وزير الطاقة الأردنى: اكتشافات الغاز الجديدة فى مصر موضع اهتمامنا بشكل كبير

الإثنين، 20 يونيو 2016 12:53 م
وزير الطاقة الأردنى: اكتشافات الغاز الجديدة فى مصر موضع اهتمامنا بشكل كبير وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور إبراهيم سيف
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور إبراهيم سيف، اليوم الاثنين، إن اكتشافات الغاز الجديدة فى مصر تعد موضع اهتمام الأردن وبشكل كبير، قائلا "إننا سنبحث مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا فى موعد بدء إنتاج الحقول الجديدة وعلى رأسها (ظهر) وضرورة مراجعة الاتفاقيات التى تحكم العلاقة بين البلدين في هذا المجال".

وقال سيف -فى تصريح له فى عمان قبيل مغادرته إلى القاهرة فى زيارة رسمية تستغرق يومين- إن هدف زيارتنا الرئيسى لمصر هو بحث التعاون المشترك فى مجال الغاز ومستقبل العلاقات بين البلدين فى هذا الصدد.

وأضاف "إن اجتماع القاهرة سيكون اجتماعا تنسيقيا لبحث أبرز المستجدات المتعلقة بمجال الكهرباء خاصة فى فصل الصيف وكيف لهما أن يتعاونا من أجل تمريره دون وجود اختناقات أو مشاكل في عمليات التزويد بالكهرباء أو توليد الغاز للاستهلاك فى البلدين".

وردا على سؤال حول كيفية استفادة مصر من ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعى المسال فى العقبة.. أجاب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني "إن هناك تنسيقا كبيرا بين البلدين فى هذا الصدد وفى حال ما احتاجت مصر لذلك سيتم تقديم التسهيلات اللازمة".

وعما إذا كان سيتم التطرق إلى موضوع أنبوب نفط البصرة/العقبة خلال اللقاء مع الوزير الملا..أجاب سيف بأن هذا الموضوع يعد بندا ثابتا على أى لقاء مع الوزير الملا أو مع وزير النفط العراقى نظرا لأهميته، ومن الضرورى لنا جميعا السير فى هذا المشروع وتنفيذه إلا أننا ننتظر استقرار الأوضاع السياسية فى العراق وأن تكون الأمور أكثر وضوحا حتى نستأنف العمل فيه.

وكان وزراء البترول المصرى والطاقة الأردنى والنفط العراقى عادل عبدالمهدى قد وقعوا فى 15 نوفمبر الماضى 2015 بعمان مذكرة التفاهم الخاصة بتعزيز التعاون المشترك بين الدول الثلاث فى مجال النفط والغاز بشأن إنشاء مشروع البصرة/العقبة لدعم وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.

وتقضى مذكرة التفاهم بإمكانية استيراد الأردن للنفط الخام لتلبية احتياجاتها المختلفة إضافة إلى قدرة العراق على سد احتياجات المملكة من الغاز التى تعد كبيرة لأن معظم محطات الكهرباء التى يتم إنشاؤها فى المملكة تستخدم الغاز.



موضوعات متعلقة:



وزير الطاقة الأردنى يصل القاهرة لتعزيز التعاون مع العراق ومصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة