ننشر 20 توصية واردة بتقرير "المركزى للمحاسبات" بشأن الشركات العامة للبترول

السبت، 04 يونيو 2016 04:52 م
ننشر 20 توصية واردة بتقرير "المركزى للمحاسبات" بشأن الشركات العامة للبترول الجهاز المركزى للمحاسبات
كتب: نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" التوصيات الواردة فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات السنوى للجهاز، الذى سبق وأن انفردنا به بشأن نتائج الرقابة المالية وتقويم الأداء لقطاع الشركات العامة للبترول عن العام المالى المنتهى فى "30 يونيو 2016".


1. بحث سبل الاستفادة من الطاقات العاطلة والأموال غير المستغلة وتعظيم سبل الاستفادة من الأصول غير المستغلة بكامل طاقتها، وبما يحقق صالح الشركات.
2. بحث سبل تشغيل منافذ التسويق المتوقفه والعمل على تذليل العقبات التس تمنع تشغيلها.
3. العمل على التصرف الاقتصادى فى رواكد المخزون وبطىء الحركة، وبحث سبل الاستفادة الاقتصادية منهما واتباع السياسات الشرائية التى تكفلل الحد من الرواكد.
4. اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو تحصيل الأرصدة المدينة المستحقة على العملاء لاسيما المتوقف منها.
5. العمل على دراسة اقتصاديات التشغيل لأنشطة الشركات والعمل على ترشيد المصروفات الإدارية لتعظيم ربحية تلك الشركات.
6. ضرورة التزام الشركات بتنفيذ البرامج المعتمده لمشروعات حمايه البيئة.
7. دراسة أسباب عدم حصول الشركات على عوائد من بعض المساهمات فى رؤوس أموال شركات شقيقة وأخرى والنظر فى جدوى استمرار تلك المساهمات خاصة فى الشركات التى أسفرت نتائج أعمالها عن خسارة.
8. يتعين السعى نحو تحصيل المديونية المستحقة على شركات الكهرباء واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك مع دراسة ما لحقها من اضمحلال فى ضوء ذلك.
9. اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحصيل مديونيات شركة مصر للبترول لدى شركة مصر للطيران وشركات أخرى لما لذلك من أثر على سيولة الشركة.
10. اتخاذ اللازم نحو تحصيل مديونيات شركة مصر للبترول لدى شركة مصر للطيران وشركات أخرى لما لذلك من أثر على سيولة الشركة.
11. بحث كيفية الاتفاق الثلاثى الخاص بسداد فروق الأسعار البالغه نحو 9.009 مليار جنيه ومتابعة تحصيل المديونية، والمطابقة على رصيد شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء فى 30 يونيو 2014 وتحديد أسباب المطابقات على أرصدة مخالفة للواردة بدفاتر الشركة، وبحث الفروق الواردة بالمطابقات مع دراسة مالحق بتلك الأرصدة من اضمحلال.
12. يتعين متابعة الإجراءات القانونية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحصيل تلك المديونيات المستحقة للشركة لدى شركات الغزل والنسيج.
13. اتخاذ اللازم ومتابعة الإجراءات القانونية فى شأن قيمة مطالبات قضائية وعجوزات مخازن، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار ذلك مستقبلا.
14. اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إشهار صندوقى التأمين الادخارى والمعاش التكميلى بشركة الإسكندرية للبترول أو إدراك حساباتهما ضمن أرصدة الشركة حال عدم الإشهار حيث إنهما لم يكتسبا الشخصية المعنوية المستقلة.
15. العمل على التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول لزيادة الكميات المكررة، واستغلال الطاقة المتاحة لشركة النصر للبترول والعمل على تخفيض التكلفة الإنتاجية للوحدة، وأثر ذلك على تقييم أداء الشركة.
16. العمل على تحصيل مستحقات الشركة لدى الهيئة المصرية العامة للبترول
17. العمل على تسوية الأرصدة المدينة الأخرى خصما من مستحقات مصلحة الضرائب المصرية.
18. اتخاذ ما يلزم بشأن خسائر عمليات المعالجة والمناولة.
19. تدعيم نظم الضبط والرقابة الداخلية ببعض شركات القطاع.
20. ضروره تدعيم نظام التكاليف المطبق ببعض شركات القطاع.



موضوعات متعلقة..


- "المركزى للمحاسبات": ارتفاع مديونيات الشركات العامة للبترول لـ48.4مليار جنيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة