رمضان زمان.. حكايات ألف ليلة وليلة سحر وخيال وجو رمضانى

الأحد، 19 يونيو 2016 06:00 م
رمضان زمان.. حكايات ألف ليلة وليلة سحر وخيال وجو رمضانى ألف ليلة وليلة
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ألف ليلة وليلة" أشهر نصوص سردية عربية عرفها العالم عن بلاد العرب، ومؤلفه مجهول الهوية وأهتم به المستشرقون، وتمت ترجمته إلى عدد كبير من اللغات الأجنبية، ويتضمّن مجموعة من الحكايات والقصص التى وردت فى غرب وجنوب آسيا، بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التى جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبى للإسلام.

وجُمع العمل القصصى على مدى قرون، من قِبل مؤلفين ومترجمين وباحثين من غرب ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا، وتعود الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين، ومعظم الحكايات كانت فى الأساس قصصاً شعبية من عهد الخلافة، والبعض الآخر، وخاصة قصة الإطار، فعلى الأرجح تم استخلاصها من العمل البهلوى الفارسى "ألف خرافة"، والتى بدورها اعتمدت جزئياً على الأدب الهندى، ومن أبرز شخصيات القصص :

السندباد أو السِّندباد البحرى


هو شخصية خيالية من شخصيات ألف ليلة وليلة وهو بحار من بغداد عاصمة العراق، عاش فى فترة الخلافة العباسية، تعتبر حكاية السندباد البحرى واحدة من أشهر حكايات ألف ليلة وليلة التى تدور احداثها فى الشرق الأوسط، زار السندباد الكثير من الأماكن السحرية والتقى بالكثير من الوحوش اثناء ابحاره فى سواحل أفريقيا الشرقية وجنوب آسيا، وقد قام السندباد بـ7 سفريات لقى فيها المصاعب والأهوال واستطاع النجاة منها بصعوبة.


شهرزاد


ملكة أسطورية وهى راوية قصص الليالى، وهى ابنة كبير وزراء الدولة وشقيقة دنيازاد تزوجت شهرزاد من الملك الذى كان أخذ عهداً على نفسه باتخاذ عروس جديدة لنفسه ثم قتلها كل يوم. روت شهرزاد حكايات للملك على مدى 1001 ليلة، بحيث كانت تتوقف عن الرواية مع الفجر بأسلوب تشويقى كان يمنع الملك من قتلها رغبة منه فى سماع ما تبقى من القصة.

شهريار


شهريار، ويعنى الاسم "الملك العظيم" هو ملك الملوك الساسانيون الفرس، كان حاكماً فى إيران وامتد حكمه إلى الهند، وشمل كافة الجزر المجاورة والطريق الممتدة من نهر الغانج إلى الصين. شقيقه الأصغر هو شاهزمان حاكم سمرقند. فى القصة، يذكر أن شهريار شهد خيانة زوجته، ما جعله يعتقد أن كافة النساء خائنات. لذا فقد تزوج شهريار امرأة جديدة كل ليلة على مدى ثلاث سنوات بحيث كان يعدمهن فى الصباح، واستمر ذلك إلى أن تزوج من شهرزاد ابنة الوزير. كانت شهرزاد تروى حكاية كل ليلة على مدى 1001 ليلة متتالية بحيث كانت تتوقف عند نقطة التشويق فى القصة، ما اضطر شهريار للإبقاء على حياتها أملاً فى أن تكمل القصة فى الليلة التالية.

دنيا زاد


دنيا زاد هى شقيقة شهرزاد الصغرى، كانت دنيازاد تحضر لمخدع أختها كل ليلة لتوديعها قبل أن يقتلها شهريار فى الصباح التالي، وكانت فى كل مرة تطلب من شقيقتها رواية قصة أخيرة. فى ختام ألف ليلة وليلة، تتزوج دنيازاد من شاه زمان، شقيق شهريار الأصغر. فى رواية الوهم لجون بارث، تكون دنيازاد هى الراوية الأساسية للأحداث.

شاه زمان


شاه زمان هو سلطان سمرقند، وهو شقيق شهريار الملك. يشهد شاه زمان خيانة زوجته الأولى مع أحد العبيد، فيقتلهما الإثنين معاً. وبعدما ينتقل للعيش عند شقيقه شهريار، يكتشف أن زوجة أخيه غير مخلصة. فيتكون لديه اعتقاد بأن كل النساء غير جديرات بالثقة ويعود إلى سمرقند، لكن بعد أن يتكون نفس الاعتقاد لدى أخيه الملك ما يجعله يقرر أن يتزوج كل ليلة من امرأة ثم يقتلها فى الصباح التالى.

مرجانة


مرجانة هى جارية فطينة كانت لقاسم، وعند مقتله تنضم لعلى بابا، وبفضل سرعة البديهة لديها وفطنتها، تنقذ حياة على بابا لأكثر من مرة، وأخيراً تستطيع قتل عدوه اللدود، قائد الأربعين حرامى، وكمكافأة لها يعتقها على بابا وتتزوج من ابنه.

قصة من قصص الف ليلة وليلة


على بابا، والأربعون لصا إحدى أشهر القصص والشخصيات ذات الملامح الشرقية، وهى إحدى القصص الخيالية المعروفة التى الهمت الكتاب والفنانين فى أنحاء العالم، وتدور أحداث القصة حول حطاب عربى بسيط يدعى على بابا يسمع بالصدفة كلمة السر التى تفتح باب المغارة التى يخبيء بها عصابة لصوص كنوزهم، وبفضل كلمة السر افتح يا سمسم تمكن على بابا من الحصول على الكنوز المخبأة فى المغارة، لكن يعلم اللصوص بمكانه من خلال جاره الحاسد الذى وشى به، وقرروا الذهاب إلى بيته لقتله واسترجاع الكنوز لولا فطانة زوجته مرجانة، وأرسل اللصوص جاسوساً ليعرفوا بيت على بابا ويضعوا عليه علامة لكى يذهبوا إليه فى الليل لقتله فقامت زوجته مرجانة بعد رحيل الجاسوس بمسح العلامة ووضعها على باب الجار السيئ وذهب اللصوص وقتلو الجار وليس على بابا.



موضوعات متعلقة:



كتاب "استلهامات ألف ليلة وليلة فى الشرق والغرب".. هارى بوتر أصله عربى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة