خالد صلاح

قطاع المعاهد الأزهرية يعلن ضوابط القبول برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى

الثلاثاء، 21 يونيو 2016 05:57 م
قطاع المعاهد الأزهرية يعلن ضوابط القبول برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر
كتب لؤى على
إضافة تعليق
أعلن قطاع المعاهد الأزهرية عن الضوابط والشروط لانضمام الدفعات الجديدة من الطلاب إلى مرحلة رياض الأطفال والابتدائية الأزهرية.

وفيما يلى نص الضوابط:ـ


تعليمات القبول ( رياض أطفال – الصف الأول الابتدائى) الأزهرى للعام الدراسى 2016-2017م
بعد الإطلاع على القانون رقم 103 لسنة 1961 م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التابعة التى يشملها والصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975 م فيما تضمنه أحكام المادة (49) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (103) لسنة 1961 م بتحديد الحد الأقصى لسن القبول بالصف الأول الابتدائى ب (9) سنوات وبناء عليه يراعى الآتي:

أولاً:



- ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال عن 4 سنوات.
- ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال عن 5 سنوات ولا يزيد على ست سنوات.
- ألا يقل سن المتقدم للصف الأول الابتدائى الأزهرى عن 6 سنوات ولا يزيد على تسع فى 1/10/2016 م وفى جميع الأحوال السابقة بحسب سن المتقدم فى 1/10/2016 م.

ثانيا:



فى حالة وجود أماكن شاغرة يجوز النزول بالسن (6) أشهر ويكون على النحو التالي:-

- ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال عن 3 سنوات ولا يزيد عن 6 سنوات.
- ألا يقل سن المتقدم بالمستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال عن 4 سنوات ولا يزيد على ست سنوات.
- ألا يقل سن المتقدم للصف الأول الابتدائى الأزهرى عن خمس سنوات ولا يزيد على تسع فى 1/10/2016 م وفى جميع الأحوال السابقة بحسب سن المتقدم فى 1/10/2016 م.

ثالثًا:



- يجوز بدون مخالفة شرط السن المشار إليه الموافقة على قبول كل من له أخ مقيد أو أخت مقيدة بذات المعهد الاستثناء من شرط الكثافة المقررة فى حدود نسبة لا تتجاوز (10%) من الكثافة المقررة وهى (45) تلميذا وتلميذة عملا بقرار الإمام الأكبر شيخ الأزهر رقم 279 لسنة 2011م.
- نفاذا لقرار اللجنة العليا لديوان المظالم بمحضرها رقم 41 لسنة 2013 م وفى حالة الإقبال الشديد على التقدم لأحد المعاهد وذلك فى المستوى الأول لرياض أطفال والصف الأول الابتدائى فقط دون غيرهما يمكن لإدارة المعهد الاستثناء من شرط الكثافة بنسبة 10% من الطاقة الاستيعابية للمعهد لتحقيق سياسية الأزهر الشريف التعليمية فى التخفيف على كاهل أولياء الأمور بشأن الالتحاق بالتعليم الأزهرى مع مراعاة عدم زيادة الطاقة الاستيعابية للفصل شريطة موافقة إدارة التعليم الابتدائى التابعة للمنطقة والإدارة المركزية للتعليم الابتدائى برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.

رابعاً:


- لا يجوز تقديم أوارق قبول التلميذ أو التلميذة فى أكثر من معهد فى وقت واحد ويؤخذ الإقرار اللازم على ولى الأمر بذلك حتى لا تضيع الفرصة على التلاميذ الآخرين.

خامسًا:


- يؤخذ إقرار على ولى الأمر بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائيًا إلا بعد ظهور نتيجة التنسيق المعتمد من المنطقة التابع لها.

سادسًا:


- الأوراق المطلوبة عند التقدم هى :
شهادة ميلاد أصلية كمبيوتر.
كشف طبى معتمد من التأمين الصحى بخلو نجله أو نجلته من الأمراض المعدية.

سابعًا:


- الأوراق المطلوبة بعد إعلان التنسيق هي:
طلب الالتحاق مدموغًا.
عدد 4 صورة شخصية حديثة 4+6.
عدد (5) أظرف يكت بعاليها العنوان الطالب المقبول ويلصق على كل ظرف طابع بريد محلي).

على كل معهد مراعاة ما يلي:



تشكيل لجنة برئاسة شيخ المعهد أو من ينوب عنه ويكون من بين تشكيل اللجنة الإخصائى الاجتماعى لاختبار قدرات التلاميذ والتأكد من عدم إعاقتهم ذهنيًا، ومهمة هذه اللجنة عند تلقى طلبات الالتحاق فحصها، والتأكد من قانونيتها واستيفائها.

فتح سجل خاص يسجل فيه المتقدمون يوميًا ويدون فيه اسم المتقدم وتاريخ تقديمه للمستندات الخاصة بنجله ويعطى ولى الأمر رقم القيد وتاريخه من خلال الجزء الأسفل من طلب الالتحاق الموجود بالمعهد موقعًا ومعتمدا بخاتم المعهد بعد استيفاء بياناته بواسطة ولى الأمر.

بعد انتهاء مدة قبول الطلبات بالمعاهد (العادية – النموذجية – الخاصة) تقوم اللجنة بترتيب اسماء المتقدمين حسب أعمارهم فى أول اكتوبر 2016 م فيما بينهم الأكبر سنا ثم الأصغر سنا وعند التساوى فى السن يفضل من له أخ مقيد أو أخت مقيدة ثم الأقرب سكنًا، وذلك فى كشوف خاصة من أصل + صورتين يدون فيها اسم المتقدم وتاريخ ميلاده من واقع شهادات الميلاد وعمره فى 1/10/2016م وترسل للإدارة التعليمية التابع لها المعهد مرفقا بها احصاء بعدد الفصول بالمعهد والامكانات التعليمية المتوفرة.

ضرورة الالتزام عند تقدم الطلاب للالتحاق بالعام الدراسى الأول (الصف الأول الابتدائى – KG1) بضرورة الاطلاع على البطاقة الصحية للطلبة الجدد (المواليد سابقاً) للتأكد من سداد طوابع التأمين الصحى بها عند الخمس سنوات السابقة على الالتحاق وإرفاق صورة منها فى ملف التأمين عند التقديم واعتبارها من ضمن أوراق الضرورية عند الالتحاق للطالب بالمعهد وذلم بناء على تعليمات الهيئة العامة للتأمين الصحى (الإدارة المركزية للشئون المالية) وترفق صورة من البطاقة الصحية ضمن المستندات الالتحاق.

تحدد اللجنة أعداد المقبولين بالصف الأول فى كل معهد فى حدود الكثافة المقررة فى كل فصل وهى (45 خمسة وأربعون تلميذا وتلميذة) كحد أقصى و(15 خمسة عشر تلميذاً وتلميذة) كحد أدنى مع مراعاة القدرة الاستيعابية للفصل حسب مساحته وتواجد المقاعد اللازمة واللجنة المشكلة مسئولة عن ذلك ومن يخالف ذلك يعرض نفسة للمساءلة القانونية بناء على الموافقة السابقة من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

ويراعى أن يكون لكل ستة فصول (فصل دراسى واحد) بالصف الأول ولك اثنى عشر فصلا (فصلان دراسيان) وهكذا....

ثامنا:


تشكل لجنة برئاسة مدير الإدارة التعليمية بكل منطقة لاستلام الكشوف التى ترد من المعاهد لمراجعتها وتحديد الأعداد المقيولة بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى فى كل معهد فى ضوء الإحصائيات الواردة والمرفقة بالكشوف.

تاسعاً:


تحدد كل منطقة أعداد المقبولين (بالمستوى الأول برياض الأطفال- والصف الأول الابتدائي) وفقا للكثافة المقررة والعدد الفصول المرسلة إليها من المعاهد ثم تقوم المنطقة بأعتماد الكشوف وإرسال نسخة منها معتمدة إلى المعهد وآخرى تحفظ بالمنطقة مع إرسال كشف إحصاء به بداية ونهاية كل معهد من المتقدمين للإدارة المركزية للتعليم الابتدائى فى خلال خمسة عشر يومًا من غلق باب التقدم.

إتاحة الفرصة لتشغيل المعاهد الجديدة بعد استيفائها لشروط التشغيل ومقومات العملية التعليمية المطلوبة ليكون أقصى موعد للتشغيل 31-8-2016م ولن ينظر فى طلبات التشغيل التى ترد بعد هذا الموعد مهما كانت الظروف.

فى حالة زيادة عدد المتقدمين فى أى معهد عن حاجته ووجود أماكن خالية فى معاهد أخرى قريبة منه يمكن للمنطقة قيد التلاميذ الزائرين عن الحاجة بأقرب معهد يوجد به أماكن خالية بعد موافقة كتابية من ولى الأمر بقبول ذلك وتحفظ الموافقة بملف التلميذ.

عاشرًاً:


لا يصرح بفتح فترة مسائية بأى معهد من المعاهد الابتدائية إلا فى حالة الضرورة القصوى، وبعد عرض الأمر على الإدارة المركزية للتعليم الابتدائى وموافقة فضيلة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وبشرط توافر الإمكانات اللازمة للعملية التعليمية وتحت مسئولية المنطقة، وألا يكون قبول أعداد زائدة من التلاميذ من مبررات فتح فترة مسائية.

أحد عشر:


فى حالة عدم استكمال الملف خلال خمسة عشر يوماً من بدء العام الدراسى أو عدم حضور التلميذ خلال خمسة عشر يوما (أى عدم حضور التلميذ خلال تلك المدة) يعتبر قيده لاغيا مع إبلاغ ولى الأمر وتخطر المنطقة بذلك.

ثانى عشر:


المعاهد (العادية- النموذجية – الخاصة) التى بها قاعات رياض اطفال تستوفى كثافة الفصول من أطفال (رياض الأطفال) السابقين بها أولا ثم تستكمل الكثافة المتبقية من المتقدمين الجدد ممن تنطبق عليهم شروط القبول.

لا يجوز تصعيد التلاميذ المقيدة سابقا فى المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال للصف الأول الابتدائى.


ثالث عشر:


لا يجوزالامتناع عن قبول طلبات الالتحاق المستوفاة لشروط التقدم طالما أن موعد التقديم مازال مفتوحًا.

رابع عشر:


آخر موعد لاستبعاد التلاميذ الذين لم يحضرو بداية الدراسة واستكمال بدلا منهم فى موعد غايته النصف الأول من شهر نوفمبر من كل عام.

خامس عشر:


يتم اعتماد التنسيق من إدارة التعليم الابتدائى التابع للمنطقة فى موعد أقصاه (15) يومًا من إغلاق باب التنسيق، ويكون محملا على سى دى (أسطوانة) وإخطار الإدارة المركزية للتعليم الابتدائى.

يتم إعلان نتيجة التنسيق فى مكان بارز بحيث يطلع عليه أولياء الأمور.

سادس عشر:


ينبه على المعاهد الخاصة إعلان مصروفاتها فى مكان واضح وعدم إضافة أى مبالغ آخرى خلاف المصروفات المعلنة التى حددتها.

سابع عشر:


ينبه مشددا على الجميع بعدم تحصيل أية مبالغ نقدية من آولياء الآمور تحت أى مسمى من المسميات عند تقديمهم بطلبات لالتحاق، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

ثامن عشر:


تعلن هذه التعليمات بديوان عام المنطقة والمعهد فى مكان واضح.
وتهيب الإدارة المركزية للتعليم الابتدائى برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية بالجميع الالتزام التام بتنفيذ هذه التعليمات بكل دقة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص.


موضوعات متعلقة..


شيخ الأزهر يقرر تقليص امتحان الانجليزى للثانوية لورقة بدلاً من ورقتين

إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مروان

معنيا

ان العهد الا ز هرى

عدد الردود 0

بواسطة:

علي حسن

مبروك د.شومان

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد عبد الرحيم

ذةو النورين النموذجى

ذو النورين النموذجى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة