"تضامن البرلمان": يجب التعامل مع النموذج الاقتصادى للأبوين لمواجهة النمو السكانى

السبت، 18 يونيو 2016 09:27 م
"تضامن البرلمان": يجب التعامل مع النموذج الاقتصادى للأبوين لمواجهة النمو السكانى الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، إن قضية تضخم التعداد السكانى لها أهمية ملحة وتحتاج لدراسة عميقة بشأنها، لافتا أنها لها أولوية خاصة داخل اللجنة.

وأضاف القصبى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، اليوم، السبت، أن النمو السكانى خاضع لمقياس الحد والاستفادة، موضحا أنه لابد من تحديد كيفية الاستفادة من الطاقة البشرية القائمة وتحويلها لطاقة إيجابية خاصة وأن الزيادة السكانية تلتهم كل معدلات النمو فى الدولة مما يستلزم تحسين استخدام الطاقة البشرية أو الحد منها.

وأشار إلى أن هناك وسائل عديدة تتطلب التعامل مع الثقافة العامة للشعب، الثقافة العامة للأب والأم باعتبارهم نموذج اقتصادى مستقل بذاته ولهم دخل وبمجرد زيادة عدد أبناء الأسرة الواحدة يلتهم معدلات النمو فالأب لا يستطيع توفير تعليم أفضل أو صحة أفضل.

وشدد أن هناك بعض الدولة تأخذ بمبدأ التحفيز لتدعم الطفل الأول والثانى على الأكثر فى التعليم والصحة وبعد ذلك ترفع يدها عن الدعم، إضافة إلى آخرى توفر مميزات تشجيعية واستثمارية فى السكن، على عكس بعض الدول التى تشجع زيادة السكان مثل ألمانيا.

ولفت أن كل مجتمع له طليعته وثقافته وله قيمه الدينية المؤثرة فى هذه القضية وعلى وجه التحديد مواريث كثيرة تحتاج لجهد لمقاومتها والتوعية بها، مشددا أن تلك القضية تقع فى جانب جميع الوزارات وتتطلب توجه مجتمعى كامل وتضافر للجهود، قائلا: "أى كان التوجه سيصعب تنفيذه ما لم يكن هناك تكاتف من الجميع ومن رجال الدين نظرا لطبيعة المجتمع المصرى".

وكان اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء قد طالب البرلمان بشن تشريعات لمنح حوافز إيجابية لتحسين الخصائص السكانية.



موضوعات متعلقة..


رئيس جهاز الإحصاء يطالب مجلس النواب بتحفيزات لتخفيض النمو السكانى فى مصر

xبالصور.. رئيس التعبئة والإحصاء بالبرلمان: زيادتنا السكانية 5 أضعاف الصين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة