نجوم دراما رمضان "بيقولوا حكم وأمثال شعبية"

الجمعة، 24 يونيو 2016 09:02 ص
نجوم دراما رمضان "بيقولوا حكم وأمثال شعبية" الأسطورة
كتبت دينا الأجهورى - سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعكس الدراما واقع الحياة والشارع المصرى، ويحرص صناع مسلسلات رمضان كل عام على الاستعانة بتفاصيل من الشارع ليشعر الجمهور أن ما يشاهده على الشاشة يعبر عنه وجزء منه وليس واقعا منفصلا، وهذا العام ظهرت الكثير من الأمثال الشعبية والمقولات الشعبية أيضًا التى تعتبر تجسيدًا للواقع الذى نعيشه وصار لنجوم رمضان لسان الحكم والأمثال يلخصون بها ما يريدون قوله.

"ربى يا خايبة للغايبة".. مثل شعبى استعان به صناع مسلسل "أفراح القبة" فى المشهد الذى جمع بين "كرم يونس" صبرى فواز وزوجته "حليمة" الفنانة صابرين حيث انتقد "كرم" خوف "حليمة" وحبها الشديد لابنها "عباس" وأراد أن يقول لها إن ما تفعله حاليًا مع ابنها واهتمامها به لن يفيدها كثيرًا وستأتى أخرى وتأخذه منها عندما يكبر ويتزوج، ومن الحكم التى تضمنتها حلقات "أفراح القبة" عندما نصحت "بدرية" ابنتها "علية" فى أول أيام عملها حيث قالت لها "الرجالة كلاب ليه نرميلهم لحم لما ممكن نرميلهم عضم".

"مش كل من رص الصوانى قال على نفسه حلوانى".. بهذا المثل أو المقولة سخرت "صباح" سلوى خطاب فى مسلسل "نيللى وشريهان" من ابنة شقيقتها إيمى سمير غانم حيث كانت تحاول مساعدتها فى حل اللغز الذى سيوصلهم إلى الكنز، ويعتبر مسلسل "نيللى وشريهان" من الأعمال الدرامية التى استعان صناعها بالأمثال الشعبية حتى ولو كانت تقال بشكل غير صحيح على لسان "نيللى" دنيا سمير غانم "بنت العز" التى أجبرتها الظروف على السكن مع ابنة عمها "شريهان" فى أحد الأحياء الشعبية حيث تحاول "نيللي" التحدث مع عائلة "شريهان" بالأسلوب الشعبى الذى يفهمونه فلم تجد أمامها سوى الأمثال الشعبية، مع تحريف كلماتها.

ومنها "اكفى على الخبر خابور" بدلاً من "اكفى على الخبر ماجور" و"ضربوا الأعور تتعور" والمثل الشعبى الصحيح هو "ضربوا الأعور على عينه قال خربانة خربانة"، و"جيتو خربتوها قعدتوا على كمها" والأصل الصحيح له هو "جيتوا خربتوها وقعدتوا على تلها"، وعندما أرادت "نيللي" أن تؤكد لوالدها أن جدها يكن لها حبًا خاصًا لأنها حفيدته لم تجد سوى المثل الشعبي "أعز الولد ولد الولد" وعلى طريقتها الخاصة قامت بتحريفه إلى "أعز الابن.. ابن الابن".

ولم يكتف الأسطورة محمد رمضان بالاستعانة بالأمثال الشعبية فقط فى مسلسله "الأسطورة" الذى يعرض حاليًا حيث أضاف رمضان بعض الجمل والحكم التى ابتكرها وهو المتعارف عليه فى أعماله السابقة حيث تعتبر "لمسة رمضان" فى كل أعماله والتى يتم تداولها بعد ذلك بشكل كبير فى الشارع والسوشيال ميديا أيضًا ومن أبرز المقولات التى قالها محمد رمضان هذا العام "اللى يعاكس المدام يبقى حكم على نفسه بالإعدام" عندما كان يدافع عن زوجته بعدما قام أحد المارة بمعاكستها، و"اللى أوله كفته أخره سيخ"، إضافة إلى مثل "اللى ملوش خير فى أهله ملوش خير فى حد ولا حتى نفسه" و"ضربة مزربة ولا 100 دقة شاكوش" و"البطران سكته قطران"، و"اللى ملوش كبير بيشتريلو كبير".


نجوم دراما رمضان بيقولوا حكم وأمثال شعبية (1)

نجوم دراما رمضان بيقولوا حكم وأمثال شعبية (2)

نجوم دراما رمضان بيقولوا حكم وأمثال شعبية (3)

نجوم دراما رمضان بيقولوا حكم وأمثال شعبية (4)



موضوعات متعلقة..


- فى مسلسلات رمضان.. الديانات السماوية تجتمع فى "مأمون وشركاه".. وحنان مطاوع تسحر ابن "ضرتها" فى "ونوس".. ومحمد ممدوح يفيق من الغيبوبته بـ"جراند أوتيل".. وناصر يتحدى كمال وبدر فى "الأسطورة"











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

اللي عملوه ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة