بعد 18 عاما من تصفيتها.. القابضة المعدنية توقف تصفية الشركة الأهلية للصناعات وتدرس دمجها مع دلتا الصلب.. الفقى: الوزير طلب مقترحات لاستغلال الأصول ودراسة دمج الشركة لبناء مصنع جديد وأفران بـ250 مليونا

الأحد، 26 يونيو 2016 06:05 م
بعد 18 عاما من تصفيتها.. القابضة المعدنية توقف تصفية الشركة الأهلية للصناعات وتدرس دمجها مع دلتا الصلب.. الفقى: الوزير طلب مقترحات لاستغلال الأصول ودراسة دمج الشركة لبناء مصنع جديد وأفران بـ250 مليونا المهندس خالد الفقى رئيس النقابة الهندسية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية مد أجل تصفية الشركة الأهلية للصناعات المعدنية بعد 18 عاما من دخولها إلى قفص التصفية.

قرار الجمعية العامة حول الشركة يشير إلى البدء فى مخطط دمجها بشركة الدلتا للصلب والاستفادة من رخصة المصنع، ورخصة حديد التسليح الذى تملكه الشركة التى لم تعد إلا قطعة أرض فقط فى منطقة أبو زعبل.

من المتوقع أن يتم عقد جمعية عامة غير عادية لدمج الشركة مع شركة الدلتا للصلب ثم البدء فى إجراءات بيع أرضها مع دراسة بيع أرض شركة الدلتا للصلب والاستفادة من السعر الكبير للأرض وبناء مصنع على أحدث طراز من جزء من حصيلة البيع للشركة فى أقرب بمنطقة صناعية .

وتعد شركة مصانع الدلتا للصلب من الشركات الرائدة فى مصر فى مجال صناعة الصلب والزهر باختلاف أنواعه، ويرجع تاريخ إنشاء الشركة إلى عام 1947 عندما أنشأت شركة الدلتا التجارية قسماً لإنتاج حديد التسليح بأفران كهربائية صغيرة لصهر آلاف الأطنان من الخردة المتخلفة عن الحرب العالمية الثانية فى الصحراء الغربية وبعد النجاح الذى لاقاه المشروع انفصل هذا القسم ليصبح مشروعاً قائماً بذاته تحت اسم " شركة مصانع الدلتا للصلب".

ومنذ ذلك الحين، أخذت الشركة فى تطوير وحدات الإنتاج وتطبيق أساليب ونظم الإدارة الحديثة واستطاعت بجهد أبنائها من العاملين أن ترتقى بصناعة الصلب بما أقامته من أفران صهر كهربائية ذات سعات مختلفة ووحدة الصب المستمر لإنتاج عروق الصلب التى تدرفل بوحدات الدرفلة التى تم تحديثها على أعلى مستوى هذا بجانب وحدات سحب الأسلاك والإنتاج المتطور من مشروع الشبك الملحوم كما يوجد بالشركة مسبكا متطوراً للصلب والزهر.

هكذا أصبحت الشركة على مدى أكثر من 63 عاماً من الشركات الصناعية الكبرى التى تساهم بإنتاجها فى المجالات الصناعية والإسكان والتعمير لخدمة الاقتصاد القومى، إلا أنها تعانى من خسائر كبيرة جراء عدم تحديث المصانع وتدهورت خلال الفترة الأخيرة بالرغم من الجهود الكبيرة لرئيس الشركة المهندس فاروق خميس لتطويرها إلا أن نقص الموارد سببا أساسيا فى ذلك.

ويبلغ رأس مال الشركة المرخص به 300 مليون جنيه ويبلغ رأس مال الشركة المدفوع 150 مليون جنيه موزع على 15 مليون سهم قيمة كل سهم عشرة جنيه مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

اسباب وقف التصفية



من جانبه يقول المهندس خالد الفقى عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية ورئيس النقابة الهندسية لـ"اليوم السابع"، إن الشركة القابضة قررت وقف التصفية، وهى التى طلبت خلال اجتماع الجمعية العامة بحضور الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام هذا الأمر مما دعى الوزير إلى سرعة طرح مقترحات لاستغلال الشركة التى تم تعليق تصفيتها رغم مرو 18 عاما على التصفية التى لم تنته بعد.

وأشار إلى أن الشركة الأهلية للصناعات المعدنية فى أبو زعبل لديها أرض فقط متوقفة من 18 سنة متوقع بيع أرضها وبيع أرض الدلتا للصلب، وإنشاء مصنع فى أى منطقة صناعية نظرا لارتفاع سعر الأرض ووجودها فى الكتلة السكنية.

مشروعات بالدلتا للصلب



وأوضح خالد الفقى أن الشركة الأهلية لديها رخصة تسليح ومصنع ويصعب حاليا الحصول على رخص جديدة وبالتالى سيتم الاستفادة منها.

وقال إن شركة الدلتا للصلب بحاجة إلى أفران صهر جديدة، وسيتم بناء أفران بتكلفة تصل لـ250 مليون جنيه، وجارى بحث تمويل المشروع سواء عن طريق البنوك أو من خلال آليات أخرى يدرسها المهندس سيد عبد الوهاب رئيس القابضة المعدنية.



موضوعات متعلقة:


- رئيس شركة الدلتا للصلب: نستهدف صادرات بـ 5 ملايين دولار العام المقبل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة