قطر تواصل توطيد علاقتها بالجماعات الإرهابية.. "طالبان": الدوحة تمثلنا فى الشئون السياسية بأوامر القيادة.. ذبيح الله مجاهد: مكتبنا هناك يمثل الإمارة.. و"داعش": وسطاؤهم القناة الوحيدة للتواصل معنا

الخميس، 23 يونيو 2016 06:00 م
قطر تواصل توطيد علاقتها بالجماعات الإرهابية.. "طالبان": الدوحة تمثلنا فى الشئون السياسية بأوامر القيادة.. ذبيح الله مجاهد: مكتبنا هناك يمثل الإمارة.. و"داعش": وسطاؤهم القناة الوحيدة للتواصل معنا داعش
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن النظام القطرى يسعى للتواصل المستمر مع الجماعات الإرهابية فى كل دول العالم، فبعد أن توسط بين داعش وأهالى مخطوفين فى لبنان نهاية عام 2014، يسعى الآن لتعزيز علاقاته مع حركة طالبان أفغانستان، من خلال فتح مكتب دائم لها فى الدوحة، وتسهيل إجراءات تنقل عناصر الحركة وتحقيق مصالحها السياسية.

ففى سبتمبر 2014 أعتبر تنظيم داعش الإرهابى، وسطاء قطريين كقناة وحيدة للتواصل والتفاوض بين داعش، وأسر مخطوفين ورهائن لدى التنظيم اختطفهم من لبنان.

وتوسط وفد قطر لدى تنظيم الدولة داعش الإرهابى، للإفراج عن عسكريين لبنانيين، على رأسهم المعاون أول فى الجيش اللبنانى كمال الحجيرى، الذى كان قد اختطفه التنظيم من مزرعته فى وادى حميد بمدينة عرسال اللبنانية الواقعة على الحدود السورية.

أما عن العلاقات القطرية مع جماعة جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة فى سوريا، فقد كشفت وسائل إعلام أن قطر تتمتع بعلاقات جيدة مع الجماعة وتعمل على تشجيعها للانفصال عن القاعدة.

وفى هذا الصدد قال وزير الخارجية فى حوار له سابق مع بعض القنوات التلفزيونية: "نحن نتمنى على جبهة النصرة أن تنفصل عن القاعدة، وخاصة السوريين فى جبهة النصرة، نتمنى أن نراهم يعلنون انشقاقهم عن القاعدة، ويكون همهم وتركيزهم فقط فى بلدهم".

واعترف المتحدث باسم حركة طالبان، بوجود تنسيق كامل بين الحركة والسلطات فى قطر، من خلال مكتب دائم فى العاصمة الدوحة.

وقال "ذبيح الله مجاهد" فى حوار نشرته صحيفة الشرق الأوسط التابعة للحركة، أن مكتـب قطـر هـو المكتـب الممثـل لنا فـى الشـؤون السياسـية بأوامـر مـن القيـادة، ويمثـل الإمـارة الإسـلامية بنـاء علـى الصالحيـات التـى منحـت لـه.

وأضاف المتحدث باسم حركة طالبان، أن كل إدارة انتخبـت مـن قبـل قيـادة الإمـارة الإسـلامية تمثـل الإمـارة الإسـلامية مـا لـم تتخـذ القيـادة أو الشـورى القيـادى قـرار عزلهـا أو تقليـص صلاحياتها.

وعن العلاقات إيران بحركة طالبان قال "ذبيح الله مجاهد" أن الحقيقـة الواضحـة أن خطـر اسـتمرار الاحتـلال الأمريكـى أفغانسـتان هـو تهديـد أكبـر لجميـع المنطقـة، تتضـرر منـه الصيـن وروسـيا وإيـران وباكسـتان وسـائر دول المنطقـة، وتبقـى المنطقـة تحتـرق فـى أتـون الحـرب المدمـرة، مضيفًا: نحـن نعتقـد أنه لـو سـاد فـى المنطقـة فكـر يتسـبب بهزيمـة أمريـكا وفضيحتهـا فـى أفغانسـتان، لكانـت هـذه خطـوة جيدة، ولكـن حتـى الآن ليـس لنـا بشـكل رسـمى أى اتفاقيـة لا مـع إيـران أو مـع أى أحـد.

وعن التعاون العسكرى والاستخبارات بين الحركة وطهران لمحاربة تنظيم داعش قال المتحدث باسم الحركة: نتوافـق مـع التعـاون أو الفكـر أو الفكـر الـذى يـؤدى دورا إيجابيـا فـى مواجهـة الاحتـلال الأمريكـى، وإحبـاط مخططاتـه الاسـتخباراتية، مـا دام ذلـك لا يصـادم ثوابتنـا الإسـلامية العليـا ومصالحنـا الوطنيـة.

وبسؤاله عن علاقات الحركة بروسيا قال، ذبيـح الله مجاهـد، أن الإمـارة الإسـلامية تطمـح إلى إقامـة علاقـات طبيعيـة مـع دول المنطقـة والمجـاورة بمـا فيهـا روسـيا، وخاصـة مـع الـدول التـى تعـارض الاحتـلال والتواجد الأمريكـى فـى أفغانسـتان والمنطقـة فـى الأوضـاع الحاليـة، ففـى العلاقـات الطيبـة واتخـاذ موقـف موحـد حـول مسـألة مـا، خيـر للجميـع، ولكـن ليـس لنـا أى اتفاقيـة مـع أحـد بشـكل رسـمى.

وعن تواجد عناصر تابعة لتنظيم داعش المتطرف قال المتحدث باسم حركة طالبان، أن الحركة منهكـة لتطهيـر البـلاد مـن الاحتـلال الأمريكـى، ولن نسمح لاى حركة أن تحـدث الفوضـى والبلبلـة والفتـن داخـل البـلاد، مضيفًا أن وسـائل الإعـلام الغربيـة تضخـم "داعـش" وتطبـل لهـا ومـا هـى إلا جزء مـن حربهـم الدعائيـة المخيفـة، نحـن نعتقـد أن المجاهديـن أحبطـوا مخطـط داعـش مسـبقا والـذى قامـت مخابـرات العـدو بنسـجه، فهـى لا توجـد بهـذا الكـم الـذى تـروج لهـا وسـائل الإعـلام الغربيـة.



موضوعات متعلقة



بالصور.. الجماعات الإرهابية تتنافس على الإعلان عن تفجيرات أفغانستان


رسميًا.. حركة طالبان تعلن مقتل زعيمها الملا أختر منصور


"هبة الله أخونزاده" زعيمًا جديدًا لحركة طالبان أفغانستان












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مهد الحضاره

قطر اتفه واقل شانا من تتصرف بمفردها

عدد الردود 0

بواسطة:

R

رأس الأفعي

عدد الردود 0

بواسطة:

Amon

الولد الشقي

عدد الردود 0

بواسطة:

Amon

الولد الشقي

عدد الردود 0

بواسطة:

سامر

قطر حاضنة الارهابية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة