أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار بريطانيا..نائب بريطانى يتهم تونى بلير بتضليل مجلس العموم خمس مرات

الأحد، 10 يوليو 2016 01:02 م
أخبار بريطانيا..نائب بريطانى يتهم تونى بلير بتضليل مجلس العموم خمس مرات تونى بلير
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف ديفيد دافيس نائب عن حزب المحافظين البريطانى الحاكم الأحد، تقرير لجنة تشيلكوت حول العراق بـ"المحاكمة" دون وجود حكم صادر، مؤكدا أن رئيس الوزراء الأسبق تونى بلير ضلل مجلس العموم فى خمس مناسبات مختلفة.

وقال دافيس- فى تصريحات لبرنامج "آندرو مار شو" على شبكة "بى. بى. سي"- "إنه يجب أن يكون هناك حكم صادر بشأن تقرير حرب العراق، مشيرا إلى أنه سيتقدم بطلب يوم الخميس المقبل".

وأضاف "أن تضليل المجلس فى مناسبة واحدة يمكن أن يكون حادثة لم تتكرر، ولكن تونى بلير ضلل مجلس العموم خمس مرات، موضحا أنه بينما نظر تقرير تشيلكوت فى أسباب وعواقب الحرب، لم يطلب منه أحد أن يصدر قرارا ما إذا كانت الحرب صحيحة أم خاطئة، مشددا على أن هذا الأمر يعود للمجلس ليقرر.

وتأتى تصريحات دافيس بعدما أدان نائب رئيس الوزراء البريطانى الأسبق جون بريسكوت صباح اليوم /الأحد/ قرار رئيس ‏الوزراء العمالى الأسبق تونى بلير بخوض حرب العراق، وهو القرار الذى دعمه بريسكوت ‏وقتها.‏

وقال بريسكوت، فى مقاله بصحيفة "ذى صنداى ميرور"، "سأعيش مع قرار ‏خوض الحرب ونتائجها الكارثية لبقية حياتى، لافتا إلى أنه فى عام 2014، قال الأمين العام ‏للأمم المتحدة كوفى عنان بأنه مع كون تغيير النظام هو الهدف الأساسى للحرب على العراق، ‏فإنها غير قانونية"‏.. وتابع "ببالغ الحزن والغضب، أنا الآن أصدق أنه كان على حق".‏

ومن ناحية أخرى، قال ديفيد دافيس "إن المرشحة على زعامة حزب المحافظين أندريا ليدسوم لا تمتلك الخبرة لكى تصبح رئيسة للوزراء، مشيرا إلى أنها تحاول القفز لتولى أصعب عمل فى الحكومة فى أصعب نقطة فى تاريخنا، مؤكدا أنها لا تصلح لتولى رئاسة الوزراء لافتقادها الخبرة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة