فى ختام زيارتها إلى برلين

سحر نصر: وزير التعاون الألمانى ووفد رجال أعمال يزوران مصر فى نوفمبر المقبل

الأحد، 05 يونيو 2016 01:39 م
سحر نصر: وزير التعاون الألمانى ووفد رجال أعمال يزوران مصر فى نوفمبر المقبل وزيرة التعاون الدولى أثناء توقيع الاتفاقيات مع نظيرها الألمانى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، فى ختام زيارتها التى استمرت 4 أيام إلى العاصمة الألمانية "برلين"، اليوم الأحد، أن الزيارة حققت نجاحا متميزا فى زيادة التعاون مع الجانب الألمانى، وأنه تم الاتفاق على زيارة جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانى، إلى مصر فى أكتوبر أو نوفمبر المقبل، على رأس وفد يضم عددا من رجال الاعمال، لتوقيع بروتوكولات تعاون بين محافظات مصرية وألمانية، وزيارة عدد من المشروعات التنموية لبحث تمويلها.

وترأست وزيرة التعاون وفد مصر فى اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الألمانية، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، ووزارات البيئة والكهرباء والتربية والتعليم والتعليم والفنى والإسكان والمرافق العمرانية.

وقالت نصر، فى بيان لها، إن الزيارة حققت نجاحا متميزا فى زيادة التعاون مع الجانب الألمانى، حيث تم الاتفاق على زيارة جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانى، إلى مصر فى أكتوبر أو نوفمبر المقبل، على رأس وفد يضم عددا من رجال الأعمال، لتوقيع بروتوكولات تعاون بين محافظات مصرية وألمانية، وزيارة عدد من المشروعات التنموية لبحث تمويلها.

وأضافت وزيرة التعاون الدولى أنه من المقرر أيضا انعقاد منتدى اقتصادى للتعاون بين القطاعين الخاص المصرى والألمانى على هامش الزيارة، لافتة إلى أن اللجنة المشتركة المصرية الألمانية المقبلة ستعقد فى مصر، وهناك اتجاه لإقامتها فى إحدى محافظات الصعيد.

وأوضحت نصر، أن تم تأسيس وحدة داخل وزارة التعاون الدولى، للإشراف على التعاون بين مصر وألمانيا، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على التعاون فى مجال التعليم الفنى، سواء مع القطاعين العام والخاص فى مصر، حيث تتميز ألمانيا بخبرة كبيرة فى هذا المجال، ساهمت فى تقليل معدل البطالة لديها ليصبح 6% وهى أقل نسبة لها خلال الـ25 عاما الماضية، ومن المنتظر أن يكون التعاون بين ألمانيا ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى مصر، من ناحية القطاع العام، وبين شركة سيمنس الألمانية وشركات مصرية فى القطاع الخاص.

وأكدت الوزيرة، أن محفظة التعاون مع "برلين" زادت بنسبة 50%، بعد التوقيع على اتفاق تعاون بين مصر وألمانيا لمدة عامين (2016- 2018) بقيمة 153 مليون يورو، يتضمن نسبة منح كبيرة، مشيرة إلى أن الجانبين اتفقا على أن تكون جميع المشروعات المستقبلية باتفاق الطرفين الحكوميين، وتكثيف التعاون فى القطاع البيئى والمناخى، كما أعلن الجانب الألمانى دعمه لإقامة محطة للطاقة الشمسية فى مصر بحجم 1000 ميجا وات.

وذكرت نصر، أن المباحثات مع ألمانيا، شملت تمكين الشباب اقتصاديا واجتماعيا ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل للشباب، موضحة أن الدعم لهذه المشروعات سيصل إلى مستحقيه من الشباب.

من جانبه، أكد جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانى، دعم ألمانيا لبرنامج الحكومة الاقتصادى، والذى يسهم فى توفير فرص العمل للشباب، مشيرا إلى أن مصر هى القاعدة الرئيسية للاستقرار فى المنطقة.


موضوعات متعلقة:



- وزيرة التعاون الدولى:مفاوضات مع ألمانيا لإنشاء محطة طاقة شمسية 1000 ميجاوات

- ألمانيا توافق على منح مصر قرضا ميسرا بـ100 مليون يورو ومنحة 53 مليون يورو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة