة البيئية وصحة الإنسان والتشريعات والقوانين الخاصة بحماية البيئة.

من جانبه أكد الدكتور أحمد شكل وكيل كلية طب طنطا ومقرر المؤتمر أن انطلاق فعاليات المنتدى ستبدأ اليوم وتستمر لمدة ثلاثة أيام تحت رعاية الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور خالد فهمى وزير الدولة لشئون البيئة، واللواء احمد صقر محافظ الغربية، والدكتور عبدالحكيم عبدالخالق خليل رئيس جامعة طنطا.

وأضاف شكل أن هذا المنتدى يأتى إنطلاقا من حرص جامعة طنطا وقيادتها الرشيدة على خدمة البيئة من خلال هذا المحفل العلمى الذى سيجمع عددا من أبرز العلماء والمختصين، وكافة الباحثين والمهتمين بهذا المجال على نطاق عالمى حيث تقدم أكثر من 200 بحث وورقة عمل تخدم منطقة الدلتا ومصر بشكل عام من الباحثين والعلماء المصريين بالإضافة إلى 35 عالم وباحث من 11 دول أجنبية سيثرون المنتدى بأطروحاتهم للخروج بتوصيات مهمة من شأنها تقديم الحلول لأبرز المشكلات التي تواجه البيئة المحلية والدولية.

من جانبه أكد الدكتور محمد السديمى المقرر الاعلامى للمؤتمر أن هذا المنتدى يأتى استشعارا من الجامعة بأهمية البيئة والمخاطر التى تتعرض لها فى الوقت الذى تشهد فيه مصر نموا متسارعا فى مجالات التنمية والانطلاق بثبات إلى أن تكون فى مصاف الدول المتقدمة، مشيرا إلى أن الجامعة تعمل جاهدة على الاستفادة من التجارب البيئية العالمية، من أجل صون البيئة وحمايتها كهدف أسمى فى السياسات والاستراتيجيات التى تضعها الدولة فيىخططها التنموية.

وفى السياق ذاته أشار اللواء أحمد ضيف محافظ الغربية أن هذا المنتدى فى نسخته الثالثة هدفه مناقشة أهم قضايا البيئة. حيث أن المنتدى سوف يناقش 16 محورا تتناول عددا من الموضوعات ذات الشأن البيئى منها الاستخدام الآمن للمستلزمات والأجهزة الطبية، الطاقة الجديدة والمتجددة، تدوير المخلفات،التغيرات المناخية، المخلفات الطبية، التكنولوجيا الحديثة والتلوث البيئى (السلبيات - الايجابيات)، البرامج التعليمية المتطورة لحل المشاكل البيئية، الإدارة البيئية وصحة الإنسان.


موضوعات متعلقة..


- جامعة طنطا تحصل على المركز التاسع فى التصنيف العالمى للجامعات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة