الإسلام فى اليونان.. حرية ومسجد وحيد واختفاء لمقابر المسلمين بسبب الأتراك

الجمعة، 01 يوليو 2016 08:00 م
الإسلام فى اليونان.. حرية ومسجد وحيد واختفاء لمقابر المسلمين بسبب الأتراك زينة رمضان بشوارع اليونان
رسالة اليونان ــ بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن اليونان شعب متدين بطبعه، ففى كل مدينة تتواجد العديد من الكنائس والأديرة، كما يوجد مجمع الأديرة المعلقة الذى يزوره العديد من السائحين من مختلف أنحاء العالم، والذى يصنف على أنه من أهم المواقع الأثرية فى اليونان ويدخل أيضا من ضمن قائمة التراث العالمى لمنظمة اليونسكو.

والدستور اليونانى ينص على أن المسيحية الأرثوذكسية الشرقية هى المذهب الرسمى للدولة، لكن فى الوقت نفسه تعترف اليونان بالإسلام كديانة، ومع ذلك لم تعترف حتى الآن بإنشاء مساجد الصلاة والتعبد أو إقامة مقابر لدفن المسلمين إلا فى شمال اليونان، حيث تتواجد أقلية من جاليات المسلمين الذين يعيشون هناك.

كما أنه يوجد عدد قليل جدا من المسلمين يعيشون بمدينة كارذيتسا اليونانية، وبرغم من عددهم القليل إلا أنهم يحتفلون بأجواء شهر رمضان الكريم، من خلال انتشار الزينة فى الشارع القانطين فيه.

وفى هذا السياق قال الدكتور حسين مرعى، الملحق الثقافى المصرى بـ "أثينا"، إن السبب فى عدم تواجد مساجد أو مقابر للمسلمين بسبب الصورة الذهنية السيئة التى تركها العثمانيون على مدار فترة حكمهم لليونان والتى تجاوزت الـ 400 عام.
وأوضح "مرعى"أن شمال اليونان يتواجد بها دار للإفتاء ترعى شئون المسلمين من ناحية الشرعية الزواج والطلاق، مضيفا أن الجاليات المسلمة التى تعيش فى كافة أنحاء اليونان يتعلمون خلال المراكز الإسلامية فقط.
جدير بالذكر أن رئيس الوزراء اليونانى اليكس تسيبراس صرح، قبل أيام قليلة،باتخاذ خطوات جادة نحو إنشاء مسجد ومقبرة للمسلمين بالعاصمة أثينا وهى تعد خطوة مهمة نحو التعايش المشترك واحترام حقوق الأقليات خاصة أن غالبية المسلمين باليونان حاملون للهوية اليونانية، كما أن اليونان تتخذ موقفا إيجابيا نحو قضايا الشرق الأوسط وترتبط بعلاقات متميزة مع غالبية الدول العربية والمسلمة.


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. وجوه الفيوم وتمثال أميرة نوبية داخل المتحف الوطنى بأثينا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة