وزير الرى: أنهينا تنفيذ البنية القومية لتنمية شمال سيناء بـ4 مليارات جنيه

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 12:18 م
وزير الرى: أنهينا تنفيذ البنية القومية لتنمية شمال سيناء بـ4 مليارات جنيه وزير الرى خلال جولته
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية القومية لمشروع تنمية شمال سيناء بتكلفة بلغت 4 مليارات جنيه، مشيراًإلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس بتكلفة حوالى 221 مليون جنيه وترعة الشيخ جابر الصباح بطول 86,500 كيلو بتكلفة إجمالية حوالى 555 مليون جنيه.

وافتتح عبد العاطى خلال جولته اليوم، الثلاثاء، مأخذ رقم 14 بالكيلو 53,250 بر أيسر على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة والذى تم الانتهاء من تنفيذه ضمن 9 مآخذ بتكلفة إجمالية بلغت 39.8 مليون جنيه بالإضافة إلى افتتاح مأخذ 5 (ك 36,00) بر أيمن على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة، والمأخذ عبارة عن فتحة رى على ترعة الشيخ جابر الصباح ومحطة طلمبات لضخ مياه الرى تحت ضغط لزمام المأخذ وخطوط مواسير رئيسية وفرعية تحت ضغط لتوصيل المياه لتقسيمات الأراضى الخاصة بالمأخذ، وذلك بتكلفة 17,4 مليون جنيه.

وفى نطاق سهل الطينة فقد تم الانتهاء من تنفيذ فروع الرى والصرف العامة بالمنطقة وبلغ قيمة ما تم تنفيذه من أعمال 277 مليون جنيه، إضافة إلى 5 قرى توطين بالمنطقة بتكلفة حوالى 120 مليون جنيه، وفيما يتعلق بمنطقة جنوب القنطرة شرق زمام 75 ألف فدان، فقد تم الانتهاء من تنفيذ ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 35,50 كم بتكلفة حوالى 168 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكة الرى والصرف بالمنطقة بتكلفة حوالى 494 مليون جنيه، فيما تم إطلاق المياه بمنطقتى سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق.

وأشار عبد العاطى إلى أن الوزارة انتهت مؤخراً من مأخذين آخرين بالمشروع وجاهزين للافتتاح وتشمل مأخذ رقم 3 (ك 28,600 ) بر أيمن على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة وتبلغ التكلفة الإجمالية للمأخذ15,9 مليون جنيه، علاوة على الانتهاء من المأخذ رقم 13 (ك 49,093 ) بر أيمن ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة وذلك بتكلفة 22,7 مليون جنيه.

من جانبه أوضح المهندس حسن محمد عبيد، رئيس قطاع الموارد المائية والرى والبنية القومية بشمال سيناء بأنه بخصوص منطقتى رابعة وبئر العبد فقد تم الانتهاء من تنفيذ (9) مآخذ كما تم مؤخـرا الانتهاء من تنفيذ (2) مأخذ أخرى.

وأضاف عبيد أنه من المقرر قيام وزارة الزراعة بطرح بعض المساحات للتخصيص، مشيرا إلى أنه جارى استكمال أعمال التغذية الكهربائية للمآخذ ضمن أعمال التغذية الكهربائية، التى تم تنفيذها بالمشروع والبالغ قيمتها 574 مليون جنيه.

وفى ختام الجولة الميدانية قام وزير الرى ومرافقوه بالمرور على بعض النقاط لتفقد حالة المياه فى شبكات الترع والمصارف بالمنطقة.


موضوعات متعلقة..


وزير الرى يتفقد مشروعات الوزارة فى الإسماعيلية وبورسعيد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة