مجلس الشيوخ الإيطالى يصعد ضد القاهرة بقضية مقتل ريجينى.. برلمان إيطاليا يقرر وقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات F 16.. وأعضاء مجلس النواب يصفون القرار بـ"السياسى".. ويحيى الكدوانى: يعتمد على "العاطفة"

الخميس، 30 يونيو 2016 03:03 م
مجلس الشيوخ الإيطالى يصعد ضد القاهرة بقضية مقتل ريجينى.. برلمان إيطاليا يقرر وقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات F 16.. وأعضاء مجلس النواب يصفون القرار بـ"السياسى".. ويحيى الكدوانى: يعتمد على "العاطفة" ريجينى
كتب نورا فخرى – آمال رسلان - محمود حسين - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أولى الخطوات التجارية من الجانب الإيطالى ضد القاهرة، نقلت وكالة رويترز موافقة مجلس الشيوخ الإيطالى، على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية، احتجاجاً على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق هذا العام.

وقالت وكالة رويترز، إن تصويت مجلس الشيوخ الإيطالى يمثل أولى خطوات تجارية ضد القاهرة، حيث صدر القرار بعد مناقشة حامية انتهت بتصويت 159 نائبا لصالح ما يعرف باسم "تعديل ريجينى" مقابل رفض 55.

وقال نيكولا لاتورى عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطى الذى ينتمى إليه رئيس الوزراء ماتيو رينتسى، إن التصويت كان يهدف لزيادة الضغط للمساعدة "على ظهور الحقيقة بسرعة أكبر" فى قضية مقتل الطالب، فيما حذر النواب من أحزاب يمين الوسط من أن ذلك قد يضر بالعلاقات "مع الحليف فى المعركة مع الإرهاب."

وسلطت الصحف الإيطالية الضوء اليوم الخميس، على أول رد فعل للحكومة الإيطالية حول مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وذلك بتوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية لمقاتلات من طراز F-16 الأمريكية، كان من المفترض أن تقوم الحكومة الإيطالية بتسليمها إلى مصر خلال أيام قليلة.
وقالت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية، إن إيطاليا بعد أن قامت بسحب سفيرها من مصر بعد حادث مقتل ريجينى، تحاول الضغط عليها مجددا بإصدار مجلس الشيوخ تعديلا فى القانون الحالى من أجل وقف إرسال قطع غيار إلى مصر، لافتة إلى أن التعديل يحمل اسم "ريجينى" وذلك بعد تصويت 159 شخصا بالموافقة، مقابل 55 بالرفض، وامتنع 17 عن التصويت.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تعتبر إشارة قوية من إيطاليا إلى مصر حول مقتل ريجينى.

وأوضحت الصحيفة أن "تعديل ريجينى" تم تقديمه من قبل اليسار الإيطالى، والذى طالب بتغيير نص الفقرة السادسة من المادة الرابعة فى القانون، مشيرة إلى أن القانون فى الوقت الحالى أمام مجلس النواب الأول، فى الوقت الذى حذر النواب من أحزاب يمين الوسط من أن ذلك قد يضر بالعلاقات "مع حليف فى المعركة مع الإرهاب".

ويعتبر وقف تزويد مصر بقطع غيار حربية لمقاتلات من طراز F-16 الأمريكية، أولى خطوات إيطاليا فى الضغط على مصر، بعد مطالبة أسرة ريجينى بذلك أمام البرلمان الأوروبى.
ويعد قرار مجلس الشيوخ ساريا ولا حاجة للتصويت عليه من مجلس النواب (الغرفة الثانية)، حيث كان من المفترض أن تعرض هذه الصفقة على مجلس النواب للتصويت عليه فى حال المصادقة عليه فى الشيوخ.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية فى البحث عمن وراء مقتل ريجينى، وسحبت روما فى إبريل الماضى سفيرها لدى مصر للتشاور، ولكن تصويت الأربعاء فى مجلس الشيوخ الإيطالى يمثل أول خطوات تجارية ضد القاهرة.

واختفى ريجينى طالب الدراسات العليا الذى عكف على دراسة النقابات المهنية المصرية فى 25 يناير الماضى، وعثر على جثته وفيها آثار تعذيب على طريق سريع خارج القاهرة فى فبراير.

وزعم نيكولا لاتورى عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطى الذى ينتمى إليه رئيس الوزراء ماتيو رينزى، أن التصويت كان يهدف لزيادة الضغط على مصر للمساعدة "على ظهور الحقيقة بسرعة أكبر" فى قضية مقتل الطالب، مضيفا "ذلك ليس عملا عدائيا ضد الحكومة المصرية".

فيما، قالت وزارة الخارجية فى بيان صادر اليوم الخميس، إن مصر تابعت بعدم ارتياح القرار الصادر عن مجلس الشيوخ الإيطالى بتعليق تزويدها بقطع غيار لطائرات حربية اتصالاً بحادث مقتل الطالب الإيطالى ريجينى، الأمر الذى لا يتسق مع حجم التعاون القائم بين سلطات التحقيق فى البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، والعلاقة الخاصة التى تجمع بين البلدين على كافة المستويات.

وأشار البيان إلى أنه تم تكليف السفير المصرى فى روما بنقل رسالة هامة إلى الجانب الايطالى، وأن مصر سوف تراقب التطورات فى هذا الشأن لاتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بأسلوب إدارة العلاقات المصرية / الإيطالية، والذى تحرص على استمرارها على المستوى الذى يحقق مصالح الدولتين.

من جانبه، قال اللواء يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن موافقة مجلس الشيوخ الإيطالى على وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجاً على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق هذا العام، يعتمد على "العاطفة" وليس على المصلحة المتبادلة بل وغير "مبرر" على حد قوله.

ولفت الكدوانى إلى أن التحقيقات المصرية مازالت جارية، ويتم التواصل مع الجانب الإيطالى من خلال وفود مصرية على جميع المستويات.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إيطاليا لطالما كانت من الدول الداعمة للجهود المصرية المبذولة فى مكافحة الإرهاب، إلا أن هناك عناصر تحاول العبث والتدخل للوقيعة بين مصر وإيطاليا، لافتاً إلى أن هناك ضغوطا تمارسها منظمة العفو الدولية لدفع إيطاليا لاتخاذ مواقف متشددة تجاه مصر.

وتابع الكدوانى، أن الموقف الذى اتخذه مجلس الشيوخ سيتم التعامل معه دبلوماسيا، والمسألة لن تأخذ مساراً أكثر تعقيداً، وسيكون هناك انفراجة قريباً، لاسيما مع حرص القاهرة على علاقاتها مع إيطاليا.

وحول التأثير العسكرى على قرار مجلس الشيوخ، لفت الكدوانى، إلى أنه لن يؤثر سلباً على وضع الطائرات التى تمتلكها مصر من طراز (إف -16)، حيث يمكن استيراد قطع الغيار من بلد المنشأ.

وأعتبر النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تصويت مجلس الشيوخ الإيطالى، على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية، احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، قرار سياسى وليس تنفيذيا.

وأضاف رضوان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن طائرات (إف-16) أمريكية الصنع، ويتم تصنيعها وتوفيرها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كدولة مانحة ومصنعة للطائرة، قائلا: "لذلك لا يوجد تأثير سلبى لهذا القرار على مصر".

وأشار إلى أن لجنتى العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان، عقدتا اجتماعا مشتركاً أمس الأربعاء، أسفر عن الاتفاق على توجيه الدعوة للجنتى العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبى للوقوف على تطورات الموقف بالنسبة لأوضاع حقوق الإنسان فى مصر وآخر المستجدات فى قضية الشاب الإيطالى (ريجينى)، والاتفاق على مواصلة الاهتمام بمتابعة الملفات المفتوحة فى علاقات مصر الخارجية وأبرزها قضية الشاب الإيطالى (ريجينى)، والتى أبدت اللجنتان اهتماماً خاصاً بها من أجل استجلاء الحقيقة وتطبيق القانون، والتواصل مع الجهات التنفيذية وجهات التحقيق للوقوف على آخر المستجدات فى القضية.

قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن موافقة مجلس الشيوخ الإيطالى على قرار وقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات (إف – 16) الحربية، احتجاجاً على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق، تسييس للقضية ويعتمد سياسة الكيل بمكيالين، لاسيما أن التحقيقات التى تجريها السلطات المصرية مازالت قيد البحث.

وأضافت مارجريت عازر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن طبيعة التحقيقات فى مثل هذه القضايا تتطلب وقتا، مشيرة إلى أن أهمية شرح هذه الرؤية من خلال حوار مع البرلمان الإيطالى يبدأ من الشق الدبلوماسى ممثلاً فى وزارة الخارجية المصرية يليه دور مجلس النواب المصرى.

جدير بالذكر أن روتيرز، نقلت موافقة مجلس الشيوخ الإيطالى، على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى وقت سابق هذا العام.

وقالت وكالة رويترز، إن تصويت مجلس الشيوخ الإيطالى يمثل أولى خطوات تجارية ضد القاهرة، حيث صدر القرار بعد مناقشة حامية انتهت بتصويت 159 نائبا لصالح ما يعرف باسم "تعديل ريجيني" مقابل رفض 55.


موضوعات متعلقة..


- رويترز: البرلمان الإيطالى يقرر وقف تزويد مصر بقطع غيار حربية احتجاجا على مقتل ريجينى

- "الدفاع" بالبرلمان: قرار إيطاليا وقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات إف 16 عاطفى

- "الخارجية" بالبرلمان: وقف إيطاليا تزويد مصر بقطع غيار طائرات إف-16 سياسى

- مارجريت عازر: وقف إيطاليا تزويد مصر بقطع غيار "إف -16" تسيس لقضية ريجينى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

سؤال لأم روجيني

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ومقاطعه شعبية لكل المنتجات والسلع والعربيات والأجهزة الايطالية

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور عادل منتصر

من الواضح ان الرسالة لا تصل القاهرة...و نظل نمشى كالسلحفاة فى تلك القضية و نخسر كل يوم

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد علام

ماذا تم للضغط علي بريطانيا

عدد الردود 0

بواسطة:

Ehab ELmalky

اجبار مصر على دخول حرب سوريا .......

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد عمارة

مستقبل بلا احلام

عدد الردود 0

بواسطة:

الفارس المصري ايمن

توضيح لاهل مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

يابختك ياعم رجينى

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

الهيئة العربية للتصنيع

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو لهب المصري

الى تعليق رقم 1 :)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة