أجواء إيمانية وفرحة بانتصارات المسلمين فى غزوة بدر تخيم على مساجد مصر.. وزير الأوقاف: الجهاد شرع فى مكة لا فى المدينة لترسيخ الدولة ضد المعتدى.. و"بدر" الغزوة الأولى للدفاع عن الوطن والدولة

الخميس، 23 يونيو 2016 01:16 ص
أجواء إيمانية وفرحة بانتصارات المسلمين فى غزوة بدر تخيم على مساجد مصر.. وزير الأوقاف: الجهاد شرع فى مكة لا فى المدينة لترسيخ الدولة ضد المعتدى.. و"بدر" الغزوة الأولى للدفاع عن الوطن والدولة وزارة الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظات مصر، الأربعاء، أجواء إيمانية، وفرحة بانتصارات المسلمين الأوائل فى عصر النبى الكريم فى غزوة بدر الكبرى، حيث تعتبر أولى الغزوات فى الإسلام.

وشارك المحافظون ووكلاء الأوقاف والنواب، المصريين فرحتهم بالذكرى العطرة بالمساجد فى المحافظات والتى نقلها التليفزيون والإذاعة الرسمية، حيث تقدم وزير الأوقاف الاحتفالات بكلمة له فى مسجد النور بالعباسية.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال احتفال وزارة الأوقاف بذكرى غزوة بدر الكبرى من مسجد النور بالعباسية، إن رمضان شهر الانتصارات منها فى بدر وفى فتح مكة والعاشر من رمضان، مؤكداً أن الانتصار الأعظم أن تنتصر على نفسك بأن تحملها على الطاعة وأن تكفها عن المعصية، موضحاً أن الإنسان لا يستطيع أن يجاهد عدوا وعدوه الذى بين جنبيه متحكم فيه وقاهر له ومتغلب عليه.

وأضاف الوزير، أن غزوة بدر أول غزوة فى الإسلام دفاعًا عن الوطن والدولة والعِرض والأرض، مشيراً إلى أن الدفاع شُرع فى مكة ولم يُشرع فى المدينة، لأن المسلمين فى مكة لم تكن لهم دولة يدافعون عنها، إنما عندما انتقلوا إلى المدينة وكانت لهم دولة وأرض، كان الدفاع عن الوطن والأرض والعِرض.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن الإسلام لم يكن دين اعتداء، وأن غزوة بدر كانت مرد العدوان عن المدينة المنورة وعن النبى وأصحابه وأهليهم وأزواجهم، مشدداً على أن النصر الأكبر أن نجاهد أنفسنا ونحملها على طاعة الله ونكفها عن المعصية لنفوز ونسعد بالدنيا والآخرة.

فيما شهد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بعد ظهر الأربعاء، الاحتفالية التى أقامتها مديرية الأوقاف بمسجد المنشية بطور سيناء، بمناسبة ذكرى غزوة بدر تلك الغزوة التى كان لها دور محورى فى رفعة الدين الإسلامى، بدأت الاحتفالية بقراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم، ثم مجموعة من التواشيح، ثم ألقيت خطبة عن الدور المستفادة من الغزوة.

وقام المحافظ بتهنئة المواطنين بذكرى الغزوة التى حدثت فى أيام مباركة من أيام شهر رمضان المبارك، والتى رفع الله فيها راية الحق ونصر دينه وطالب الجميع بالتكاتف والتعاون من أجل رفعة الوطن.

وأمر فودة، بتوزيع عدد من كراتين المواد الغذائية على المحتاجين بمناسبة شهر رمضان المبارك، حضر الاحتفالية الشيخ اللواء جمال الريس سكرتير عام مساعد المحافظة والشيخ أسماعيل الراوى وعدد كبير من المواطنين.

وفى مسجد عمر بن عبد العزيز بمحافظة بنى سويف حضر الاحتفالية المهندس شريف محمد حبيب محافظ بنى سويف وبعض القيادات التنفيذية والأمنية وأعضاء مجلس الشعب، ورموز الأزهر والأوقاف بالمحافظة.

وفى الإسكندرية قال الدكتور عبد الناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، خلال كلمته باحتفال الأوقاف بغزوة بدر اليوم، بمسجد القائد إبراهيم، إن غزوة بدر لها فضل كبير على المسلمين خاصة أنها كانت فى شهر رمضان فى السنة الثانية من الهجرة واستطاعت أن تعيد للمسلمين مكانتهم بين الأمم.

وأضاف أن غزوة بدر أعادت سيطرة المسلمين على المدينة المنورة ومكنت الدين الإسلامى فى المنطقة .

كما حضر اللواء أحمد صقر محافظ الغربية، احتفال وزارة الأوقاف بذكرى غزوة بدر بالمسجد الأحمدى عقب صلاة المغرب، بحضور رئيس جامعة طنطا وأعضاء مجلس النواب والقيادات الأمنية والتنفيذية.

كما شهد اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، أمس السبت، الاحتفالية التى أقامتها مديرية الأوقاف بذكرى غزوة بدر الكبرى، بمسجد العارف بالله سيدى أحمد الفولى، بحضور اللواء محمد الهلباوى مدير الأمن وعبد الناصر الدمياطى السكرتير العام للمحافظة، والشيخ محمد أبو حطب مدير مديرية الأوقاف، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والدينية.

وبدأ الحفل عقب صلاة العشاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وتلى ذلك كلمة للشيخ محمد أبو حطب، تحدث فيها حول الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى وأثرها فى حياة المسلمين، حيث انتصر فيها الحق على الباطل وتجلت فيها حكمة الله سبحانه وتعالى فى نصرة الحق، لتكون خير عون للنهوض بالأمة الإسلامية.

وأكد أبو حطب أن منفذى وداعمى العمليات الإرهابية بمحافظة شمال سيناء، مفسدون فى الأرض ومخربون وقتلة، وأضروا بالبلاد والعباد وفقدوا انتماءهم الدينى والوطنى وفقدوا إيمانهم. وتوجه أبو حطب بالدعاء أن يحفظ الله مصر من كل مكروه، وأن يديم على مصرنا الأمن والأمان والاستقرار فى ظل القيادة الرشيدة.

ونقل المحافظ فى نهاية الاحتفال تهانيه لأهالى المنيا والشعب المصرى وللأمة الإسلامية بمناسبة ذكرى غزوة بدر الكبرى، داعياً الله أن يحفظ مصر وشعبها وجيشها الذى يدفع كل غال وثمين من أجل رفعة الوطن وعزته، وأن يعم الخير والبركة على مصر والعالم العربى والإسلامى.

ودعا المحافظ إلى وحدة وتكاتف المصريين جميعًا لمحاربة الإرهاب والقضاء عليه واجتثاثه من جذروه حتى يعود الأمن والأمان لمصر.

كما نظم بيت الشعر بالأقصر، مساء الأربعاء، أمسية ثقافية بمناسبة ذكرى غزوة بدر الكبرى تحمل عنوان "تربية الوجدان فى رمضان"، يتحدث فيها الأستاذ الدكتور أحمد كامل الرشيدى أستاذ علم أصول التربية والعميد السابق لكلية التربية بأسوان.

وقال الشاعر حسين القباحى، مدير بيت الشعر، إن غدا الخميس سيشهد أيضا فعاليات أخرى بالتعاون مع مركز دندرة الثقافى، حيث ستقام أمسية أخرى بنجع الطويل بمنطقة الكرنك بمناسبة ذكرى غزوة بدر الكبرى .

وأضاف القباحى، فى تصريحات صحفية، أن بيت الشعر نظم خلال شهر رمضان عددا كبيرا من الفعاليات، كان آخرها بساحة ساحة معبد الأقصر وشارك فيها الفنان عبد الله جوهر والمبتهل جابر الذهبى.

ومن جانبه، قام اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ببث الاحتفالات مباشرة، حيث نقلت الإذاعة المصرية احتفال وزارة الأوقاف والإذاعة المصرية بغزوة بدر الكبرى على موجات الراديو العام وصوت العرب والقرآن الكريم من مسجد النور بالعباسية – القاهرة، وذلك بالاشتراك مع التليفزيون تقديم المذيع دكتور هشام محفوظ، والقارئ الشيخ إسماعيل الطنطاوى، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والمبتهل الشيخ فوزى عبد الغفار ومتابعة سلامة رشدى من الإدارة العامة للتخطيط الدينى بالإذاعة.

وتقيم مؤسسة الأرض الطيبة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية سهرة رمضانية بمناسبة احتفالات الأمة الإسلامية بذكرى غزوة بدر الكبرى وفتح مكة، وذلك يوم الأحد المقبل الموافق الثامن عشر من شهر رمضان المعظم بحضور الشيخ ياسين التهامى.

ويحضر الاحتفالية عدد من القيادات الدينية بالمنوفية والنائب السيد محمود الشريف نقيب الأشراف بجمهورية مصر العربية، ووكيل مجلس النواب، والدكتور عبد الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية، ورئيس لجنة التضامن بالبرلمان.



اخبار متعلقة..


برقية تهنئة من على عبد العال للرئيس السيسى بمناسبة غزوة بدر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد اللة علي

اختيار غير موفق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة