انتخاب كيارا أبيندينو رئيسة لبلدية تورينو فى صفعة جديدة لحزب رينزى

الإثنين، 20 يونيو 2016 03:23 ص
انتخاب كيارا أبيندينو رئيسة لبلدية تورينو فى صفعة جديدة لحزب رينزى رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى
روما (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتخبت كيارا أبيندينو مرشحة "حركة النجوم الخمس" رئيسة لبلدية تورينو (شمال غرب ايطاليا)، فى ثانى لكمة يتلقاها حزب رئيس الوزراء ماتيو رينزى بعدما خسر بلدية العاصمة روما أمام قيادية أخرى فى الحركة الشعبوية.

وبعد الانجاز التاريخى الذى حققته فرجينيا راغى (37 عاما) بفوزها برئاسة بلدية العاصمة لتصبح بذلك اول امرأة تتبوأ هذا المنصب، تمكنت أبيندينو (31 عاما) النجمة الصاعدة الاخرى فى حركة النجوم الخمس من وضع حد لاكثر من عقدين من الزمن من احتكار يسار الوسط لبلدية تورينو بفوزها بأكثرية 54% من الاصوات على بيار فاسينو مرشح الحزب الديموقراطى (وسط-يسار) بزعامة رينزى.


واستفادت ابيندينو فى هذه الدورة الثانية من الانتخابات من الدعوة التى اطلقتها احزاب المعارضة اليمينية لقطع الطريق على مرشح الحكومة.


وأبيندينو متحدرة من إحدى اكبر العائلات البورجوازية فى تورينو وهى مجازة فى الاقتصاد الدولى والادارة من جامعة بوكونى العريقة فى ميلانو وتتقن اربع لغات هى الايطالية والانكليزية والفرنسية والالمانية وانتخبت فى 2011 عضوا فى مجلس بلدية تورينو.


ولكن مقابل خسارته روما وتورينو فاز حزب برئاسة بلدية العاصمة الاقتصادية للبلاد ميلانو (شمال) بعدما تمكن مرشحه جوسيبى سالا من الحصول على 51,7% من الاصوات.


وتأسست حركة "النجوم الخمس" عام 2009 واصبحت ثانى أكبر حزب بحصولها على 25 بالمئة من الأصوات فى الانتخابات التشريعات عام 2013، وهى تحتسب خطواتها وتنسج شبكتها فى الانتخابات المحلية من خلال التنديد ب"طبقة سياسية غير نظيفة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة