مؤشر السلام العالمى: 13.6 تريليون دولار أمريكى تكلفة الإرهاب عام 2015

الخميس، 09 يونيو 2016 09:09 ص
مؤشر السلام العالمى: 13.6 تريليون دولار أمريكى تكلفة الإرهاب عام 2015 ارهابيين - ارشيفية
واشنطن /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بلغت تكلفة الإرهاب فى العالم عام 2015 نحو 13.6 تريليون دولار أمريكي، وهو ما يعادل 11 ضعفا لحجم الاستثمارات العالمية فى ذلك العام.

جاء ذلك فى تقرير صادر عن مؤشر السلام العالمى - حسبما أفاد راديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس والذى أشار إلى أن الخسائر الناتجة عن النزاعات بلغت 742 مليار دولار، فى حين وصل الإنفاق العسكرى إلى 6.2 تريليون دولار، وقُدِّر إنفاق الدول على الأمن الداخلى بـ4.2 تريليون دولار.

وقسَّم التقرير تكلفة الإرهاب الإجمالية لذلك العام على سكان العالم كافة، فكان نصيب كل شخص 1,876 دولار، مشيرا إلى أن 79 دولة حول العالم سجلت انخفاضا فى مؤشر السلام بين عامى 2015 و2016، فيما سجلت 81 دولة ارتفاعا فى مؤشر السلام بين هذين العامين، بتصدر آيسلندا والدنمارك تلك القائمة.

وذكر التقرير أن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا احتفظا بصدارة الدول الأقل سلاما بسبب النزاع فى سوريا، إلى جانب النزاع فى اليمن، وكانت المراكز الأخيرة فى مؤشر قائمة السلام فى العالم من نصيب كل من سوريا وجنوب السودان والعراق وأفغانستان، أما اليمن التى وقعت فى المركز 158 عالميا، فكانت فى مقدمة الدول من حيث سرعة تدهور السلام فيها عام 2015.

وسجلت ليبيا التى تراجعت ثلاثة مراكز على المؤشر ارتفاعا ملحوظا فى جرائم العنف، خصوصا فى ظل تنامى خطر تنظيم داعش على أراضيها، بعد تقلص مساحة سيطرته فى سوريا والعراق.

يذكر أن التقرير الذى يقيس السلام فى العالم تم اعداده بالتعاون بين معهد الاقتصاد والسلام وفريق دولى من الخبراء ومراكز البحوث.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة