رئيس شركة تنمية: 95% من القطاع الخاص في مصر مشروعات صغيرة

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 10:40 ص
رئيس شركة تنمية: 95% من القطاع الخاص في مصر مشروعات صغيرة عمرو أبو العزم نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عمرو أبو العزم نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "تنمية خدمات المشروعات متناهية الصغر" أن الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر تمثل نحو 95% من القطاع الخاص في مصر، من حيث عدد المشروعات، ولديها قدرة أسرع فى خلق فرص عمل، وقدرة أعلى في النمو.

وأضاف أبو العزم في تصريحات لـ"اليوم السابع" أن 10% من المصريين لديهم حساب بنكى، وهو ما يعنى أن تعاملاتهم مع البنوك محدودة للغاية، ولذلك فإن قدرته على الحصول على تمويل بنكى ضعيفة جدًا، خصوصًا في ظل الشروط التى تضعها البنوك لذلك.

وأشار أبو العزم، وهو أول مصرى يتولى نائب رئيس المجلس الدولى للأعمال الصغيرة، إلى أن هذه الفجوة الكبيرة بين حجم المشروعات والضعف الكبير في القدرة على التمويل، خلق الحاجة الماسة لأنشطة الشركات المتخصصة في تمويل مثل هذه المشروعات، مثل شركة تنمية.

وقال عمرو أبو العزم، إن الشركة تستهدف الوصول بعدد فروعها إلى 135 فرعًا خلال العام الحالى فى عدد من المحافظات بحجم تمويلات يتجاوز 600 مليون جنيه.

وأضاف أبو العزم لـ"االيوم السابع" أن الشركة تنتظر انتهاء الهيئة العامة للرقابة المالية من التشريعات الخاصة بالتأمين متناهى الصغر لدراسة تقديم منتجات تأمينية متنوعة سواء عن طريق الشركة أو بالتعاون مع بعض شركات التأمين، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تطورًا كبيرًا فى مجال التمويل للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وقال إن التشريعات الحالية لا تتيح لأى جهة خارج القطاع المصرفى قبول إيداعات من المواطنين، ولذلك تلجأ جميع الشركات العاملة فى نشاط تمويل المشروعات الصغيرة إلى الاقتراض من البنوك، مشيرًا إلى أنه فى الفترة الأخيرة شهد السوق رغبة كبيرة لدى البنوك فى تقديم مثل هذه القروض للشركات لأن "البنوك" لا تستطيع تقديم التمويل للمشروعات متناهية وصغيرة الحجم بسبب الشروط الموضوعة لديها لتقديم التمويل، والذى يتطلب شروطًا كثيرة لا تستطيع هذه المشروعات استيفائها ولذلك تلجأ لطريق غير مباشر لتقديم ذلك.

وأوضح أبو العزم أن حجم الفجوة التمويلية للمشروعات متناهية الصغر يبلغ 85%، طبقًا لآخر دراسات للشركة ونحو 3 إلى 4 ملايين نشاط تحتاج إلى تمويل، وهو ما يمكنه توفير دخل إلى 12 مليون فرد.

وأضاف أبو العزم أن شركة التنمية نجحت فى الوصول إلى 390 ألف عميل حتى نهاية الأسبوع الماضى على مستوى 17 محافظة، وتستهدف الوصول إلى 20 محافظة من خلال 135 فرعا، كما أننا نستهدف مضاعفة قيمة التمويل الممنوح لهذه المشروعات مع نهاية العام عبر الفروع الجديدة التى من المزمع افتتاحها فى عدد من المحافظات، منها سوهاج وقنا وكفر الشيخ والقناة.

يذكر أن عدد فروع الشركة حاليًا 114 فرعًا، وجار تجهيز 20 فرعًا، 12 فرعًا على الأقل قبل نهاية 2016.

وأشار أبو العزم إلى أن نسبة التعثر فى تحصيل القروض للمشروعات الصغيرة فى مصر يبلغ نحو 5% وفى شركة تنمية أقل من 2%، وبلغ حجم التمويلات التى أتاحتها الشركة خلال 2015 نحو 500 مليون جنيه، ونحو 300 مليون فى 2016.

ولفت أبو العزم إلى أن 55% من إجمالى قاعدة العملاء بالشركة حصلوا على قرض أكثر من مرة، وهذا دليل على نجاحهم ونجاح الشركة في توسيع نشاطهم .


موضوعات متعلقة:


"هيرميس" تستحوذ على كامل حصة القلعة بشركة «تنمية»










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة