دراسة هندية: 90% من مرضى سرطان الرئة مدخنون.. هتبطلها إمتى؟

الإثنين، 27 يونيو 2016 03:00 م
دراسة هندية: 90% من مرضى سرطان الرئة مدخنون.. هتبطلها إمتى؟ التدخين - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية، أن 90% من مرضى سرطان الرئة من المدخنين، مؤكدة أن التبغ فى جميع الدول يمثل السبب الرئيسى فى إصابة الرجال بالسرطان.

منذ حوالى عشر سنوات كان سرطان الفم الرائد بين الرجال، بسبب تدخين التبغ، وفى الوقت الحالى أصبح سرطان الرئة الرائد بين الرجال، ويرجع ذلك كله لعادة التدخين.

ووفقا للتقرير، قال استشارى الأورام الدكتور "آرون وارير": "على الرغم من التقدم العلمى فى مجال علاج السرطان، إلا أن المشكلة مع سرطان الرئة هو اكتشافها فى مرحلة متقدمة، كما تصل نسبة الشفاء فقط إلى حوالى 5%، حيث يكون المرض فى مراحله المتأخرة التى يصعب السيطرة عليه مما يؤدى إلى إصابة الفرد بمضاعفاتها السيئة".

وأشار التقرير إلى أن حوالى 60% من مرضى سرطان الرئة هم فى المرحلة الرابعة، ويتوقع الأطباء أن متوسط أعمارهم ما يقرب من 12 شهرا.

من جانبه أكد الدكتور "جوزيف جوجو" استشارى جراحة الأورام، أن السرطان يحدث عندما يكون هناك ضرر بالحمض النووى، وهناك العديد من العوامل التى تتسبب فى ذلك، منها الهيدروكربونات الناتجة عن ارتفاع معدل التدخين أو التلوث.

وفى الوقت نفسه، يذكر التقرير أنه رغم كل الأرقام الجديدة التى توضح حجم أنواع السرطانات المنتشرة حاليا يظل سرطان الثدى فى النساء هو السرطان الرائدة بمعدل انتشار 31%.


موضوعات متعلقة..


- أطعمة تكافح سرطان الرئة والثدى.. كل خضراوات ملونة وحبوب الكاملة

- تعرف على أعراض سرطان الرئة والقفص الصدرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

و 70 % من مرضى السرطان عموما غير مدخنين !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة