فلاحو المنيا يصرخون: أسعار التقاوى فى الجمعيات أغلى من السوق السوداء.. ومزارع: المحصول الصيفى مطلعش.. ونائب سمالوط للفلاحين: اعملوا محاضر أثبتوا فيها عدم إنبات المحصول وسأطالب بإسقاط مديونياتكم

الجمعة، 03 يونيو 2016 03:19 ص
فلاحو المنيا يصرخون: أسعار التقاوى فى الجمعيات أغلى من السوق السوداء.. ومزارع: المحصول الصيفى مطلعش.. ونائب سمالوط للفلاحين: اعملوا محاضر أثبتوا فيها عدم إنبات المحصول وسأطالب بإسقاط مديونياتكم قرية عزاقة بالمنيا
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تتوقف صرخات المزارعين بمحافظة المنيا عند الفترة الماضية التى تعثروا فيها فى بداية الأمر عن توريد القمح لكن مازالت معاناتهم مستمرة مع المحصول الصيفى الذى فوجئوا بعدم إنباتها وكانت نسبة إنباته 70% وارتفاع أسعار التقاوى فى الجمعيات الزراعية واختفاء الأسمدة.
قرية عزاقة بالمنيا (3)

يقول محمد أبو العيون رئيس مجلس إدارة جمعية بقرية عزاقة بالمنيا إن هناك حيازات وهمية كثيرة بالجمعيات الزراعية من بينها حيازات تحولت إلى مبانى يصرف لها الأسمدة والتقاوى ونطالب المسئولين بعمل حصر جديد للحيازات الزراعية وإعادة النظر فى كميات السماد الخاصة بالفلاحين.

أما حسانين هاشم مزارع من قرية أبو جرج ببنى مزار، قال: التقاوى تأتى إلى الجمعيات الزراعية واللى له معرفة من البهوات بياخدوا التقاوى بالتليفون وإحنا بنشتريها من السوق السوداء وأضاف صلاح محمد مزارع من أبوجرج ببنى مزار قائلا: "أين التعاون الزراعى وأين أعضاء مجالس الإدارات وأكد أنه لا توجد انتخابات حقيقية وبجد بالجمعيات الزراعية وأوضح السنوات الماضية كان يتم صرف السماد للعروة الصيفية والنيلية والشتوية ولكن تم منعها هذه الأيام عن العروة النيلية.

وأكد أن الفلاح أكثر الناس معاناة فى مصر وهو الوحيد المهدد مطالبا بتبنى سياسيه واليات يتبنها مجلس النواب من خلال فتح أسواق جديدة للفلاحين لتسويق حاصلاتهم الزراعية.

أما أبادير شحاته مزارع، قال: أنا اتصدمت فى نسبة الإنبات فى هذا المحصول ونسبة الإنبات لم تتجاوز 70% وعندما توجهت إلى الجمعية الزراعية للاستفسار طالبونى بعمل محضر.

وأضاف شعبان محمد كامل، فلاح، أن الفلاحين الآن يتسولون على تجار السوق السوداء لشراء تقاوى القمح وأشار إلى أن إحدى الجمعيات الزراعية رفضت 113 مزارعا سلموا القمح على الرغم أن تلك هى تقاوى الجمعية ولكنهم تحججوا أن التقاوى دخلها حاجة غريبة.
قرية عزاقة بالمنيا (1)

بينما قال هيبة عبد الله مزارع من إحدى قرى مركز المنيا عندما اذهب إلى الجمعية واطلب منهم سبخ لمحصول التين يعطونى شكارتين فقط وعندما أشكوا يقولون لى روح اشتكى مفيش غير كده وأضاف أنه لابد من عودة دور المرشدين الزراعيين لإرشاد الفلاحين.
قرية عزاقة بالمنيا (2)

بينما قال المهندس عادل عزب مدير جمعية زراعية بسما لوط أن الإدارات الزراعية تعانى من نقص العمالة والإدارات الزراعية عاملة زى المدافن ولا يوجد بها سماد أو مخصبات زراعية، مؤكدا المحاصيل نشفت فى مركز سمالوط مش لاقى مياه أروى بها الأرض الزراعية.

فيما قال توحيد تامر "نائب مركز سمالوط": أنا أول من فجر موضوع القمح ولولا ربنا سترها مكنش الفلاحين هيعرفوا يودوه فين، مطالبا الحكومة والرئيس عبد الفتاح السيسى بإسقاط مديونيات الفلاحين ببنك التسليف أسوه بما قام به الرئيس السابق فى البنوك الاستثمارى كما طالب بعمل زراعات تعاقديه مع الحكومة بحيث يتم التعاقد من خلال البنك والتعاون الزراعى وبذلك يعرف الفلاح أين يذهب محصوله.
قرية عزاقة بالمنيا (4)

وأضاف تامر: جميعنا فى مركب واحد والتقاوى متوفرة فى الجمعيات لكن الفلاح لا يعرف سوى صنف واحد فقط وأكد أنه التقى مع وزير الزراعة من أجل توفير الأسمدة بسبب نقصها فى الجمعيات الزراعية وأكد توجد مشكلة كبيرة فى المياه الخاصة بالرى لأننا ليس لدينا استرشاد بالزراعة وبالمياه، وقال تامر: "قلت للوزير شخصيا أنت معندكش جهاز إدارى فى الجمعيات لذلك أنت عملت مشكله فى تسليم القمح ".

فيما أضاف المهندس شحاتة محمد شحاتة مدير إدارة الإرشاد الزراعى أن الجمعيات توفر التقاوى ولكن هناك مشكله فى الأسعار بين القطاع الخاص والحكومى وذلك يرجع إلى نسبة الخصم ففى القطاع الحكومى تصل نسبة الخصم "3% بينما فى القطاع الخاص الخصم يصل الى 25% وهذا تسبب فى فروق الأسعار بين القطاع الخاص والجمعيات.





أخبار متعلقة:

فى أحداث قرية الكرم.. 20 نائبا يلتقون السيدة سعاد ثابت بالمطرانية.. ولجنة من نواب المنيا لمتابعة الأحداث.. واختيار أحد النواب للتعامل مع الإعلام حرصا على عدم تضارب التصريحات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة