الصحافة الإسرائيلية: أردوغان تعهد لإسرائيل بإعادة المفقودين من الجنود فى غزة.. المعارضة الإسرائيلية ترفض اتفاق تطبيع العلاقات مع تركيا.. بان كى مون يصل تل أبيب ويلتقى الرئيس الإسرائيلى

الإثنين، 27 يونيو 2016 01:14 م
الصحافة الإسرائيلية: أردوغان تعهد لإسرائيل بإعادة المفقودين من الجنود فى غزة.. المعارضة الإسرائيلية ترفض اتفاق تطبيع العلاقات مع تركيا.. بان كى مون يصل تل أبيب ويلتقى الرئيس الإسرائيلى أردوغان ونتانياهو
كتب - محمود محيى و هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بان كى مون يصل تل أبيب اليوم ويلتقى الرئيس الإسرائيلى



وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون صباح اليوم الاثنين، إلى إسرائيل فى زيارة وداعية بمناسبة قرب انتهاء مهام منصبه.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن كى مون سيجتمع فى إسرائيل بعد ظهر اليوم الاثنين، مع الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، كما سيتوجه غدا إلى قطاع غزة ثم يلتقى برئيس الوزارء بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.


أردوغان تعهد لإسرائيل بإعادة المفقودين من الجنود فى غزة



نتانياهو


قال مسئول إسرائيلى رفيع المستوى، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تعهد فى رسالة سرية إلى إسرائيل بالعمل على إعادة المفقودين من الجنود و"المدنيين" الإسرائيليين فى قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن المسئول أن إسرائيل تلقت خلال المفاوضات التى جرت اليوم فى العاصمة الإيطالية روما رسالة يتعهد فيها أردوغان بالعمل على إعادة الإسرائيليين المفقودين بغزة إلى تل أبيب.

وأشار المصدر الإسرائيلى إلى أنه سيتم اليوم الاثنين الإعلان عن الاتفاق الإسرائيلى التركى من روما التى يتواجد فيها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، كما سيتم عنه فى أنقرة من قبل الحكومة التركية.

وكان مصدر سياسى إسرائيلى رفيع كشف النقاب عن أن تركيا التزمت بموجب الاتفاق المتبلور لإعادة تطبيع العلاقات الثنائية مع إسرائيل بمنع حماس من القيام بأى عمل إرهابى أو عسكرى ضد إسرائيل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المسئول الإسرائيلى قوله إن الشئ الأهم فى الاتفاق هو ضمان عدم تقديم دعاوى تركية ضد قيادات عسكرية بالجيش الإسرائيلى وجنوده إلى محكمة الجنايات الدولية.




المعارضة الإسرائيلية ترفض اتفاق تطبيع العلاقات مع تركيا



اردوغان


فى الوقت الذى أكد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، اليوم الاثنين، أن اتفاق تطبيع العلاقات مع تركيا سيكون له أثر إيجابى على اقتصاد إسرائيل، أعرب رئيس المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هيرتسوج، عن معارضته لتوقيع الاتفاق، موضحا أنه لا يستوعب كيفية موافقة إسرائيل على الذين اعتدوا على جنود الجيش الإسرائيلى خاصة أن نتانياهو ووزير الدفاع أفيجادور ليبرمان ورئيس حزب "البيت اليهودى" نفتالى بينت هم الموقعون على الاتفاق.

وقال نتانياهو عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى العاصمة الإيطالية روما، "إن الاتفاق الذى أعلنه مسئولون إسرائيليون وأتراك أمس الأحد يمثل خطوة مهمة، كما أن له آثار هائلة على الاقتصاد الإسرائيلى وأنا استخدم تلك الكلمة عن قصد"

وفى الوقت نفسه، أثار مسئولون إسرائيليون احتمالات اتفاقات مثمرة بشأن الغاز فى البحر المتوسط، بعد اتمام المصالحة مع تركيا.

ومن بين المرحبين بالاتفاق الوزراء المقربون من نتانياهو، حيث أعرب وزير الطاقة الإسرائيلى يوفال شتاينيتس، فى تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلى نقلتها صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، عن تأييده لصرف تعويضات لتركيا ضمن اتفاق إعادة تطبيع العلاقات معها، مشيرا إلى أن البرلمان التركى سيصادق فى المقابل على مشروع قانون لمنع تقديم دعاوى جنائية ضد جنود وضباط من الجيش الإسرائيلى بسبب أحداث السفينة "مرمرة".

فيما رأى الوزير الإسرائيلى يوآف جالانت، أن للاتفاق أهمية أمنية واقتصادية من الدرجة الأولى لإسرائيل، قائلا: "إن الاتفاق سيؤدى إلى عزل إيران وإتاحة المجال أمام عقد تحالفات إقليمية"، مؤكدا أن حقول الغاز التى اكتشفت فى شواطئ إسرائيل كانت ورقة مساومة محورية خلال المفاوضات.


موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسبانية: الإسبان يمنحون راخوى فرصة جديدة بعد فوزه فى الانتخابات البرلمانية.. ولابد من تشكيل حكومة بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبى.. أردوغان يحقق مصلحته على حساب فلسطين ويلجأ لإسرائيل

http://www.youm7.com/story/2016/6/27/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9--%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%AD%D9%88%D9%86-%D8%B1%D8%A7%D8%AE%D9%88%D9%89-%D9%81%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%87-/2778046









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة