أكرم القصاص - علا الشافعي

صحف إسبانيا: اجتماع قادة أوروبا "الرسالة الأولى" لبريطانيا قبل قمة بروكسل.. ميركل: بريطانيا لن تحصل على مفاوضات بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى.. ومحللون لا يستبعدون استفتاء ثانيا حال غرق لندن اقتصاديا

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 10:32 ص
صحف إسبانيا: اجتماع قادة أوروبا "الرسالة الأولى" لبريطانيا قبل قمة بروكسل.. ميركل: بريطانيا لن تحصل على مفاوضات بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى.. ومحللون لا يستبعدون استفتاء ثانيا حال غرق لندن اقتصاديا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت الصحف الإسبانية الضوء اليوم، الثلاثاء، على بدء قمة أوروبية تستمر ليومين فى بروكسل، وذلك بعد قمة أوروبية مصغرة قادتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزى والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، لمناقشة الوضع الحالى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

ووفقا لصحيفة لابانجورديا، فقد أعرب القادة الأوروبيون عن رفضهم لفتح أى مفاوضات غير رسمية مع بريطانيا بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبى، ما لم تقدم لندن طلبا رسميا بذلك.

ميركل


وأعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل معارضة بلادها إلى جانب فرنسا وإيطاليا بدء المفاوضات مع بريطانيا حول مرحلة ما بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبى، طالما أن بريطانيا لم تتقدم رسميا بطلب الانسحاب.

وقالت ميركل "نحن متفقون على أنه لن تحدث مفاوضات رسمية أو غير رسمية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، طالما لم يتم تقديم طلب خروج من الاتحاد الأوروبى على مستوى المجلس الأوروبى".

وأضافت أن الدول الثلاث ستتقدم باقتراح على باقى أعضاء الاتحاد "لإعطاء زخم جديد" للمشروع الأوروبى فى مجالات الدفاع والاقتصاد على وجه الخصوص، ودون أن تستمد دول أخرى أفكارا من الاستفتاء البريطانى.

وفيما يتعلق بالمادة 50 من معاهدة لشبونة التى تتعلق ببدء عملية خروج بلد ما من التكتل، قالت ميركل "نحن متحدون فى ضرورة تفعيل المادة، ولا يمكن اتخاذ أى خطوات أخرى قبل اتخاذ هذا القرار".

وأوضحت الصحيفة أن القمة الأوروبية تعد الرسالة الأولى لبريطانيا بأن الاتحاد الأوروبى ليس ضرورة فقط بل أنه قوة ولن يسمحوا لأحد أن يلبهم أوروبا كمشروع للسلام والاستقرار.

أما صحيفة الباييس الإسبانية، فقد قالت إنه فى عشية بروكسل قام وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بدعوة القادة الأوروبيين إلى الهدوء فى مفاوضات خروج بريطانيا والدفاع عن القيم والمصالح، وقال "إنه من الأساسى أن نصبح مركزين فى هذه المرحلة الانتقالية، حتى لا يفقد أحد صوابه ويتصرف من دون تفكير".

استفتاء ثانى فى بريطانيا


ومن ناحية آخرى قالت الصحيفة إنه فى بريطانيا أصبح هناك جدل حول إمكانية إجراء استفتاء ثانى فى مرحلة سياسية مناسبة، خاصة أن الموقعين على عريضة تطالب بتنظيم الاستحقاق تجاوزوا أمس 3.7 مليون، ولكن فى الوقت نفسه يستبعد المحللون تنظيم استفتاء.

ونقلت الصحيفة قول أستاذ العلوم السياسية فى جامعة "كنجز كولدج" فى لندن، اناند منون، أن "هذا ليس مستبعدا إذا غرقت المملكة فى أزمة اقتصادية عميقة"، وأضاف أنه "ينبغى مهما حصل انتظار تعيين رئيس وزراء جديد، وربما أطول من ذلك إذا قرر هذا الأخير الدعوة إلى انتخابات جديدة كما لمّح بوريس جونسون" الذى يعد الأوفر حظا لرئاسة الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا لم تخرج بعد من الجو العام الذى خلقته نتائج الاستفتاء، وكان ديفيد كاميرون دعا مجلس العموم إلى قبول نتيجة الاستفتاء معتبرا أنه بينما تغادر بريطانيا الاتحاد يجب ألا تدير ظهرها له أو للعالم.

وكان الناخبون البريطانيون صوتوا الخميس الماضى بنسبة 52 % لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مقابل 48 % فقط صوتوا لصالح حملة البقاء، حيث اعتبر الاستفتاء تاريخيا.

وتمثل الدول المشاركة فى اجتماع برلين أكبر الاقتصادات الأوروبية داخل الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى بريطانيا.

وعبر الزعماء الأوروبيون فى برلين عن أسفهم لنتيجة الاستفتاء الذى انتهى لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد، حيث وصفته ميركل بأنه "قرار مؤلم جدا ومؤسف".

وشدد هولاند ورينزى على الحاجة لمعالجة قضية خروج بريطانيا من الاتحاد بسرعة، ثم التركيز على التحديات التى تواجه الدول الأعضاء ال 27 فى الاتحاد الأوروبى، مثل قضية مكافحة الإرهاب، وتعزيز الحدود بين الدول الأوروبية.

صحيفة لابانجورديا



موضوعات متعلقة


قمة أوروبية مصغرة لمناقشة التعامل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة