لجنة الشئون العربية بالبرلمان تدعو السعودية للعفو عن مخالفى قوانين الحج

الخميس، 16 يونيو 2016 03:33 م
لجنة الشئون العربية بالبرلمان تدعو السعودية للعفو عن مخالفى قوانين الحج سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة الشئون العربية، اليوم الخميس، اجتماعًا طارئًا برئاسة اللواء سعد الجمال رئيس اللجنة، وبحضور المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، والسفير نبيل مكى نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، لمناقشة أزمة المصريين المقيمين بالسعودية والمهددين بالترحيل لمخالفاتهم قوانين المملكة.

وفى البداية، أوضح اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب انتهاء الاجتماع المغلق، أنه تلقى شكوى منذ ما يقرب من شهر من مجموعة من المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية الذين أدوا فريضة الحج دون تصريح رسمى بالمخالفة لقوانين المملكة.

وأضاف الجمال أن عدد هؤلاء المصريين يقدر بالآلاف، وأن الحكومة السعودية قررت معاقبتهم طبقا للقوانين بترحيلهم من أراضى المملكة وعدم تجديد إقاماتهم وحرمانهم من العمل بالأراضى السعودية لمدة 10 سنوات، لافتا إلى أنه أرسل الشكوى بدوره إلى مساعد وزير الخارجية منذ 20 يومًا ولم تُحل الأزمة.

وأشار الجمال إلى أن بعض المصريين المقيمين فى السعودية أرسلوا له منذ أيام صورا تظهر ضبط المجموعة التى خالفت قواعد وقوانين الحج بالسعودية فى مكان مخصص للترحيل، موضحًا أنه تواصل على الفور مع الدكتورة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج وأعلنت استعدادها للسفر إلى المملكة العربية السعودية للتواصل مع المسئولين هناك من أجل التوصل إلى عفو عن المصريين المخالفين هناك.

وتابع الجمال: "وبناءا عليه وبدافع إنسانى بحت عقدت لجنة الشئون العربية جلسة طارئة بحضور المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب النواب والسفير نبيل مكى نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، ونعلم أن أبناءنا أخطأوا وخالفوا القانون لكن الهدف كان أداء فريضة الحج وليس استباحة أموال أو أعراض أو دماء".

وشدد اللواء سعد الجمال على أن المصرى يجب أن يكون ممثلا لبلده باحترام سيادة القانون فى أى دولة أخرى، مؤكدا أن الحج يحتاج إلى انضباط شديد نظرًا للكم الكبير من البشر من كل أنحاء العالم الذين يؤدون تلك الفريضة، وتابع: "يجب أن يتم تحت سيطرة القانون فسيادة القانون فوق كل اعتبار ويجب احترامها".

واستطرد الجمال: "نحن بلجنة الشئون العربية نوجه نداء إنسانى بطلب العفو والرحمة فى شهر القرآن، ونعترف بخطأ المصريين بالسعودية، لكن الرحمة فوق العدل"، موضحا أنه طالب المستشار مجدى العجاتى باعتباره ممثلا للحكومة خلال الاجتماع برفع الأمر إلى أعلى المستويات حتى يمكن الوصول إلى مرحمة من الملك سلمان بن عبد العزيز، قائلًا: "خادم الحرمين الشريفين هو إمام المسلمين فى العالم لقيم الإسلام التى يتشبع بها".

وأكد اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية أنه فى حالة الوصول إلى حل لتلك الأزمة والعفو عن المصريين بالسعودية فإن اللجنة على استعداد للسفر إلى المملكة لتوجيه الشكر الشديد للملك سلمان، وإلقاء اللوم على المصريين الذين تجاوزا القوانين المنظمة لعملية الحج وتحذيرهم من تكرار هذا الخطأ، وتابع: "اللجنة تقوم بدور إنسانى قبل أن تقوم بدور سياسي".


موضوعات متعلقة..


- وكيل وزارة الاتصالات من البرلمان: مشروع لربط المحاكم بالأقسام إليكترونيًا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لابد من احترام القانون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة