دراسة سويدية: ارتفاع مستوى التعليم يرفع من خطر الإصابة بأورام المخ

الثلاثاء، 21 يونيو 2016 04:00 م
دراسة سويدية: ارتفاع مستوى التعليم يرفع من خطر الإصابة بأورام المخ مخ – أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون سويديون، عن نتائج جديدة وخطيرة، أفادت بأن الناس الذين لديهم مستويات أعلى من التعليم قد يكونوا أكثر عرضة لتطوير أنواع معينة من أورام المخ.

ووجد الباحثون التى شملت على أكثر من 17 مليون شخص، أن النساء اللاتى درسوا ثلاث سنوات على الأقل بالجامعة كانت 23% أكثر عرضة لتطوير نوع معين من أورام سرطانية فى المخ تسمى “glioma”، مقارنة مع النساء اللواتى لم تدرس سوى التسع سنوات من التعليم الإلزامى ولم تذهب إلى الجامعة.

وكان الرجال الذين درسوا ثلاث سنوات على الأقل من المقررات الجامعية أكثر عرضة لتطوير نفس نوع الورم بمعدل 19%، مقارنة مع الرجال الذين لم يذهبوا إلى الجامعة.

وقالت الدكتورة الباحثة أمل خانولكر، أستاذ صحة الطفل فى كلية “Londonand” إن أحد التفسيرات الممكنة لذلك هو أن الناس المتعلمين تعليمًا عاليًا قد عانوا من قبل من الأمراض، وبالتالى فهم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

وأضاف الباحثون أن النتائج الجديدة تتفق مع الأبحاث السابقة، التى وجدت أيضًا صلة بين زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع أورام المخ والوضع الاجتماعى والاقتصادى العالى.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع العلمى “livescience”، وذلك فى الحادى والعشرين من شهر يونيو الجارى.



موضوعات متعلقة


- بعد تجارب استمرت لـ8 سنوات.. مصر تعالج حصانا من السرطان بالذهب لأول مرة فى العالم.. الخلايا الخبيثة تنفجر وتموت دون التأثير على النسيج الحى.. وفريق العمل: الورم بلغ 6 x 5سم وتمت إزالته فى جلسة واحدة

- الرقابة الدوائية: أقراص ميكروسيبت لمنع الحمل بوحدات تنظيم الأسرة "آمنة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة