فى أول أيام الثانوية العامة.. لا صوت يعلو فوق تسريب الامتحانات.. صفحات الغش تتنافس على نشر الأسئلة والإجابة.. واتهام "التعليم" بالتقصير.. والوزير: الغش بجميع دول العالم وتطبيق العقوبة على المتورطين

الأحد، 05 يونيو 2016 03:31 م
فى أول أيام الثانوية العامة.. لا صوت يعلو فوق تسريب الامتحانات.. صفحات الغش تتنافس على نشر الأسئلة والإجابة.. واتهام "التعليم" بالتقصير.. والوزير: الغش بجميع دول العالم وتطبيق العقوبة على المتورطين امتحانات الثانوية
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت صفحات الغش مرة أخرى من هزيمة الثانوية العامة، والتغلب على الماراثون الأهم على رغم من التسريبات الفادحة، التى شهدتها الثانوية العامة قبل قرابة العام من الآن والثانوية الأزهرية قبل أيام قليلة، بل شهدت بداية سباق الثانوية العامة هذه المرة منحنيات جديدة وعنيفة، حيث تم تسريب الامتحان قبل وقته بأكثر من ساعة لمادة اللغة والعربية والدين، مما اضطر الوزارة إلى اتخاذ قرار نادر ما يتم اتخاذه وهو إلغاء امتحان التربية الدينية.

تنافس الصفحات على تسريب الامتحانات:


"شاومينج بيغشش ثانوية عامة، ثورة التعليم الفاسد، بالغش اتجمعنا وProblems Station " أشهر الصفحات التى تقوم بتسريب الامتحانات على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وتتنافس فى سرعة تسريب الامتحان وعلى عرض نموذج للإجابات أيضا.

فنشرت صفحة "شاومنج بيغشش ثانوية عامة"، أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لشهادة الثانوية العامة بعد نصف ساعة من بدء الامتحان.

و كذلك نشرت صفحة " ثورة التعليم الفاسد"، أسئلة وإجابات مادة التاريخ لشهادة الثانوية الأزهرية.

والمشهد الأبرز هو ظهور صفحات صغيرة مع اليوم الأول للثانوية العامة وتمكنت تلك الصفحات من تسريب الامتحان قبل الصفحات الكبرى مثل شاومينج، بل ونشرت الصفحات الكبرى الامتحانات بلوجو الصفحات الصغيرة مثل Problems Station.

ردود فعل الطلاب وأولياء الأمور على التسريب:


وشهدت مواقع التواصل الاجتماعى حالة واسعة من الجدل والغضب بسبب هذه المشاهد، وقال أحد الطلاب "شاومينج إنسان فاشل وعايز كل الناس تبقى شكله والكل ماشى وراه.. محدش بيذاكر وكله بينجح وبيتخرج الدكتور والمهندس فاشلين عشان كدا إحنا ضايعين".

فيما ألقى البعض اللوم على وزارة التربية والتعليم، مستمرين فى إلصاق المسئولية بشكل كامل على صفحات الغش، فقال أحد رواد تويتر "شاومينج مش غلطان أبدا.. بدل ما نلوم عليه.. نشوف وزارة القلقاس اللى الامتحان ونموذج الإجابة متسربين من عندها، دايما نسيب الأصل ونمسك الفروع".

هاشتاج "ثانوية" يتصدر قائمة الأعلى تداولا على تويتر


وانعكست حالة الحوار والجدل سريعا على موقع تويتر للتدوين القصير، وتصدر هاشتاج ثانوية قائمة الأكثر تداولا على الموقع، وأضيف لها هاشتاج شاومينج، وتناولت التعليقات تسريب الامتحان عن طريق صفحات الغش على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، حيث اختلفت الآراء حول تسريب الامتحان.

وقال أحد الطلاب "الامتحان فى مستوى الطالب إللى الشبكة عنده كويسة فى اللجنة"، وقال آخر اوعوا تفتكروا أن اللى بيغش ده هيبقى حاجة وكل سنه بيغشوا بس ربنا مش بيساوى اللى تعب وذاكر بالفاشل اللى بيغش"، بينما قالت شروق متعجبة "أنا أعرف أن عيل يصور ورقة الامتحان ف اللجنة وينزله على نت ماشى إنما نموذج الإجابات بتاع الوزارة ينزل لأ جديدة دى".

ردود فعل الوزارة ضعيفة.. لجان لمواجهة الغش:


من جانبه، أكد وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى، أن الوزارة أعدت فريقًا كاملًا لمواجهة الغش الإلكترونى فى امتحانات الثانوية العامة، لأن تلك الظاهرة متواجدة فى جميع أنحاء العالم ليس فى مصر فقط، ولكن ذلك لا يمنع أو يكون حجة أمام الوزارة لتجاهلها وعدم مواجهتها فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

ويعتبر هذا أول اختبار لوزير التربية والتعليم الجديد الهلالى الشربينى، والذى أكد أنه تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكترونى على أعلى مستوى وسيواصل عمله دون تهاون، متابعًا: "سيتم تطبيق قرار رئيس الجمهورية"، مؤكدًا أن عقوبة الغش فى الامتحانات هى سنة حبس و50 ألف جنيه غرامة، وتستند الوزارة إلى هذا القرار.

رغم كل الاستعدادات التى أعلنت عنها الوزارة، إلا أنها تظهر فى موقف "الضعيف"، خاصة أنها مشابه لما اتخذته خلال الأعوام الماضية، ولم تنجح فى مواجهة تسريب الامتحانات عبر المواقع الإلكترونية.

بروفة الثانوية الأزهرية غير كافية


يأتى المشهد الحالى رغم إعلان صفحات الغش قبل شهور اعتزامها تسريب الامتحانات، والبروفة العنيفة التى قامت بها فى امتحان الثانوية الأزهرية، وتسريب معظم الامتحانات تقريبا، ورغم هذا لم تستعد الجهات المعنية أو تتمكن من الوقوف أمامها.

الثانوية العامة (1)

الثانوية العامة (2)

الثانوية العامة (3)

الثانوية العامة (4)

الثانوية العامة (5)

الثانوية العامة (6)

الثانوية العامة (7)


أخبار متعلقة:


- صفحات الغش تسرب امتحان الدين قبل انتهاء العربى بالثانوية وترفض نشر الإجابة

- صفحات الغش تسرب إجابات مادة التاريخ للثانوية الأزهرية على "فيس بوك"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود سبيع

من غشنا ليس منا

عدد الردود 0

بواسطة:

د/احمد

كلمة النهايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة