شركات التأمين الصينية تقبل بمخاطر ضخمة لزيادة العائدات

الأحد، 26 يونيو 2016 03:09 م
شركات التأمين الصينية تقبل بمخاطر ضخمة لزيادة العائدات دولارات أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غذى الإسراف فى منتجات استثمارية عالية المخاطر قد تسبب عجزا بمليارات الدولارات إذا أدى تباطؤ الاقتصاد إلى تخلف هائل عن سداد الديون أعواما من النمو بالغ السرعة لشركات التأمين الصينية.

وزادت الأقساط التأمينية 13.4% فى المتوسط سنويا منذ عام 2010 ، وفقا لما أعلنته لجنة تنظيم قطاع التأمين الصينى، لكن فى بيئة تتسم بانخفاض أسعار الفائدة وأسواق أسهم لا يعول عليها تزايد بحث شركات التأمين عن استثمارات بديلة لتحقيق الإيرادات المطلوبة لخدمة أعمالها المتنامية.

وأظهر مسح أجرته رويترز لأرصدة أكبر خمس شركات تأمين صينية مدرجة تشمل بينغ آن والصين الجديدة للتأمين على الحياة، أن حيازة هذه الشركات من الأصول بعيدا عن الأسهم والسندات والسيولة تضاعفت لأكثر من أربعة أمثالها فى خمسة أعوام إلى 984 مليار يوان (150 مليار دولار).

وتشكل هذه الاستثمارات البديلة - ومنها أصول غامضة عالية المخاطر ذات صلة بالبنوك مثل برامج الصناديق ومنتجات إدارة الثروة - 16% تقريبا من إجمالى أصول أكبر 5 شركات تأمين مقارنة 5% فى عام 2011 وهى ثانى أكبر فئة أصول بعد منتجات أدوات الدخل الثابت.

وقال المحللون إن النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات التى تشمل منتجات إدارة الثروة وشهادات الإيداع القابلة للتفاوض، التى تصدرها البنوك موجهة للشركات الحكومية والخاصة المثقلة بالديون والتى تواجه خطر التخلف عن سداد الدين.

يأتى استثمار شركات التأمين فى هذه الأصول فى وقت وصلت فيه الديون المتعثرة فى البنوك إلى أعلى مستوى فى 11 عاما عند 2 تقريبا وفقا للأرقام الرسمية، وعبر العديد من المحللين عن اعتقادهم بأن الوضع أسوأ بكثير حيث أن بعض البنوك بطيئة فى إدراك مشكلة القروض أو تستبعدها من كشوف الميزانية.


استراتيجيات جريئة



تحصل كبرى شركات التأمين فى الصين بما فى ذلك شركة التأمين على الحياة الصينية والتأمين الشعبية الصينية المملوكتان للدولة على أكثر من نصف دخلها من أقساط منتجات التأمين على الحياة.

ولتحقيق نمو فى الأقساط التأمينية سعت لتطبيق سياسات قصيرة المدى تحقق عائدات عالية.

وقالت سالى ييم نائبة رئيس المؤسسات المالية الآسيوية فى خدمات المستثمرين بموديز "ليتمكنوا من تقديم منتجات بعائد مرتفع للعملاء اضطروا لتطبيق استراتيجية مالية أكثر جرأة لتحقيق عائد أعلى."

ولا تناسب الأسهم والسندات متطلبات شركات التأمين ففي بورصة شنغهاي تراجع المؤشر 19.4 % منذ بداية العام وهو أسوأ أداء بين الأسواق الآسيوية، فى حين هبطت عائدات السندات الحكومية لأجل عشرة أعوام 98.2 نقطة أساس فى 2014 و78.6 نقطة أساس فى 2015.

وحققت شركة التأمين على الحياة الصينية قفزة لأكثر من 5 أمثالها فى منتجات مثل استثمارات الأسهم غير المدرجة ومنتجات الصناديق ومنتجات إدارة الثروة فى العام الماضى مقارنة بعام 2014.

وعلى النقيض من ذلك تراجعت استثمارات الشركة فى الودائع لأجل 23.7% وانخفضت الأسهم 2% تقريبا وفقا لأحدث تقرير سنوى للشركة، وحققت الشركة زيادة فى أرباح 2015 بنسبة 34.3% بفضل دخل استثماراتها.


موضوعات متعلقة



الصين تخفض طاقتها الإنتاجية من الصلب 45 مليون طن فى 2016








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة