تعديل قانون السلطة القضائية ضمن برنامج محمود الشريف المرشح لرئاسة"القضاة"

السبت، 25 يونيو 2016 11:54 م
تعديل قانون السلطة القضائية ضمن برنامج محمود الشريف المرشح لرئاسة"القضاة" المستشار محمود الشريف
كتبت هدى ابو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على ملامح البرنامج الانتخابى للمستشار محمود الشريف مساعد وزير العدل لشئون المحاكم والمرشح على رئاسة نادى القضاة فى الانتخابات المقرر إجراؤها الجمعة 15 يوليو المقبل.

ويتضمن البرنامج أكثر من محور منها ما يتعلق بالشق الخدمى للقضاة، ومنها ما يتعلق بتحقيق الاستقلال الكامل للسلطة القضائية من خلال إدخال بعض التعديلات على قانون السلطة القضائية.

وطرح البرنامج عددًا من النقاط لتعديل قانون السلطة القضائية على رأسها نقل تبعية التفتيش القضائى من وزارة العدل إلى مجلس القضاء الأعلى، والمساواة المالية بين جميع أعضاء الهيئات القضائية دون تفرقة بينهم، ووضع آليات لتعيين رؤساء المحاكم الابتدائية بما يضمن الاستقلال الكامل للسلطة القضائية بحيث تصبح جميع أمور القضاء بيد مجلس القضاء الأعلى.

كما تضمنت التعديلات المقترحة فى برنامج المستشار محمود الشريف إعادة النظر فى مبدأ تأبيد الجزاء بالنسبة للأخطاء الفنية للقضاة، بحيث تسقط تلك العقوبات بمجرد حصول العضو على تقريرين متتاليين بدرجة فوق المتوسط، كما تضمنت مقترحات تعديل القانون عدد آخر من النقاط.

وتضمن البرنامج أيضًا مقترحًا بتشريع يحظر النشر لأى مواد تتعلق بتناول الأخبار المالية والشئون الداخلية المتعلقة بالقضاة لأنه أمر يحط من شأن وهيبة القضاة.

كما يشمل البرنامج الانتخابى الاهتمام بالنواحى التثقيفية للقضاة وأعضاء النيابة العامة من خلال دورات تدريبية بشكل مستمر، والتواصل بين شيوخ القضاء وشبابه للاستفادة من خبراته، بالإضافة إلى تنظيم رحلات إلى الخارج بشكل دورى لزيارة المحاكم فى دول العالم المختلفة والتعرف على نظمها القضائية والقانونية.

وفيما يتعلق بالشق الخدمى للقضاة تضمن البرنامج تحسين أداء الخدمات للقضاة، واستكمال مشاريع الإسكان التى كان قد بدأها مجلس إدارة النادى السابق، فضلاً عن طرح مشاريع إسكانية جديدة بالمدن الجديدة، بجانب إقامة قرية سياحية بأرض نادى القضاة بالغردقة، وقرية أخرى بالساحل الشمالى.

ويتناول البرنامج الانتخابى للمستشار محمود الشريف المرشح على رئاسة نادى القضاة الاهتمام بأندية قضاة الأقاليم وتعزيز التواصل بين نادى القضاة الأم وأندية قضاة الأقاليم.

ويتخذ المستشار محمود الشريف شعار "من أجل قضاة الحق وحق القضاة" فى معركته الانتخابية، وتضم قائمة المستشار محمود الشريف على مقعد المتقاعدين، المستشار جورج لويس سليمان، وعلى مقاعد المستشارين كل من علاء عبد الباقى العفيفى، أبو الحسين فتحى قايد، محمد صبحى خليفة، محمد أحمد عبد القوى، حسين شديد.

وعلى مقاعد القضاة ورؤساء المحاكم يخوض المنافسة كل من القضاة: علاء الدين حمدى قنديل، أحمد عيسى كدوانى، خالد إبراهيم جمعه، أحمد الصاوى يوسف القبانى، مصطفى حسين هاشم.
وعلى مقاعد النيابة العامة، يترشح حازم رسمى عبد المنعم، مصطفى محمد درويش، أحمد عبد الناصر عيسى، أحمد محمد السودانى، هيثم سمير عقى.



موضوعات متعلقة...



صاحب دعوى تطالب بوقف انتخابات نادى القضاة يتنازل عنها رسميا أمام المحكمة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة