دار أطلس تصدر "البحوث الكيفية فى الدراسات الإعلامية" لـ"محمد شومان"

الجمعة، 01 يوليو 2016 06:12 ص
دار أطلس تصدر "البحوث الكيفية فى الدراسات الإعلامية" لـ"محمد شومان" دار أطلس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى كتاب تحت عنوان "البحوث الكيفية فى الدراسات الإعلامية"، للدكتور محمد شومان.

يدعو هذا الكتاب إلى نقد ومراجعة النموذج الإرشادى Paradigmالكمى، الوظيفى، السائد فى بحوث ودراسات الإعلام فى مصر والمشرق العربي، والانفتاح على مدارس وتوجهات نظرية، وممارسات بحثية جديدة، أصبحت جزءا لا يتجزأ من بحوث ودراسات الإعلام فى العالم، ويقدم الكتاب بدائل منهجية ونظرية مهمة، وممارسات بحثية تتسم بالجدة والتنوع.

يضم الكتاب مجموعة من البحوث التى استخدمت نظريات ونماذج أقرب إلى التفسيرية الاجتماعية، وهو مفهوم واسع يندرج تحته مجموعة من النظريات الجديدة عن الثقافة والمجتمع، ويعتبر تحليل الخطاب واحداً من أهم مناهج التفسير الاجتماعي، حيث لا يتوقف كثيراً عند الأرقام وإنما يهتم بالتحولات والانقطاعات.

واعتمدت بحوث الكتاب على المنهج النقدى، ومناهج وأدوات التحليل الثقافى، وحاولت التأصيل لمدارس تحليل الخطاب، وذلك من خلال التعرف على الأصول لنظرية والتطبيقات المختلفة لأبرز مدارس، واتجاهات تحليل الخطاب فى مجالات الاتصال والإعلام، مع استخدام مناهج التحليل السميولوجي، والهرمونطيقا، ونظريات القراءة التى تتيح للمتلقى الفرد إمكانية إدراك وفهم النص فى ضوء خبراته الذاتية ومعارفه، والظروف المجتمعية المحيطة به.


موضوعات متعلقة..


- وزير الثقافة ووفد الفاتيكان يتفقان: مصر حاضنة للأديان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة