المبعوث الأممى الخاص بليبيا: الوضع غير مرضى ولا بد توحيد القوات العسكرية

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 02:52 م
المبعوث الأممى الخاص بليبيا: الوضع غير مرضى ولا بد توحيد القوات العسكرية مارتن كوبلر المبعوث الأممى الخاص بليبيا
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مارتن كوبلر، المبعوث الأممى الخاص بليبيا، على ضرورة مواصلة التنسيق بين الأمم المتحدة والجامعة العربية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فى ليبيا وتمكنيها من مواجهة الإرهاب.

ووصف "كوبلر" فى تصريحات للصحفيين عقب لقائه، اليوم الثلاثاء، أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، الوضع فى ليبيا بأنه غير مرضى على الإطلاق، لافتا إلى أنه انعكس على حياة الليبيين بشكل عام.

وأكد أهمية العمل على رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى من أجل تحسين الأوضاع الأمنية، إلا أنه شدد فى الوقت ذاته على ضرورة توحيد الصف الليبيى فى مواجهة خطر الإرهاب، لافتا إلى أن هذا ما أكد عليه اتفاق الصخيرات فى 17 ديسمبر من العام الماضى والذى نص على ضرورة أن يكون الجيش الليبيى موحدا، وبالتالى يكون له الحق فى طلب رفع الحظر المفروض على تسليحه من قبل الأمم المتحدة.

وأشار كوبلر إلى أن الإرهاب يهدد استقرار ليبيا ولا يمكن مواجهته بدون أسلحة، موضحا أن الجيش الوطنى يحارب الإرهاب ولكن هناك قوات متفرقة فى مصراتة ومناطق أخرى فى ليبيا خارج نطاق الجيش وهو ما يتعين توحيد كل القوى العسكرية الليبية تحت قيادة عامة موحدة وتحت مظلة المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق الوطنى فى طرابلس.

وفى هذا الإطار أبدى كوبلر الرغبة فى العمل على جمع محتلف المكونات الليبية والتنسيق فيما بينها لمكافحة الإرهاب تحت قيادة موحدة.

وفى رده على سؤال حول ما إذا كانت هناك مبادرة عربية تتسق مع أهدافه فى هذا الشأن، قال كوبلر إنه أجرى مباحثات بناءة بهذا الشأن مع الأمين العام للجامعة العربية، لافتا إلى البيانات السابقة للجامعة والتى أكدت فيها دعمها القوى لتنفيذ الاتفاق السياسى فى الصخيرات والذى بدوره ركز على ضرورة محاربة الإرهاب وبناء مؤسسات الدولة الليبية.

كما ركز فى الوقت نفسه على أهمية أن تعمل حكومة الوفاق الوطنى من طرابلس، وأن يمنح مجلس النواب المنتخب الثقة لهذه الحكومة مشيرا إلى أن كل هذه المعطيات كانت محورا للنقاش خلال اللقاء مع الأمين العام الجديد للجامعة العربية معربًا عن تطلعه لمزيد من التعاون مع الجامعة لحل الأزمة الليبية.

وأشار "كوبلر" إلى علاقته الوثيقة مع أبو الغيط، مشيرًا إلى أنه يعرفه منذ أن كان يعمل سفيرًا، معربًا عن أمله فى أن تسهم هذه المعرفة فى تكريس التعاون المشترك.


موضوعات متعلقة..


- برلمانى ليبى: من الأفضل عدم خروج سيف القذافى من السجن فالمرحلة الحالية غير مناسبة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة