وفد عراقى يشارك فى اجتماعات لجنة التراث العالمى باسطنبول

الأحد، 10 يوليو 2016 10:00 ص
وفد عراقى يشارك فى اجتماعات لجنة التراث العالمى باسطنبول يونسكو
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك وفد عراقى فى اجتماعات لجنة التراث العالمى التابعة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم (يونسكو) التى تبدأ أعمالها اليوم الأحد وحتى العشرين من شهر يوليو الجارى فى مدينة أسطنبول التركية.

وقال مستشار الرئيس العراقى رئيس الوفد قحطان الجبورى، إن الوفد العراقى يضم مسئولين بوزارات الصحة والبيئة والموارد المائية والثقافة والسياحة والآثار ومحافظ ذى قار وممثل العراق فى اليونسكو وخبراء فى مجالات الآثار والمياه.

وأعرب عن أمله فى أن تسفر عمليات التصويت المقررة خلال يومى 15 و16 يوليو عن ضم ملف الأهوار والمناطق الأثرية فى محافظات ذى قار والبصرة وميسان والمثنى جنوبى العراق إلى لائحة التراث العالمى، بعد استكمال اللجان الفنية والثقافية كافة شروط المشاركة والإجابة عن التساؤلات المطروحة من قبل لجنة التراث العالمى فى اليونسكو.

وأشار إلى أن الوفد العراقى توجه لاسطنبول للمشاركة فى الاجتماعات التى تبدأ غدا فى مدينة اسطنبول بمشاركة وفود رفيعة المستوى تمثل الدول الأعضاء فى المنظمة .

وتناقش لجنة التراث العالمى باليونسكو خلال الفترة ما بين 10 و20 يوليو، ترشيح 29 موقعا جديدا فى قائمتها من بينها أهوار جنوب العراق.. وكان العراق تقدم بطلب تسجيل 7 مواقع على لائحة التراث العالمي، منها 3 مواقع لقيمتها التراثية والآركيولوجية، و 4 مواقع لقيمتها الطبيعية وأبعادها الثقافية المرتبطة بها، وهي: هور الحويزة والأهوار الوسطى وهور الحمَّار بجزئيه الغربى والشرقي، لما تمتلكه من قيمة كبيرة جداً، وتعمل السلطات العراقية على توفير دعم دولى من أجل تسجيل ملف الأهوار كأحد مواقع التراث العالمى خلال اجتماع لجنة التراث العالمى السنوي، الذى تستضيفه إسطنبول بمشاركة 21 دولة من بينها ثلاث دول عربية هى تونس ولبنان والكويت، ولمساندة ملف العراق بوصفه ردا ثقافيا على ما يعانيه من محاولات التطهير الثقافى غير المسبوق.


موضوعات متعلقة...


- إسرائيل تعترض على تسمية اليونسكو لـ"حائط المبكى" بــ"الحائط الغربى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة