أكرم القصاص - علا الشافعي

القائم بأعمال مرشد الإخوان يبث أول رسالة صوتية منذ اختفائه.. محمود عزت: أقوم بأعمال المرشد من داخل مصر.. ونشطاء اخوان يصفونه بـ "إمام السرداب" وقائد جناح العجائز.. وخبير: محاولة اثبات قيادته للجماعة

الأربعاء، 08 يونيو 2016 03:39 م
القائم بأعمال مرشد الإخوان يبث أول رسالة صوتية منذ اختفائه.. محمود عزت: أقوم بأعمال المرشد من داخل مصر.. ونشطاء اخوان يصفونه بـ "إمام السرداب" وقائد جناح العجائز.. وخبير: محاولة اثبات قيادته للجماعة محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان
كتب محمد إسماعيل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان أول رسالة صوتية منذ اختفائه قبل 3 سنوات عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة، حسم خلالها الجدل حول مكان إقامته، حيث أشار إلى أنه متواجد داخل مصر، ويباشر مهامه التنظيمية بصفته القائم بأعمال المرشد العام للجماعة.

ودعا عزت فى رسالته الصوتية التى جاءت بمناسبة شهر رمضان عناصر الإخوان إلى الالتزام بثوابت الجماعة، وقرارات مجالسها الشورية، وخياراتها الفقهية، فى إطار السياسة الشرعية والموجودة فى وثائق الجماعة وبياناتها الرسمية، متابعاً: "لا تعتدوا إلا بالتصريحات الرسمية الصادرة عن قيادة الجماعة المتمثلة فى المرشد العام والقائم بأعماله فى الداخل والأمين العام فى الخارج".

وأشار عزت إلى أن هيئات الجماعة تتمثل فى مجلس الشورى العام واللجنة الإدارية المنتخبة المؤقتة برئاسة محمد عبد الرحمن، ثم رابطة الإخوان فى الخارج والمتحدثين الرسميين المعتمدين فى الداخل والخارج.

وذكر عزت أن ما وصفه بـ"المعركة الحالية" تمثل حلقة من حلقات الصراع بين الحق والباطل، بحسب وصفه، وأنها معركة مستمرة متصلة الحلقات، وإن كانت الحلقة الراهنة من أشدها ضراوة.

فيما قال عز الدين دويدار، القيادى الإخوان تعليقا على التسجيل الصوتى لمحمود عزت: "يتفق عزت وبطانته التاريخية من القيادات على رؤيتهم لطبيعة الصراع، ويستدعون حل الوحدة خلف مشروع الاستقرار وتأجيل الإصلاح وإفشال التغيير بحجة مواجهة المخاطر التى تستهدف جر المنطقة لسيناريوهات الحرب والتفتيت والعنف.

وأضاف: يطرح نفسه وطبقته القيادية كحراس الاستقرار وحراس الوطنية أو الفكرة، الأوصياء الذين يقدرون المخاطر كما لا يقدرها دعاة الإصلاح".

فيما علق محمد إلهامى الناشط الإخوان على كلمة محمود عزت قائلا :"لست أدرى كيف سيحتفل جناح العجائز فى الإخوان بالظهور الصوتى الأول لإمام السرداب محمود عزت فى كلمته البائسة".

بدوره احتفى الناشط الإخوانى المحسوب على جبهة القائم بأعمال مرشد الإخوان، الدفراوى ناصف، بالتسجيل الصوتى لمحمود عزت، مطالبا قواعد الجماعة بأن تلتزم بتعليماته وتنفذها خلال شهر رمضان.

من جانبه قال أحمد بان الباحث المتخصص فى شئون الجماعات الإسلامية إن الرسالة الصوتية لمحمود عزت القائم بأعمال المرشد تأتى فى إطار الصراعات التنظيمية على قيادة الجماعة، وأشار إلى أن الجبهة المناوئة لعزت أجرت خلال الأسابيع الماضية الانتخابات فى 12 محافظة وفقا للائحة الجديد، وانتخبت هيكلا قياديا جديدا، وبالتالى فإن عزت أراد من خلال الرسالة الصوتية أن يؤكد أنه لازال يقود الجماعة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحتدم الصراع خلال الفترة القادمة.

بدوره قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن رسالة محمود عزت الصوتية جاء كرد على طلب جبهة اللجنة الادارية العليا للإخوان، بتسجيل صوتى له يؤكد فيه وجوده على قيد الحياة، وأنه يتواجد داخل مصر أو خارجها، خاصة بعدما ظل مختفيا لعدة أشهر من فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" أن رسالة عزت الصوتية قد تهدئ من حدة الخلافات، خاصة أنها جاءت بعد ضغط من شباب الإخوان، كى يؤكد عزت أنه ما زال على قيد الحياة، ولم يختف كما ذكر بعض قيادات الجماعة.



موضوعات متعلقة..



محمود عزت فى أول رسالة صوتية منذ اختفائه: أقوم بأعمال المرشد من داخل مصر


هل يسير إخوان الأردن على خطى حركة النهضة؟.. قيادات بالتنظيم تسعى لفصل العمل الدعوى عن السياسى بتدشين حزب منفصل عن الجماعة.. والصقور يواجهونهم برفض الفكرة.. مختار نوح: نجاحهم يعتمد على التمويل











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة