الجارديان: بلير سيرد على "تقرير تشيلكوت" بقدرة صدام على تطوير أسلحة دمار

الثلاثاء، 07 يونيو 2016 11:50 ص
الجارديان: بلير سيرد على "تقرير تشيلكوت" بقدرة صدام على تطوير أسلحة دمار تونى بلير - رئيس وزراء بريطانيا الأسبق
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن تونى بلير، رئيس الوزراء البريطانى الأسبق يجهز نفسه للدفاع عن موقفه من حرب العراق والرد على تقرير "تحقيق تشيلكوت"، المعد من قبل لجنة مستقلة، إذ أنه من المتوقع أن يحذر من خطورة ترك صدام حسين فى سدة الحكم، وأن يلوم إيران وتنظيم القاعدة على انهيار العراق بعد الحرب.

وأضافت الصحيفة أن تونى بلير، من المتوقع أن يدافع عن قراره بالاشتراك فى غزو العراق عن طريق مطالبة منتقديه أن يفكروا فى عواقب الاستقرار فى الشرق الأوسط إذا ظل صدام حسين فى الحكم، لاسيما مع قدرته على تطوير أسلحة دمار شامل، بحسب الصحيفة.

ويعتقد مقربون من بلير أنه سيؤكد أن السبب الرئيسى لسفك الدماء فى العراق هو التدخل الخارجى من قبل إيران، وتنظيم القاعدة وليس الفشل فى التخطيط لما بعد مرحلة الحرب.
وأوضحت الصحيفة أن بلير، المحبط من تأجيل نشر التقرير، يلتقى مع حلفائه لمناقشة كيفية الرد عليه، ولكنه لن يصدر أى تصريحات قبل نشر نتائج التحقيق فى 6 يوليو المقبل.

واعتبرت الجارديان أنه بمجرد صدور التقرير، سيسعى بلير لتوجيه الأنظار إلى عواقب وجود صدام حسين على رأس السلطة فى العراق، ليؤكد أن العالم أكثر أمنا بعد إزاحته عن الحكم.
ورغم أنه لم يتم العثور على أسلحة دمار شامل فى العراق، على عكس تنبؤات أجهزة المخابرات، إلا أن بلير سيقول إن صدام كانت لديه الخبرة والقدرة على صناعة هذه الأسلحة.


موضوعات متعلقة:


بلير: يجب على بريطانيا والغرب الاستعداد لإرسال قوات برية لقتال "داعش"











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة