فاروق حسنى فى حديثه لـ"خالد صلاح" عن الثقافة والسياسة: المتحف المصرى مشروع ضخم وعملاق.. مبارك رفض "التوريث" وأخطأ بترك الإخوان.. سوزان سيدة "قيمة" والتقيت شفيق 3 مرات.. ويؤكد: أمريكا أرادت هدم مصر

الخميس، 02 يونيو 2016 04:00 ص
فاروق حسنى فى حديثه لـ"خالد صلاح" عن الثقافة والسياسة: المتحف المصرى مشروع ضخم وعملاق.. مبارك رفض "التوريث" وأخطأ بترك الإخوان.. سوزان سيدة "قيمة" والتقيت شفيق 3 مرات.. ويؤكد: أمريكا أرادت هدم مصر فاروق حسنى فى حديثه للكاتب الصحفى خالد صلاح
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق، إن الثقافة حالة من الجدل المستمر، وإذا مات الجدل ماتت الثقافة، مؤكدًا أن شخصية وزير الثقافة يجب أن تكون جدلية.

وأضاف خلال حوار خاص ببرنامج "على هوى مصر"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ويذاع على قناة النهار، أن مصر دولة الثقافة وعلى المجتمع أن يدرك ذلك جيدا ويعمل على الحفاظ عليها، مضيفًا: "إذا كانت أى دولة لها اقتصادها، فكيان مصر مبنى على الثقافة والتاريخ".

وانتقد فاروق حسنى "المسرح" قائًلا: "لدينا مسرح عقيم وتقليدى، وفى الستينات كان فيه شغل اتعمل كويس، حتى وصلنا لشئ ماينفعش تشوفه"، معلقا: انتقدو المسرح التجريبى وقالوا عليه "المهرجان التخريبى بالرغم من أنه قام بتغيير الأسلوب العقيم فى المسرح المصرى".

وحول أسباب بقائه فى منصب وزير الثقافة لعقود، قال فاروق حسنى، أنا رجل فنان، وسياسى هاوى جدا، لكن لم أحترف السياسة ولم أكن فى الحزب الوطنى، وماحدش قعدنى غير شغلى".

مشروع المتحف المصرى الكبير



وأكد فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق، أن عدم دعوته فى المشروعات التى يتم افتتاحها فى الوقت الحالى أمر عادى، موضحًا أنه عمل لوطنه وأن هذه المسائل البروتوكولية لا تعنيه.

وحول مشروع المتحف المصرى الكبير، قال وزير الثقافة، أنه مشروع اقتصادى ضخم وعملاق، ومن أكبر المنصات التاريخية التى ستعرض تاريخ مصر، حيث شارك فيه نحو 1557 مكتب استشارى عالمى".

وتابع: "افتحت 42 متحف فى عهدى كوزير للثقافة وماخدتش جنيه واحد، وكان تمويلهم ذاتى، واقترحت إنشاء صندوق التنمية الثقافية من أجل تمويل هذا المشروعات، مضيفًا: أكبر مشروع ثقافى فى القرن الواحد والعشرين هو المتحف المصرى الكبير، وهو مركز دولى كبير جدا".

وأعرب وزير الثقافة الأسبق عن سعادته لافتتاح مشروع الأسمرات، لنقل سكان العشوائيات قائًلا: العشوائيات أهم حاجة فيها أربى الناس اللى فيها، وأنقلهم من القبح الكامل للجمال المتكامل".

أحمد عز كان صاحب الكلمة الأخيرة


وبالعودة إلى ما قبل 25 يناير 2011، أكد فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق، أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك لم يفشل فى الحكم، لكنه عمل مشروعات كبيرة ولكن المواطنين لم يلمسوها، لأن الإعلام لم يلق الضوء على هذه الانجازات بشكل كبير.

وأضاف وزير الثقافة خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن أخطاء مبارك السياسية، أنه ترك للإخوان مساحة، باعتبار أن ذلك حرية تعبير، حتى أصبح لديهم 80 عضو فى مجلس الشعب، حتى قام أحمد عز بإقصائهم جميعا، مضيفًا:" أحمد عز كان صاحب الكلمة الأخيرة فى إقصاء الإخوان فكانت الطامة الكبرى".

مبارك قال "أنا مجنون أودى ابنى للتهلكة"


وكشف وزير الثقافة الأسبق عن حقيقة توريث مبارك الحكم لنجله جمال، مؤكدًا أن فكرة "التوريث" لم تكن موجودة، مضيفًا: "سمعت من الرئيس الأسبق شخصيا إن مسألة التوريت غير موجودة، فكنت جالس الرئيس بحضور المشير طنطاوى وصفوت الشريف فى طائرة متجهة لأسوان، وأثير هذا الموضوع وقال هو أنا مجنون أودى ابنى للتهلكة بإيدى"، مشددًا على أن مبارك كان يدرك خطورة هذه الخطوة.

وأضاف أنه لم يكن على علاقة بنجل الرئيس الأسبق جمال مبارك.

فاروق حسنى

: لا أوافق على عبارة "نحن نعيش فى شبه دولة"

وكشف فاروق حسنى، عن أنه التقى الفريق أحمد شفيق 3 مرات، مؤكدًا أنهما لم يتحدثا فى السياسة.

وأشار إلى أن إصلاح الجهاز الشرطى شئ مطلوب، بالرغم من تضحيات رجال الشرطة، مشيرًا إلى أن إظهار الحضارة بأى دولة هو التعامل بالقانون واحترامه.

وحول ما إذا كانت مصر الآن دولة أم شبه دولة، أكد وزير الثقافة الأسبق رفضه لعبارة الرئيس عبدالفتاح السيسي والتى اكد فيها أننا نعيش فى شبه دولة"، مشددًا على أن مصر دولة محترمة ولها قدرها والدليل انها لم يحدث لها ما حدث للآخرين، معلقا: "شبه دولة لا أحبها وماقدرش اسمعها".

وأشاد وزير الثقافة الأسبق بزوجة الرئيس الأسبق مبارك قائًلا: سوزان مبارك سيدة قيمة ومدركة لقضايا الوطن ولذلك قامت بحهد عظيم جدا، واتحدث معها وطلبت منى كتابى وهناك تواصل إنسانى بيننا"، كاشفا عن أن الرئيس الأسبق مبارك هاتفه للاطمئنان على صحته بعد خروجه من غرفة العمليات".


بالفيديو.. فاروق حسنى:"مبارك كان رافض التوريث... by youm7

أمريكا سعت لهدم مصر


وقال إن الولايات المتحدة كانت لديها خطط استراتيجية لإعادة تقسيم المنطقة، مؤكدًا أنها كانت تريد "هدم" مصر لأنها الدولة الأكبر فى المنطقة، لكن محاولتها باءت بالفشل وحدث أن هدمت دول أخرى.

وأضاف أن سفيرة الولايات المتحدة فى القاهرة إبان الثورة آن باترسون كانت تعطى الأوامر، أضف إلى ذلك تحرك الأسطول الامريكى فى البحر المتوسط والأحمر، كاشفا عن فحوى المكالمة الأخيرة بين مبارك والرئيس الأمريكى باراك أوباما، مؤكدًا أن الرئيس الأسبق قال لأوباما: "انت لسه صغير".

ال
موضوعات متعلقة..



- فاروق حسنى: أمريكا أرادت "هدم" مصر.. وسفيرتها بالقاهرة كانت تعطى الأوامر

- فاروق حسنى: لا أوافق الرئيس السيسي فى عبارة "نحن نعيش فى شبه دولة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

بدران العربى

ايه .... ليه....كيف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عزيز محمد

كالعادة طلع الغلط عندنا احنا اسفين ياعم فاروق

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

فاروق حسنى

عدد الردود 0

بواسطة:

mado medo

سوزان قيمة

عدد الردود 0

بواسطة:

حرام

مين بيدفع لتلميع نظام فى نهايته كان الناس بتموت بعض علشان رغيف عيش

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى اصيل

نصف حقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

Zicobra

نحن في زمن الكذب والكذابين

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف عبد السلام سالم

فاروق حسني الفنان

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن رشيد

الانجاز

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

فتش عن الإعلام .. بعد هدوء العاصفة يجب تكريم كل من خدم مصر مثل فاروق حسني ومفيد شهاب وبطرس غالي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة