حتى الأطفال لم يسلموا من فتاوى السلفيين.. داعية سلفى يحرم مشاهدة قنوات النشء لاحتوائها على موسيقى.. وعضو بالبحوث الإسلامية يرد: الفتوى لا أساس لها من الشرع.. وباحث: ذريعة لتحريم كل المواد الإعلامية

السبت، 04 يونيو 2016 03:52 م
حتى الأطفال لم يسلموا من فتاوى السلفيين.. داعية سلفى يحرم مشاهدة قنوات النشء لاحتوائها على موسيقى.. وعضو بالبحوث الإسلامية يرد: الفتوى لا أساس لها من الشرع.. وباحث: ذريعة لتحريم كل المواد الإعلامية الداعية السلفى عمرو عبد اللطيف
كتب: كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت فتوى سلفية بعدم جواز مشاهدة الأطفال للقنوات الخاصة بالنشء، لاحتوائها على الموسيقى، جدلًا واسعًا داخل الأوساط الإسلامية، حيث استنكر إسلاميون الفتوى وأكدوا أنها لا أساس لها فى الشرع أو العقل، وأن هذه الموسيقى هى من تجعل الأطفال ينجذبون نحو مشاهدة برامج الأطفال، موضحين أن هذا السلوك يتيح لبعض التيارات فرض رؤاه وتصوراته المغلقة على أتباعه منذ الصغر.

البداية عندما أفتى الداعية السلفى عمرو عبد اللطيف، بعدم جواز مشاهدة الأطفال للقنوات الخاصة بالنشء نظرًا لأنها تحتوى على موسيقى، زاعمًا أن الإسلام يحرم الموسيقى وبالتالى لا يجوز مشاهدة هذه البرامج، وطالب الأمهات بمنع أطفالهم من مشاهدة تلك القنوات.

وجاءت فتوى "عبد اللطيف"، ردًا على سؤال: "ما حكم مشاهدة الأولاد للقنوات الخاصة بالأطفال وبها موسيقى؟"، وأجاب "عبد اللطيف" فى فتواه التى ألقاها خلال برنامجه على قناة البصيرة، قائلاً: "لا يجوز للأطفال مشاهدة القنوات الخاصة بهم طالما فيها موسيقى"، داعيا أولياء أمورهم لمنعهم عن هذه القنوات.

وفى المقابل، شن الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، هجومًا عنيفًا على الفتوى، مؤكدًا أنه لا أساس لها من الشرع أو العقل، وتابع: "الموسيقى تجعل الأطفال الصغار يقبلون على مشاهدة مثل تلك البرامج التى تستهدفهم".

وأوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية لـ"اليوم السابع" أن هذه الموسيقى هى وسيلة من الوسائل المساعدة لعرض صورة تكون مقبولة ومحفزة للطفل كى يستمر فى المشاهدة وتنمية مداركهم، كما أن الموسيقى ليست حرام كى يتم تحريم مشاهدة برامج أطفال تحتوى على الموسيقى من قبل شيوخ سلفية، مطالبًا السلفيين بالتوقف عن إصدار مثل تلك الفتاوى.

بدوره، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن تحريم الموسيقى من قبل داعية سلفى بالجملة تحريماً باتاً يتبناه فصيل له رؤية فقهية خاصة ومتشددة، وهى ذريعة لتحريم كل المواد الإعلامية التى تتضمن حتى فواصل موسيقية حتى نشرات الأخبار، مؤكدًا أن هذه الفتوى المتشددة تؤثر على الأطفال بشكل عام.

وأضاف الباحث الإسلامى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هذا السلوك يتيح لبعض التيارات فرض رؤاه وتصوراته المغلقة على أتباعه منذ الصغر، وبالطبع هذا ينافى روح الشرع ومقاصده وحقائق نصوصه ويجافى الواقع ومتطلبات العصر، كما أنها تخلق أطفالاً متشددين، موضحًا أن موسيقى الأطفال ليس حرامًا كما يروج أصحاب السلفية.



موضوعات متعلقة..



داعية سلفى يحرم مشاهدة قنوات الأطفال.. تعرف على السبب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

تحبا جمهورية مصر العربية

الوقوف بحزم ضد هؤلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

alaaelsafty

الجهلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

معامل تفريخ ارهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

فتاوى الجهلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

زاعما ان الاسلام يحرم الموسيقى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

تأثير الموسيقى

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

حرمتوا علينا عيشتنا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

اللهو الخفى

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

ارحمونا

ديننا وسطى ولا نريد تشدد السلفيين بتوع شرعى .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

الشيخ لم يخطا هو قال الحق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة