بالصور.."عين غصين"بالإسماعيلية بدون صرف وتسرب مياه ترعة السويس يسبب بوار الأرض

الأحد، 10 يوليو 2016 09:44 م
بالصور.."عين غصين"بالإسماعيلية بدون صرف وتسرب مياه ترعة السويس يسبب بوار الأرض مدخل قرية عين غصين
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرية عين غصين التابعة لمركز الإسماعيلية تقع على مسافة 12 كيلومترًا تقريبًا من مدينة الإسماعيلية على طريق السويس وتتبعها مجموعة من العزب والتوابع، وهى قرية زراعية فى الأساس ويقوم أهالى القرية بزراعة العديد من الأصناف الزراعية المشهورة، ومنها الفراولة و"الكانتلوب" والشمام والبطيخ الإسماعيلاوى، والذى أنقرض مؤخرًا لتفوق الكانتلوب عليه.

ويصل عدد سكان قرية عين غصين 30 ألف نسمة، وتعانى القرية العديد من المشاكل؛ وأهمها عدم وجود صرف صحى وتسرب مياه ترعة السويس على الأراضى الزراعية ومشاكل فى المياه والكهرباء والطرق وحول هذه المشكلات كانت جولة "اليوم السابع" بقرية عين غصين.

الصرف الصحى


يقول إبراهيم سيد موظف من أهالى القرية أن المشكلة الأساسية لدى معظم الأهالى هو عدم وجود صرف صحى حتى الآن القرية رغم الكثافة العددية لها غير مدرجة بخطة الصرف الصحى، وهذا الأمر يؤرق الأهالى لأننا نستخدم الخزانات البلدى أو "الطرنشات" حتى الآن، وعند تأخر عملية النزح تحدث الكارثة وتنتشر الروائح الكريهة فى أنحاء القرية وتمتلئ الطرقات بمياه الصرف الصحى، ونعيش لحظات سيئة بكل المقاييس.

ويسأل أحمد عبد المنعم عامل ومن أهالى القرية: "لماذا لم يتم إدراج القرية ضمن مشروع الصرف الصحى رغم وجود مكان لإقامة محطة الصرف الصحى؟"، وهو تبرع من أهالى القرية للمساهمة فى حل المشكلة وقمنا بالشكوى للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، ولم يتم أى شىء حتى الآن.

ترعة السويس


ويشكو السيد عبدالعاطى مزارع من تسرب مياه ترعة السويس، والتى ترتفع عن الأرض الزراعية بـ4 أمتار تقريبًا فيحدث تسرب من مياه الترعة إلى الأراضى الزراعية وخاصة القريبة من الترعة أو الموجودة فى زمام الترعة فتكون النتيجة تطبيل الأرض وخسارة كبيرة للمزارعين الذين يتحملون آلاف الجنيهات نتيجة عدم الإنبات أو ضعف المحصول.

توزيع الأسمدة


أحمد خالد من أهالى القرية يطالب بضرورة متابعة توزيع الأسمدة فى الجمعيات الزراعية على الفلاحين للحد من الواسطة فى التوزيع والبيع فى السوق السوداء، بالإضافة إلى توفير الكميات المناسبة من الأسمدة لكل مزارع حسب حيازته الزراعية حتى لا يلجأ إلى السوق السوداء.

مياه الشرب والكهرباء


بينما يؤكد كل من حسن السيد وعبد الحميد عطا على وجود مشاكل فى مياه الشرب وانقطاع مستمر فى الكهرباء، ومعظم طرق القرية غير ممهدة ولا تصلح لسير السيارات ومعظمها ترابية والمرصوف منها انتهت صلاحيته منذ سنوات.

دعم المدارس


من جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، أنه أجتمع منذ أيام قليلة بأهالى قرية عين غصين فى إطار برنامج الاجتماعات الأسبوعية بممثلين عن القرى وتمت الموافقة على دعم مدرستى عين غصين الابتدائية وعرايشية عين غصين واستكمال النقص فى المدرسين، إلى جانب دعم الأنشطة المدرسية بالمدرستين، كما تم التأكيد على التنسيق مع وكيل وزارة الصحة بالمحافظة لتدبير وتوفير طبيب مقيم بالوحدة الصحية بالقرية، كما تم الموافقة المبدئية على فتح مخبز جديد بالمنطقة والإسراع فى الإجراءات التنفيذية والمعاينات اللازمة لفتح المخبز لخدمة أهالى المنطقة.

كما تم إصدار تعليمات إلى وكيل وزارة الزراعة بإعادة النظر فى صرف مقررات الأسمدة الزراعية للأراضى الزراعية خارج الزمام

تبطين ترعة السويس


ومن ناحيته أضاف محمد عبد العزيز رئيس قرية عين غصين، أنه جارى التنسيق مع وزارة الرى لتبطين ترعة السويس وتدبيش جوانبها منعًا لتسرب المياه إلى الأراضى الزراعية المجاورة، كما تم اختيار موقعين لإنشاء مشروع محطة الصرف الصحى أحدهما فى الشرق والآخر فى الغرب، وجارى التنسيق مع شركة مياه الشرب والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لإقامة المشروع.

رفع كفاءة الطرق


وتابع عبد العزيز: تم تطوير ورفع كفاءة طريق الإسماعيلية – سرابيوم الترعة بنطاق قرية عين غصين بطول 4 كيلومترات من منطقة عزبة الشيخة سالمة وحتى أبو سميحة وتطهير الطريق من الهيش والبوص على الجانبين وناتج أعمال توسعة وتطهير الترعة، بالإضافة إلى صيانة الأعمدة وكشافات الإنارة بطول الطريق وإعادة تأهيله من جديد لخدمة أهالى المنطقة وتوابعها، ورفع تراكمات القمامة والمخلفات من عدة مناطق شملت محطة عين غصين وأبو ذكرى وحنيدق وأبو صباح وطريق القرية الأوليمبية والطريق الرئيسى من خلال معدات وآليات الوحدات المحلية لقرى مركز ومدينة الإسماعيلية.


 قرية عين غصين (1)
مدخل قرية عين غصين


 قرية عين غصين (2)
تجميل القرية


 قرية عين غصين (3)
ترعة سرابيوم


 قرية عين غصين (4)
الإنارة بشوارع القرية


 قرية عين غصين (5)
توسعة شوارع القرية


 قرية عين غصين (6)
إزالة الأشجار





موضوعات متعلقة:


بالصور.. المياه الجوفية تحاصر 2000 فدان بقرية المنايف بالإسماعيلية












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة