بالفيديو.. الإحصاء: المصريون يخصصون ساعتين ونصف يوميا للتليفزيون والشات والراديو.. والذكور يستغرقون 13 ساعة يوميا للنوم والأكل والعبادة مقابل 12.48 ساعة للإناث.. و7% من الذكور يمارسون رياضة و8% للإناث

الإثنين، 20 يونيو 2016 02:01 م
بالفيديو.. الإحصاء: المصريون يخصصون ساعتين ونصف يوميا للتليفزيون والشات والراديو.. والذكور يستغرقون 13 ساعة يوميا للنوم والأكل والعبادة مقابل 12.48 ساعة للإناث.. و7% من الذكور يمارسون رياضة و8% للإناث اللواء أبو بكر الجندى - رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتب مدحت وهبة - مصطفى يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن الذكور والإناث يخصصون نحو ساعتين ونصف الساعة يوميا فى أنشطة التعرض لوسائط الإعلام الجماهيرى "التليفزيون والراديو والشات عبر الإنترنت"، وأن 7% من الذكور يمارسون رياضة و8.% فقط للإناث.

وأضاف اللواء أبو بكر الجندى، رئيس جهاز التعبئة والإحصاء فى المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم لإعلان نتائج مسح استخدام الوقت فى جمهورية مصر العربية، أنه توجد فروق معنوية بين عدد الساعات للقيام بهذا النشاط بين الإناث والذكور، وأنه بلغت نسبة المشاركة فى هذا النشاط حوالى 70% من الذكور و74% من الإناث.

وكشف الجهاز، أن الذكور يستغرقون نحو 13 ساعة يوميا فى نشاط العناية والرعاية الشخصية "النوم والأكل والعبادة والتأمل"، وأكد أن الإناث يقضون فى المقابل 12 ساعة و48 دقيقة، فى نشاط الرعاية الشخصية، وأن 100% من المبحوثين سواء الذكور أوالإناث يقومون بهذا النشاط.

وأعلن الجهاز، أن إجمالى من يعملون بأجر فى القطاع المنظم "الحكومة والقطاعين العام والخاص"، 16.9% من الذكور، مقابل 6.4% من الإناث.

وأضاف الجهاز، أن معدل الوقت المستخدم للعمل بأجر فى هذا القطاع للذكور 7 ساعات و58 دقيقة فى اليوم، مقابل 6 ساعات و25 دقيقة للإناث.

فيما تبلغ نسبة الذكور العاملين فى أنشطة الإنتاج الأولى "الزراعة والصيد والتعدين"، 11.9% مقابل، 5% فقط للإناث، ويقضى الذكور فى هذا القطاع عدد ساعات عمل تصل إلى 6 ساعات و35 دقيقة فى اليوم مقابل ساعتين و37 دقيقة للإناث.

وبالنسبة للعمل فى أنشطة القطاع غير الأولى "الصناعات التحويلية"، بلغ معدل الوقت المستخدم فى هذا النشاط 8 ساعات و4 دقائق فى اليوم للذكور مقابل 4 ساعات 11 دقيقة للإناث، وبلغت نسبة الذكور الذين يقومون بهذا النشاط 3.5% مقابل 1.2% للإناث.

وأضاف الجهاز، أنه بالنسبة العمل فى قطاع التشييد والبناء، فإنه يعمل الذكور فى هذا النشاط لعدد ساعات تصل إلى 8 ساعات، 24 دقيقة فى اليوم مقابل ساعة و37 دقيقة فقط للإناث، ولا تتعدى نسبة الذكور العاملين فى هذا النشاط 5.3% مقابل 0.2% للإناث.

وبالنسبة للعمل فى نشاط الخدمات، يقضى الذكور فى هذا النشاط حوالى 8 ساعات و6 دقائق فى اليوم مقابل 4 ساعات ودقيقتين للإناث، وبلغت نسبة الذكور الذين يقومون بهذا النشاط 18.6% مقابل 5.8% للإناث.

وبالنسبة لأنشطة التعليم والتعلم، أظهر المسح وجود تقارب فى عدد الساعات الموجهة للتعليم والتعلم لكل من الإناث والذكور على السواء، حيث يخصص كل منهما حوالى 7 ساعات فى اليوم، وأظهر أن نسبة من يمارس هذا النشاط حوالى 20% من الذكور تنخفض إلى 12.3% للإناث.

وبالنسبة لأنشطة الترفيه، أوضح الجهاز أنه بالنسبة لنشاط التآنس والمشاركة فى المجتمع المحلى، بلغ الوقت الموجه إلى هذا النشاط نحو 3 ساعات للذكور مقابل ساعتين و43 دقيقة للإناث، وأن 75.3% من إجمالى الذكور قام بهذا النشاط مقابل 73.2% من الإناث.

وبالنسبة لأنشطة حضور أو زيارة الأماكن الثقافية والترفيهية والرياضية، يوجه الذكور للقيام بهذا النشاط ساعتان، 52 دقيقة فى اليوم، مقابل 3 ساعات، 16 دقيقة للإناث، وأن 1.1% من إجمالى الذكور، و0.7% من إجمالى الإناث يمارس هذا النشاط.

وبالنسبة لأنشطة الهوايات والألعاب وأنشطة التسلية الأخرى، يستغرق الذكور حوالى ساعتين فى اليوم للقيام بهذا النشاط مقابل ساعتان، 21 دقيقة للإناث، وقام بهذا النشاط من الذكور 6.3%، مقابل 2% من الإناث.

وبالنسبة لأنشطة الاشتراك فى الألعاب الرياضية، يوجه الذكور ساعتين و25 دقيقة فى اليوم مقابل ساعة، 26 دقيقة للإناث لممارسة هذا النشاط، ونسبة من شارك فى هذا النشاط لا تتعدى 7% فقط من الذكور مقابل 0.8% للإناث.




موضوعات متعلقة:



ساقطو القيد.. المفقودون من حسابات الحكومة فى التعداد السكانى.. القومى للطفولة: قيدنا 360 ألفا خلال 9 سنوات.. الصعيد ومجهولو النسب وأطفال الشوارع النسبة الأعلى.. والداخلية تسجل 64 ألف مواطن بـ2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة