أوباما: انقسام المحكمة الدستورية العليا حول إصلاح قوانين الهجرة "مؤسف"

الخميس، 23 يونيو 2016 08:46 م
أوباما: انقسام المحكمة الدستورية العليا حول إصلاح قوانين الهجرة "مؤسف" باراك أوباما الرئيس الأمريكى
واشنطن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اليوم عن خيبة أمله إزاء فشل المحكمة الدستورية العليا فى التوصل إلى حكم بشأن إصلاح قوانين الهجرة .

ووصف أوباما - فى كلمة ألقاها بالبيت الأبيض - انقسام المحكمة حول الإجراءات التنفيذية التى كان قد اتخذها لتقنين أوضاع المهاجرين غير الشرعيين بأنه "مؤسف".

وقال إن هذا الحكم الذى يعترض سبيل خططه لإصلاح قوانين الهجرة يأخذ الأمريكيين بعيدا عن البلاد الذين يطمحون إلى العيش فيها، مشيرا إلى أن البدائل للإجراءات التنفيذية التى كان قد اتخذها لن تحقق التغيير المنشود فى الولايات المتحدة التى تقوم على أساس التعددية. وأكد أوباما أن الهجرة ليست أمرا مثيرا للخوف.

وأضاف أوباما - فى إشارة إلى تصريحات المرشح الجمهورى المفترض للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب المناهضة للمهاجرين - أنه لا ينبغى على الأمريكيين أن يحيطوا أنفسهم بجدران تعزلهم عن هؤلاء الذين ربما لا يشبهونهم أو يودون شعائرهم الدينية بصورة مختلفة لأن حمل الجنسية الأمريكية اكثر من ذلك.

وواجهت خطط أوباما لإصلاح قوانين الهجرة معارضة من جانب ولاية تكساس وعدد من الولايات الأخرى فى الجنوب وغرب الولايات المتحدة والتى رفعت دعاوى قضائية ضد إجراءات أوباما التنفيذية. وقالت هذه الولايات إن خطط أوباما ستزيد من تكاليف توفير التعليم والرعاية الصحية.

وكان أوباما قد أصدر قرارا تنفيذيا فى نوفمبر عام 2014 يقضى بتقنين أوضاع اكثر من أربعة ملايين مهاجر من غير المسجلين فى حال كان لديهم أبناء يحملون الجنسية الأمريكية أو الإقامة الدائمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة