حصاد أسبوع رئاسى.. السيسى يعقد 6 اجتماعات محلية ويلتقى مسئولين من البرتغال وأوغندا ويحضر إفطارين ويصدر مجموعة قرارات.. الرئيس يوجه الحكومة بمزيد من ضبط الأسعار.. ويتابع الصيغة النهائية لعقود "الضبعة"

الجمعة، 17 يونيو 2016 08:23 ص
حصاد أسبوع رئاسى.. السيسى يعقد 6 اجتماعات محلية ويلتقى مسئولين من البرتغال وأوغندا ويحضر إفطارين ويصدر مجموعة قرارات.. الرئيس يوجه الحكومة بمزيد من ضبط الأسعار.. ويتابع الصيغة النهائية لعقود "الضبعة" الرئيس السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، نشاطاً مكثفا، هذا الأسبوع، حيث عقد 6 اجتماعات مع وزراء بالحكومة ومسئولين محليين، إضافة إلى استقباله لشخصيات دولية، وحضوره إفطارين، الأول إفطار الأسرة المصرية الذى حضره ممثلون عن كافة فئات المجتمع، والثانى إفطار القوات المسلحة يوم انتصار العاشر من رمضان، إلى جانب نسر الجريدة الرسمية لعدد من القرارات الجمهورية.

وفيما يلى نشاط الرئيس فى أسبوع..


اجتمع الرئيس السيسى بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير استعرض خلال الاجتماع جهود الوزارة الجارية لتصميم مدينة المعرفة التى سيتم إنشاؤها فى العاصمة الإدارية الجديدة، والتى ستعتمد على تكنولوجيا المعلومات المتطورة فى كافة قطاعاتها، سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت، فضلاً عن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، ومعالجة المياه واستخدامها فى رى المسطحات الخضراء بالمدينة، فضلاً عن مراعاتها لكافة الأبعاد البيئية.

ووجه الرئيس بأهمية توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية فى هذه المدينة الجديدة وتعظيم المنتج التكنولوجى الذى ستقدمه، فضلاً عن أهمية إنشاء مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجى بها تعمل على تأهيل الشاب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنُظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لصالح المجتمع.

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع أهم المشروعات التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات إنشاء المناطق التكنولوجية، حيث تم الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة بالمناطق التكنولوجية وإطلاق الشركة المعنية بإنشائها وتشغيلها. وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم الانتهاء أيضاً من وضع التصميمات النهائية وبدء الأعمال التنفيذية للمنطقتين التكنولوجيتين فى مدينتى برج العرب وأسيوط الجديدة.

وأكد الرئيس السيسى، على أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامتداد خدماته لكافة أنحاء البلاد وخاصة فى محافظات صعيد مصر، وذلك فى إطار تنمية مجتمعية مستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز الابتكار والاستفادة من قدرات الشباب فى هذا المجال.

وأشار المهندس ياسر القاضى، إلى أنه فى إطار جهود الوزارة لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين، فإن الوزارة تعكف على إنشاء مراكز الخدمة الموحدة للمواطنين، والتى ستقدم مختلف الخدمات للمواطنين وتيسر عليهم استخراج الوثائق والأوراق المختلفة مثل الأوراق الثبوتية والمستندات التى يتم توثيقها واستصدارها من الشهر العقارى وغيرها من الخدمات الأخرى.

وأكد الرئيس فى هذا الصدد على أهمية الارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين طبقاً للمعايير الدولية وضمان وصول الخدمات الحكومية إليهم دون معاناة أو فساد.

واستعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كذلك خلال الاجتماع تجربة الوزارة فى تطوير مكاتب البريد المصرى، والتى تتضمن مرحلتين تشمل الأولى تطوير 412 مكتباً للبريد فى عام 2016، أما المرحلة الأخرى فتهدف إلى تطوير 400-500 مكتب للبريد خلال عام 2017.

وأشار "القاضى"، إلى أن جهود تطوير قطاع البريد المصرى أسفرت عن تحقيق القطاع لمكاسب كبيرة بلغت 685 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام المالى 2015/2016.

وعرض المهندس ياسر القاضى خلال الاجتماع كذلك جهود تنفيذ مبادرتى "تنمية صناعة الالكترونيات فى مصر ـ مصر المستقبل"، و"التعلم التكنولوجى للشباب المصرى - علماء مصر المستقبل" اللتين كان الرئيس قد أطلقهما أثناء معرض القاهرة الدولى للاتصالات أواخر العام الماضي، حيث استعرض الوزير الإطار العام للاستراتيجية الوطنية لصناعة الالكترونيات فى مصر، بالإضافة إلى التصور المقترح لتنفيذ مبادرة "التعلم التكنولوجى للشباب المصرى”.

كما استعرض الوزير نتائج زيارته إلى الصين والتى تم خلالها إبرام عدد من الاتفاقيات التى تهدف إلى جعل مصر إحدى الدول المُصنعة للإلكترونيات، فضلاً عن الاتفاق على إضافة خطوط إنتاج جديدة لعدد من الشركات الصينية العاملة فى مصر أو التى لديها استثمارات مشتركة مع شركاء مصريين فى عدد من مجالات صناعة الالكترونيات، ومن بينها تصنيع الشاشات والأجهزة الالكترونية الحديثة مثل الهواتف الذكية، فضلاً عن الاتفاق على إنشاء منطقة لوجستية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح السفير علاء يوسف، أن وزير الاتصالات استعرض كذلك خلال الاجتماع ملامح مبادرة دمج وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتى تشمل عدة برامج فى مختلف المجالات الحيوية اللازمة لذوى الاحتياجات الخاصة مثل التعليم والعلاج عن بُعد والتدريب والتأهيل للحصول على فرص للعمل وتقديم التكنولوجيا لهم باللغة العربية تيسيراً عليهم.

وأكد "القاضى"، أن مصر فازت بجائزة القمة العالمية لتكنولوجيا المعلومات 2016 من الاتحاد الدولى للاتصالات عن مشروعات تدريب وتوظيف ذوى الاحتياجات الخاصة.

وتطرق "القاضى"، خلال الاجتماع إلى عزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرح رخص الجيل الرابع للهاتف المحمول خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد أن تم الحصول على موافقة مجلس الوزراء، وذلك فى إطار خطة تطوير قطاع الاتصالات من أجل تحسين جودة خدمات الاتصالات والانترنت المقدمة للمواطنين وتطوير البنية التحتية للاتصالات التى تهدف إلى تشغيل خدمات الجيل الرابع وتعظيم الاستثمارات والعوائد للخزانة العامة الدولة، وتطوير البنية التحتية للاتصالات.

من جهته، أكد الرئيس السيسى، فى ختام الاجتماع، على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باِعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التى تساهم فى دفع ونمو الاقتصاد الوطني، مشدداً على أهمية العمل على تطوير قطاع الاتصالات وأهمية برامج تدريب الشباب وتأهيلهم لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة وتقديم مختلف الخدمات الكترونياً بما يساعدهم فى الحصول على فرص العمل ويلبى متطلبات سوق العمل.

- اجتماع مع الفريق مميش


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، الذى استعرض خلال الاجتماع سير العمل فى هيئة قناة السويس وجهود التطوير التى تهدف إلى الارتقاء بأدائها.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الفريق مميش، استعرض أيضاً مخططات النهوض بالمناطق المحيطة بالهيئة، حيث أعلنت الهيئة عام 2016 عاماً لتطوير الشركات التابعة لها، وتم وضع خطة شاملة لدراسة أوضاع تلك الشركات بهدف تطويرها من حيث المعدات والآلات وتدريب العاملين بها، فضلاً عن تحديث السياسات التسويقية لها، وبحث إنشاء شركات وترسانات بحرية مشتركة مع الشركات العالمية المتخصصة، بما يساهم فى زيادة معدلات أرباحها والحفاظ على دورها فى التنمية المجتمعية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الفريق مميش عرض خلال الاجتماع لجهود رفع كفاءة المجرى الملاحى لقناة السويس ليواكب التطورات الجارية فى النقل البحرى وحركة التجارة الدولية، سواء على صعيد استيعاب السفن العملاقة ذات الغاطس الكبير أو صيانة نُظم العلامات الملاحية بالمجرى المائى للقناة، والارتقاء بمنظومة الإنقاذ التى تهدف إلى التعامل مع أى حوادث قد تطرأ بمجرى القناة على غرار حادث جنوح السفينة البنمية "نيو كاترينا" والتى تعرضت للجنوح والارتطام بإحدى ضفتى القناة فى 25 فبراير الماضي، حيث نجحت الهيئة فى إدارة تسيير حركة الملاحة فى القناة من الشمال والجنوب عبر قناة السويس الجديدة، مما حال دون إلحاق خسائر مادية ضخمة كانت ستحدث نتيجة لتوقف حركة الملاحة بالقناة، وتقدر بنحو 1.3 مليار جنيه.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس أشاد خلال الاجتماع بجهود هيئة قناة السويس ومساهمتها فى انتشال السفن الغارقة بميناء الإسكندرية حيث تتحمل الهيئة كافة النفقات المالية لتلك الأعمال مساهمةً منها فى تيسير حركة الملاحة ورسو السفن بالميناء والاستفادة من كامل طاقته. وعرض الفريق مميش لجهود هيئة قناة السويس فى القيام بتعميق ميناء "أبو قير البحرى”.

واستعرض "مميش"، خلال الاجتماع، لمشروع الاستزراع السمكى لهيئة قناة السويس والذى يشمل أربعة آلاف حوض استزراع سمكى بخدماتهم، كما سيضم وحدة بيطرية ومعامل تحاليل وأبحاث ومركزاً لتدريب العاملين بالمشروع، ومصنعاً لإنتاج أعلاف الأسماك، وآخر للفرز والتعبئة والتغليف. وأوضح الفريق مميش أن المرحلة الأولى للمشروع والتى تضم 600 حوض سيتم افتتاحها فى أكتوبر القادم.

وعرض رئيس هيئة قناة السويس لتطورات إنشاء كوبرى الرَسْوَة العائم للربط بين مدينتى بورفؤاد وبورسعيد بطول إجمالى يصل إلى 477 متر تقريباً، مشيراً إلى أن الكوبرى قابل للفتح على جانبى القناة بما يسمح بمرور قوافل السفن بانسيابية تامة، وموضحاً أن الكوبرى سيساهم فى إيجاد حل مناسب لمشكلة الزيادة السكانية المضطردة ويستوعب الكثافة المرورية من وإلى مدينتى بور سعيد وبورفؤاد، خدمةً لشعب محافظة بورسعيد وتيسيراً لحركة تنقلاتهم، فضلاٍ عن استيعاب الزيادة المتوقعة فى حركة الشاحنات من وإلى ميناء شرق التفريعة بعد البدء فى مشروع تنمية تلك المنطقة.

و عرض" مميش"، كذلك خلال الاجتماع، لجهود هيئة قناة السويس فى التنمية المجتمعية بمدن القناة، حيث ستساهم الهيئة فى إنشاء 3 مستشفيات فى السويس وبورسعيد كمرحلة أولى 172 سريراً لكل مستشفى، فضلاً عن إنشاء مستشفى فى الإسماعيلية بطاقة 700 سرير كمرحلة ثانية، علاوةً على إنشاء مركز لعلاج الفيروسات ساهم بالفعل فى علاج نسبة كبيرة من الحالات المصابة بالفيروسات من أبناء محافظات القناة. كما تهتم الهيئة بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والمصابين بالتوحد وأنشأت مركزاً متطوراً بمدينة الاسماعيلية من أجل توفير الرعاية الصحية لهم وتنفيذ برامج تنمية ذكائهم.

من جانبه، أشاد الرئيس السيسى بالجهود التى تبذلها هيئة قناة السويس سواء على صعيد التطوير المؤسسى أو توسيع نشاطات الهيئة، مثنياً على مساهمتها فى مجال خدمة المجتمع بمدن القناة.

- وزير خارجية البرتغال


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى "أوجوستو سانتوس سيلفا" وزير خارجية البرتغال، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفيرة البرتغال بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير خارجية البرتغال سلّم الرئيس السيسى رسالة من الرئيس البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا تضمنت توجيه الدعوة للرئيس للقيام بزيارة رسمية إلى البرتغال.

وأكد الوزير البرتغالى خلال اللقاء على تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها بمصر وتطوير التعاون معها فى جميع المجالات، مشيراً إلى وجود الكثير من القواسم والتحديات المشتركة التى تتطلب تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين بما يُحقق مصالحهما المشتركة.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسى عن تقديره لدعوة الرئيس البرتغالى، مؤكداً على العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين، ومشيراً إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع البرتغال على كافة الأصعدة، والعمل على زيادة التبادل التجارى بين البلدين ليرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بينهما، فضلاً عن تكثيف التعاون والتنسيق فى إطار المحافل والمنظمات الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس استعرض خلال اللقاء التطورات على الساحة الداخلية، حيث أشاد بمواقف البرتغال إزاء التطورات التى مرت بها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، والتى عكست تفهم البرتغال لطبيعة تلك التطورات والظروف التى تشهدها المنطقة. وثمن وزير الخارجية البرتغالى فى هذا الصدد ما حققته مصر من استقرارٍ سياسى، وإعلائها لقيم التعددية والمواطنة، فضلاً عن نجاحها فى استكمال بنائها الدستورى.

وأعرب الوزير البرتغالى عن تقدير بلاده لدور مصر المحورى بالشرق الأوسط وجنوب المتوسط وإسهاماتها المُقدرة فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مؤكداً تضامن بلاده الكامل مع مصر فى مواجهة الإرهاب.

واستعرض الرئيس فى هذا السياق الجهود التى تبذلها مصر للتصدى للإرهاب والفكر المتطرف، مشيراً إلى أن الإرهاب أصبح لا يُهدد دول المنطقة فحسب بل أيضاً أمن واستقرار أوروبا والعالم أجمع. وأكد الرئيس، على أهمية تبنى منظور شامل لمكافحة الإرهاب يتضمن الأبعاد التنموية والثقافية والدينية إلى جانب الأمنية والعسكرية، فضلاً عن تعزيز الجهود الدولية للحيلولة دون استخدام شبكة الإنترنت فى نشر الأفكار الارهابية المتطرفة والتحريض على العنف.

وأشار السفير علاء يوسف، إلى أن اللقاء تناول سُبل تعزيز التعاون الثنائى بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، فضلاً عن تطوير التعاون فى المجال السياحى والعمل على تشجيع السياحة البرتغالية لمصر. كما تطرق اللقاء إلى آخر المستجدات بالنسبة للأزمات التى يمر بها عدد من دول المنطقة، ولاسيما تطورات الأوضاع فى ليبيا وسوريا، فضلاً عن الجهود الدولية التى تُبذل من أجل التوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات بما يحفظ وحدة هذه الدول وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات شعوبها.

- لقاء شريف إسماعيل ومصطفى مدبولى


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الإسكان استعرض التطورات الجارية لإنشاء المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعى، واللتين بدأ العمل بهما منذ شهرين. وأوضح "مدبولى"، أنه بحلول يونيو 2017 سيتم الانتهاء من بناء 550 ألف وحدة للإسكان الاجتماعى، كما سيتم إنجاز 190 ألف وحدة سكنية بحلول 30 يونيو الجارى.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الإسكان استعرض الجهود الجارية لتسكين قاطنى العشوائيات فى وحدات الإسكان الاجتماعى، حيث تم بالفعل تسكين 500 أسرة فى تلك الوحدات الجديدة.

وأشار الوزير إلى أنه جارى البدء فى تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية جديدة لتسكين قاطنى العشوائيات فى محافظة القاهرة، وسيتم العمل على الانتهاء منها خلال عام واحد فقط، فضلاً عن العديد من المشروعات الأخرى التى تهدف إلى توفير المسكن الملائم واللائق لقاطنى العشوائيات فى المحافظات المختلفة. واستعرض وزير الإسكان أيضاً خلال الاجتماع الجهود الجارية لتنفيذ مشروع المجمع الخدمى فى حى الأسمرات، وما يشمله من خدمات متكاملة تضم المدارس والملاعب الرياضية والورش وتدريب الشباب من أجل تيسير حصولهم على فرص العمل، وبما يضفى على المشروع طابعاً متكاملاً لا يقتصر فقط على توفير الوحدات السكنية ولكن يشمل أيضاً مختلف الخدمات اللازمة لتيسير الظروف المعيشية للمقيمين فيه.

من جانبه، أكد الرئيس السيسي، على أهمية مواصلة العمل فى مشروعات الإسكان الاجتماعى للقضاء على العشوائيات، وتوفير المسكن اللائق للمواطنين المصريين، موضحاً أنه يتعين على الدولة أن تواصل القيام بدورها فى هذا الصدد للحيلولة دون البناء العشوائى وما ينجم عنه من مشكلات لإزالة تلك المناطق العشوائية، فضلاً عن خطورتها على صحة المواطنين وافتقارها للمرافق والخدمات الأساسية.

وأضاف السفير علاء يوسف أن وزير الإسكان استعرض كذلك خلال الاجتماع الجهود الجارية لإنشاء تسع مدن جديدة، ولاسيما تطورات العمل بالمواقع المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، سواء بالمنطقة السكنية وكذا المبانى الحكومية ومبانى الوزارات التى تم الانتهاء من تصميماتها، فضلاً عن تمهيد الطرق الداخلية فى تلك المناطق. وأشار وزير الإسكان، إلى انتهاء التصميمات الخاصة بالمرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة توطئةً لقيام شركات المقاولات ببدء العمل فيها، كما تم تحديد مسار الشاطئ وتنظيم مناسيب الأراضى تمهيداً لاستخدامها للبناء.

واستعرض وزير الإسكان الجهود الجارية لإنشاء التجمعات العمرانية غرب النيل، ولاسيما فى عدد من محافظات الصعيد، حيث يجرى التخطيط والعمل من أجل إنشاء ثلاث مدن جديدة فى محافظات المنيا وأسيوط وقنا، بحيث تستوعب كل مدينة منها نصف مليون مواطن. وأوضح "مدبولى"، أن تلك التجمعات العمرانية سوف تتمتع بكامل المرافق والخدمات اللازمة لحياة المواطنين ولإظهار تلك المدن بالمظهر الحضارى اللائق، فضلاً عن أنها ستضم جامعات تقدم تعليماً متميزاً لأبناء محافظات الصعيد. وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسي، أكد على أهمية مواصلة العمل بدأب فى العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة الأخرى، التى يجرى إنشاؤها وفقاً لأحدث المعايير العالمية، لتساهم فى إبراز الوجه الحضارى لمصر، فضلاً عن كونها تمثل مجتمعات عمرانية حديثة ونماذج تنموية متكاملة تتمتع بكامل المرافق والخدمات وتوفر حياة كريمة للمواطنين.

-استقبال وزير الدولة الأوغندى


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، هنرى أوريم اوكيلو وزير الدولة الأوغندى للعلاقات الدولية، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بالمبعوث الأوغندى، وطلب نقل تحياته وتقديره للرئيس الأوغندى موسيفينى، كما طلب نقل تهانيه على فوزه بولاية رئاسية جديدة، مشيداً بما يمثله من قيادة تاريخية حكيمة فى القارة الإفريقية.

ووجه الرئيس السيسى الدعوة إلى الرئيس الأوغندى موسيفينى لزيارة مصر، معرباً عن حرصه على القيام بزيارة إلى أوغندا. وأشاد الرئيس بعلاقات الأخوة المتميزة التى تربط بين مصر وأوغندا، مشيراً إلى ما توليه مصر من اهتمام لتطوير العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات. وأكد الرئيس انفتاح مصر على إفريقيا فى جميع المجالات، مشيراً إلى سعى مصر نحو تنمية وتطوير العلاقات مع كافة أشقائها الأفارقة، لاسيما فى ضوء التحديات التى تواجهها القارة فضلاً عن متطلباتها التنموية والتى تدفع نحو المزيد من الحوار البنّاء والتعاون ونبذ كافة أشكال الخلاف من أجل تحقيق صالح الشعوب الإفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الوزير الأوغندى نقل تحيات وتقدير الرئيس موسيفينى للرئيس السيسي، مشيراً إلى العلاقات التاريخية القوية والمتميزة التى تجمع بين مصر وأوغندا اللتين يربطهما وادى النيل برباطٍ وثيق. وأعرب الوزير الأوغندى عن اهتمام بلاده بتعميق تعاونها مع مصر فى مختلف المجالات.

وأشاد الوزير بالجهود المصرية المبذولة لإرساء دعائم السلام والاستقرار فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، ولاسيما فى ليبيا. وثمن الوزير الأوغندى كذلك دور مصر فى مكافحة الإرهاب، وبجهود القوات المسلحة لمواجهته فى سيناء، مؤكداً إدانة بلاده لكافة أشكال العنف والإرهاب ضد مصر أو أية دولة أخرى. وأكد الرئيس السيسي، على أن نهر النيل يمثل إطاراً تعاونياً وتنموياً بين دول الحوض ويتعين العمل المشترك من أجل تعظيم الاستفادة من موارده المائية، والمساهمة فى تحقيق آمال وطموحات الشعوب الافريقية فى الحياة والتنمية، وذلك دون الإضرار بمصالح أى طرف.

-السيسى يجتمع بوزير الكهرباء


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى،بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة. وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الكهرباء قدم خلال الاجتماع تقريراً حول آخر تطورات ملف إنشاء المحطة النووية فى منطقة الضبعة، ولاسيما المفاوضات الجارية مع الجانب الروسى حول الصيغة النهائية للعقود، حيث أشار وزير الكهرباء إلى أنه جارى العمل على تسوية كافة النقاط العالقة مع الجانب الروسى تمهيداً للتوقيع على العقود قريباً.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الدكتور محمد شاكر عرض خلال الاجتماع تقريراً حول انتظام التيار الكهربائى والإجراءات التى اتخذتها الوزارة لتحسين الخدمة والتعامل السريع مع بعض حالات انقطاع التيار. واستعرض وزير الكهرباء خطة الوزارة لرفع كفاءة شبكة نقل وتوزيع الكهرباء خلال العامين القادمين، مشيراً إلى تخصيص 16 مليار جنيه لتعزيز شبكة نقل الكهرباء خلال عامى 2016 و2017، مؤكداً أن الوزارة تسعى لمضاعفة شبكة الجهد الفائق خلال السنوات القادمة ليتسنى توصيل الكهرباء إلى جميع أنحاء مصر.

من جانبه، وجَّه الرئيس بضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتدعيم شبكة نقل الكهرباء بمحافظات الصعيد بما يضمن تفادى حدوث انقطاع الكهرباء هناك، مشددا على أهمية مواصلة جهود تزويد المناطق الاقتصادية بالطاقة الكهربائية اللازمة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الدكتور محمد شاكر استعرض خلال الاجتماع كذلك الموقف التنفيذى بالنسبة لتركيب العدادات مُسبقة الدفع بجميع مشروعات الإسكان الجديدة، حيث أكد وزير الكهرباء أنه تم منع تركيب العدادات القديمة نهائياً، وذلك لضمان تعميم العدادات الإلكترونية مُسبقة الدفع، والتى تساهم فى تفادى أخطاء قراءة العدادات القديمة، وتُشجع المواطنين على ترشيد الاستهلاك.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن الوزارة تستهدف إحلال 31 مليون عداد قديم بعدادات إلكترونية مُسبقة الدفع خلال العشر سنوات القادمة، مشيراً إلى مطالبته الشركات المُصنعة للعدادات الإلكترونية مُسبقة الدفع بأهمية توفير العدد الكافى من العدادات ومضاعفة الإنتاج حتى يتسنى التوسع فى تركيبها.

-اجتماعان مع وزير الاتصالات وأحمد درويش


عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم اجتماعين منفصلين، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث عقد اجتماعا مع المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم اجتماعا آخراً بالدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وفيما يتعلق بالاجتماع الأول، قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الاتصالات استعرض خلال الاجتماع جهود الوزارة الجارية لتصميم مدينة المعرفة التى سيتم إنشاؤها فى العاصمة الإدارية الجديدة، والتى ستعتمد على تكنولوجيا المعلومات المتطورة فى كافة قطاعاتها، سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت، فضلاً عن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، ومعالجة المياه واستخدامها فى رى المسطحات الخضراء بالمدينة، فضلاً عن مراعاتها لكافة الأبعاد البيئية.

ووجه الرئيس بأهمية توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية فى هذه المدينة الجديدة وتعظيم المنتج التكنولوجى الذى ستقدمه، فضلاً عن أهمية إنشاء مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجى بها تعمل على تأهيل الشاب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنُظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لصالح المجتمع.

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع أهم المشروعات التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات إنشاء المناطق التكنولوجية، حيث تم الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة بالمناطق التكنولوجية وإطلاق الشركة المعنية بإنشائها وتشغيلها. وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم الانتهاء أيضاً من وضع التصميمات النهائية وبدء الأعمال التنفيذية للمنطقتين التكنولوجيتين فى مدينتى برج العرب وأسيوط الجديدة.

وأكد الرئيس السيسى، على أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامتداد خدماته لكافة أنحاء البلاد وخاصة فى محافظات صعيد مصر، وذلك فى إطار تنمية مجتمعية مستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز الابتكار والاستفادة من قدرات الشباب فى هذا المجال.

وأشار المهندس ياسر القاضى،إلى أنه فى إطار جهود الوزارة لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين، فإن الوزارة تعكف على إنشاء مراكز الخدمة الموحدة للمواطنين، والتى ستقدم مختلف الخدمات للمواطنين وتيسر عليهم استخراج الوثائق والأوراق المختلفة مثل الأوراق الثبوتية والمستندات التى يتم توثيقها واستصدارها من الشهر العقارى وغيرها من الخدمات الأخرى.

وأكد الرئيس فى هذا الصدد على أهمية الارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين طبقاً للمعايير الدولية وضمان وصول الخدمات الحكومية إليهم دون معاناة أو فساد.

واستعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كذلك خلال الاجتماع تجربة الوزارة فى تطوير مكاتب البريد المصري، والتى تتضمن مرحلتين تشمل الأولى تطوير 412 مكتباً للبريد فى عام 2016، أما المرحلة الأخرى فتهدف إلى تطوير 400-500 مكتب للبريد خلال عام 2017.

وأشار "القاضى”، إلى أن جهود تطوير قطاع البريد المصرى أسفرت عن تحقيق القطاع لمكاسب كبيرة بلغت 685 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام المالى 2015/2016.

وعرض المهندس ياسر القاضى خلال الاجتماع كذلك جهود تنفيذ مبادرتى "تنمية صناعة الالكترونيات فى مصر ـ مصر المستقبل"، و"التعلم التكنولوجى للشباب المصرى - علماء مصر المستقبل" اللتين كان الرئيس قد أطلقهما أثناء معرض القاهرة الدولى للاتصالات أواخر العام الماضي، حيث استعرض الوزير الإطار العام للاستراتيجية الوطنية لصناعة الالكترونيات فى مصر، بالإضافة إلى التصور المقترح لتنفيذ مبادرة "التعلم التكنولوجى للشباب المصرى”.

كما استعرض الوزير نتائج زيارته إلى الصين والتى تم خلالها إبرام عدد من الاتفاقيات التى تهدف إلى جعل مصر إحدى الدول المُصنعة للإلكترونيات، فضلاً عن الاتفاق على إضافة خطوط إنتاج جديدة لعدد من الشركات الصينية العاملة فى مصر أو التى لديها استثمارات مشتركة مع شركاء مصريين فى عدد من مجالات صناعة الالكترونيات، ومن بينها تصنيع الشاشات والأجهزة الالكترونية الحديثة مثل الهواتف الذكية، فضلاً عن الاتفاق على إنشاء منطقة لوجستية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح السفير علاء يوسف، أن وزير الاتصالات استعرض كذلك خلال الاجتماع ملامح مبادرة دمج وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتى تشمل عدة برامج فى مختلف المجالات الحيوية اللازمة لذوى الاحتياجات الخاصة مثل التعليم والعلاج عن بُعد والتدريب والتأهيل للحصول على فرص للعمل وتقديم التكنولوجيا لهم باللغة العربية تيسيراً عليهم.

وأكد "القاضى"، أن مصر فازت بجائزة القمة العالمية لتكنولوجيا المعلومات 2016 من الاتحاد الدولى للاتصالات عن مشروعات تدريب وتوظيف ذوى الاحتياجات الخاصة.

وتطرق "القاضى”، خلال الاجتماع إلى عزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرح رخص الجيل الرابع للهاتف المحمول خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد أن تم الحصول على موافقة مجلس الوزراء، وذلك فى إطار خطة تطوير قطاع الاتصالات من أجل تحسين جودة خدمات الاتصالات والانترنت المقدمة للمواطنين وتطوير البنية التحتية للاتصالات التى تهدف إلى تشغيل خدمات الجيل الرابع وتعظيم الاستثمارات والعوائد للخزانة العامة الدولة، وتطوير البنية التحتية للاتصالات.

من جهته، أكد الرئيس السيسى، فى ختام الاجتماع، على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باِعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التى تساهم فى دفع ونمو الاقتصاد الوطني، مشدداً على أهمية العمل على تطوير قطاع الاتصالات وأهمية برامج تدريب الشباب وتأهيلهم لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة وتقديم مختلف الخدمات الكترونياً بما يساعدهم فى الحصول على فرص العمل ويلبى متطلبات سوق العمل.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن "درويش"، استعرض خلال الاجتماع أهم المشروعات الجارى تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيراً إلى أن مُخطط تنمية المنطقة الاقتصادية بالقناة سيتم تنفيذه على مرحلتين، تنتهى المرحلة الأولى عام 2030 وتستمر المرحلة الثانية حتى عام 2050، وذلك على مساحة تمتد إلى ما يزيد 450 كلم مربع وتضم 6 موانئ، وهى تعتبر مساحة كبيرة تضم فرص استثمارية فى مجالات متنوعة. ويتضمن المخطط تنفيذ منطقتين للتنمية المتكاملة فى شرق بورسعيد والعين السخنة، وإقامة منطقة خدمات لوجستية، وأخرى سكنية، ومناطق صناعية، فضلًا عن إقامة منطقتين للتنمية فى القنطرة غرب وشرق الإسماعيلية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الدكتور أحمد درويش أشار إلى أن الهيئة وافقت على تنفيذ ثلاثة مشروعات بمينائى السخنة وشرق بورسعيد تصل تكلفتها إلى نحو المليار دولار وتستهدف رفع الطاقة التخزينية للميناءين، فضلاً عن سعى الهيئة لإنشاء محطات تحلية للمياه فى العين السخنة وشرق بورسعيد.

واستعرض "درويش"، جهود جذب المزيد من الاستثمارات للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث قدم تقريراً حول نتائج الزيارات التى قام بها لعدد من الدول شملت سنغافورة، وسويسرا، وبريطانيا بهدف التعريف بالمنطقة الاقتصادية والترويج لمزايا الاستثمار بها.

وأوضح "درويش"، أنه قدم شرحاً للمخطط العام للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعديد من الشركات الأجنبية العاملة فى قطاعات استثمارية مختلفة، ولاسيما فى مجال الشحن البحري، وتباحث مع رؤساء تلك الشركات حول سُبل الاستفادة من الموقع المتميز لمنطقة قناة السويس من خلال تدشين استثمارات بالمنطقة بما يساهم فى نقل خبرات هذه الشركات العالمية إلى السوق المصرية.

وأشار الدكتور درويش إلى أن الشركات الأجنبية أبدت اهتماماً كبيراً بالاستثمار فى المنطقة الاقتصادية، أخذاً فى الاعتبار موقعها الاستراتيجى وما تقدمه الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية من تيسيرات للمستثمرين.

وآضاف أن الهيئة تبحث مع شركات استشارات عالمية ومحلية وضع دراسات اقتصادية تفصيلية للمشروعات المقرر تنفيذها بالمنطقة قبل طرحها على المستثمرين، مؤكداً أن الخطط الموضوعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تهدف إلى جعلها محوراً للأعمال الاقتصادية فى منطقة الشرق الأوسط بالنظر إلى ما ستتضمنه من مناطق صناعية وخدمية ومجتمعات عمرانية جديدة تساهم فى دفع الاقتصاد المصرى وتحقيق التنمية وتوفير فرص العمل.

ومن جانبه أكد الرئيس على أهمية الاسراع بمعدلات تنفيذ مختلف المشروعات الخاصة بتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لاسيما تلك المتعلقة بالبنية الأساسية كالأنفاق التى يتم حفرها أسفل القناة وشبكة الطرق، بما يسهم فى توفير البيئة المواتية لجذب الاستثمارات وتدشين المشروعات، مؤكداً على ضرورة العمل على تقديم كل التيسيرات للمستثمرين وتذليل العقبات أمامهم.

- إفطار "الأسرة المصرية"


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إفطار الأسرة المصرية، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، و أعضاء مجلس النواب، وأعضاء المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية والمجلس القومى للمرأة، وممثلى مختلف المحافظات وقبائل سيناء والنوبة ومطروح، وأُسر شهداء القوات المسلحة والشرطة، وكُتاب الرأي، وشباب الجامعات المصرية والكليات والعسكرية، وممثلى الفلاحين، والاعلاميين، والفنانيين، والرياضيين، وذوى الاحتياجات الخاصة، ومسئولى عدد من المؤسسات الخيرية.

وألقى الرئيس كلمة بهذه المناسبة قدم خلالها التهنئة والتحية من خلال الحاضرين إلى الشعب المصرى بمناسبة شهر رمضان الكريم، مؤكداً حرصه على تنظيم إفطار الأسرة المصرية فى شهر رمضان من كل عام للحفاظ على مفهوم "الأسرة المصرية" الذى يحمل العديد من المعانى النبيلة التى نستلهم منها مكارم الأخلاق، وأصالة العادات والتقاليد المصرية.

وأكد الرئيس خلال كلمته على أنه من الضرورى أن نستفيد من تلك الأيام المباركة كى نعزز هويتنا ونحافظ عليها، فى ظل محاولات طمس الهوية واستبدالها بثقافات أخرى تفتقر إلى تسامح القيم المصرية.

وآشار الرئيس إلى الانجازات التى تم تحقيقها خلال العامين الماضيين، مؤكداً أن هذه الانجازات تمت بمساهمة المصريين وعقولهم وسواعدهم، مضيفاً أنه لا تزال هناك مشروعات جارية قيد التنفيذ فضلاً عن عدد من المشروعات التى لم يتم الإعلان عنها بعد، مشدداً على أهمية قيمة العمل بجد وأمانة وإخلاص وتجرد وشرف من أجل تحقيق النتائج الايجابية وصولاً إلى التنمية الشاملة.

واستعرض الرئيس، خلال كلمته، الإنجازات التى تمت خلال العامين الماضيين على صعيد استعادة الأمن ومكافحة الإرهاب، مؤكداً على أهمية تحقيق مزيد من الانضباط والتماسك الوطنى حتى تتحقق آمال وطموحات المصريين.

وعلى صعيد زيادة الحد الأدنى للمعاشات إلى 500 جنيه، أشار الرئيس إلى أن هذا الحد ليس كافياً، مؤكداً أن الدولة إذا كان يتوافر لديها مزيد من الموارد لتمكنت من رفع هذا الحد الأدنى، حيث ان الدولة تشعر تماماً بمعاناة المواطنين وتأمل دائماً فى تقديم المزيد لهم.

وأشار الرئيس إلى أن السنوات الخمس الأخيرة التى مرت بها مصر تركت تأثيراً كبيراً على الاقتصاد المصري، وهو الأمر الذى نتشارك جميعاً فى تحمل آثاره حتى تتحقق التنمية الشاملة المأمولة.

ووجه الرئيس خلال كلمته الحكومة بالعمل على تحقيق مزيد من ضبط الأسعار، داعياً إلى أهمية ترشيد الأسعار والشعور بمعاناة المواطنين والمساهمة مع الدولة فى جهود التخفيف عنهم، ولاسيما بالنسبة لمحدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

وبعث الرئيس فى ختام كلمته برسالة طمأنة للشعب المصرى على مستقبل البلاد، مؤكداً على أهمية التكاتف من أجل تحقيق التنمية الشاملة والنهوض الاقتصادى فى كافة أنحاء البلاد.

وحرص الرئيس السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، على مشاركة رجال الجيش المصرى حفل إفطارهم السنوى، فى العاشر من رمضان الجارى، بحضور الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة الجيش المصرى.

وشارك فى حفل الإفطار المشير حسين طنطاوى وزير الدفاع والإنتاج الحربى الأسبق، والمستشار عدلى منصور رئيس المحكمة الدستورية السابق، واللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والفريق عبد رب النبى حافظ، أحد قادة حرب أكتوبر العظام، والدكتور نبيل العربى رئيس جامعة الدول العربية السابق، وطارق عامر محافظ البنك المركزى.

من جهة أخرى، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من القرارات الجمهورية، نشرتها الجريدة الرسمية.

وجاء أبرز تلك القرارات، القرار الخاص بفصل شروق جنينة، ابنة المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات.

وجاء القرار، بحسب الجريدة الرسمية، مستنداً للقانون رقم 117لسنة 1958 بإعادة تنظيم النيابة الإدارية والمحاكمات التأديبية وتعديلاته، وعلى قانون السلطة القضائية الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 1972 وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 305 لسنة 2014 الصادر فى 2-9-2014 وكذلك بناء على ما عرضه وزير العدل. وأكد القرار أنه بناء على كل ما سبق فإنه تقرر فى المادة الأولى فصل شروق هشام أحمد فؤاد إبراهيم جنينة "معاون النيابة الإدارية" من وظيفتها بغير الطريق التأديبى، والذى صدر فى 29 مايو 2016

وأصدر الرئيس السيسى، القرار رقم 234 لسنة 2016 بإعادة تخصيص مساحة 244 فدانا من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، والكائنة فى أول طريق (القاهرة / الفيوم) الصحراوى لصالح وزارة الداخلية بدون مقابل لاستخدامها فى معسكرات الأمن المركزى فى منطقة الجيزة.

ونشرت الجريدة الرسمية، القرار أيضا رقم 241 لسنة 2016 بمد خدمة منى صلاح الدين أمين توحيد نائب رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات لمدة سنة اعتبارا من 27 يوليو 2016، والقرار رقم 242 لسنة 2016 بفصل شروق هشام جنينة معاون النيابة الإدارية من وظيفتها بغير الطريق التأديبى.

وأصدر الرئيس السيسى أيضا القرار رقم 243 بسحب قرار رئيس الجمهورية رقم 177 لسنة 2016، فيما تضمنه من تعيين "أحمد محمد عبد الناصر أحمد" بوظيفة معاون النيابة الإدارية.

كما أصدر الرئيس السيسى، القرار رقم 244 لسنة 2016 بتعيين محمود محروس غانم مندوبا مساعدا بمجلس الدولة، والقرار رقم 245 لسنة 2016 بتعيين شادى طلعت دويدار مندوبا مساعدا بمجلس الدولة، والقرار رقم 246 لسنة 2016 بتعيين حسن زرد مندوبا مساعداً بمجلس الدولة، والقرار رقم 247 بتعيين ولاء عبد الفتاح حسن بوظيفة معاون نيابة إدارية.

وأصدر الرئيس السيسى، القرار رقم 248 لسنة 2016 بندب القاضى عبد الهادى محروس آدم الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة للعمل مساعدا لوزير العدل لشئون صندوق أبنية دور المحاكم والشهر العقاري.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 271 لسنة 2016، بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 3.17 كم2 نقلا من الأراضى المملوكة للقوات المسلحة وأراضى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمنطقة رأس الأدبية، محافظة السويس، وفقا للخريطة وجدول الإحداثيات المرفقين لصالح جهاز الصناعات والخدمات البحرية التابع لوزارة الدفاع وذلك لتنفيذ المشروع القومى للترسانة البحرية. ونصت المادة الثانية، من القرار المنشور بالجريدة الرسمية، على أن يؤسس جهاز الصناعات والخدمات البحرية وهيئة قناة السويس، شركة مساهمة مصرية تتولى تنفيذ المشروع القومى للترسانة البحرية فى تلك المنطقة، وتكون حصة هذا الجهاز فى رأسمالها ما يعادل قيمة الأراضى المملوكة للقوات المسلحة المشار إليها فى المادة السابقة بعد تقدير قيمتها بالاتفاق مع هيئة قناة السويس.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 272 لسنة 2016، بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 1284638م٢ الكائنة بجهة العين السخنة بمحافظة السويس، وفقا للخريطة وجدول الإحداثيات المرفقين لصالح القوات المسلحة، وذلك نقلاً من الأراضى المخصصة للأنشطة السياحية.



موضوعات متعلقة..


فى اجتماعين منفصلين.. السيسى يبحث مع وزير الاتصالات تصميم مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.. ويستعرض مع "درويش" مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. ويشدد على الارتقاء بخدمات المواطنين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة