مقهى مصر المحروسة يؤكد: ثورات الربيع العربى أضرت بالقضية الفلسطينية

الأربعاء، 15 يونيو 2016 05:11 م
مقهى مصر المحروسة يؤكد: ثورات الربيع العربى أضرت بالقضية الفلسطينية جانب من الندوة
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت الليلة الثالثة، من ليالى رمضان الفنية والثقافية، بالأمس، فى مقهى مصر المحروسة الذى تقيمه جريدة مصر المحروسة الإلكترونية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتى ناقشت القضية الفلسطينية، واستضاف المقهى الكاتب الفلسطينى فؤاد أبو حجلى، والفنانة الفلسطينية إيناس السقا بطلة فيلم "سارة" الذى فاز فى مهرجان الإسكندرية السينمائى، والكاتبين الصحفيين محمد مندور "عضو المجلس الأعلى للثقافة"، وعماد حسين "رئيس تحرير جريدة الشروق"، والشاعر محمود الحلوانى.

وأدار الحوار الكاتب الصحفى يسرى السيد، مدير تحرير جريدة مصر المحروسة، والذى بادر فؤاد أبو حجلى بسؤال هل يرى أن ثورات الربيع العربى جاءت فى صالح القضية الفلسطينية؟، أكد "أبو حجلى" أنة لا يعجبه هذا الربيع الفاشل بالرغم من أنه كمواطن عربى كان مع الثورة على الأنظمة العربية الفاسدة، ولكن هذا الربيع أصبح مجرد مسرح للفعل الأصولى تقابلت مصالحه مع قوى لهدم الدول، مؤكداً بأنهم كضحايا للاحتلال الذى دمر دولتهم متضررين من انهيار الدول العربية فى سوريا والعراق واليمن وليبيا.

وحول تساؤلات الكاتب محمد مندور عن أهم ما رصده فى كتابه "ديانة القاهرة"، أجاب مندور أن الكتاب يرصد العلاقة الفلسطينية لتأثير الدين فى فن وعمارة المنشآت الدينية فضلاً عن نماذج لأبرز المنشآت الدينية بالقاهرة على مر العصور، كما يرصد تأثير العادات والموروثات الشعبية على النظرة الفلسطينية للدين ومنها ظاهرة المواليد الدينية والاحتفال بالقديسين والأولياء بالقاهرة، كما يتناول تاريخ زخرفة المصاحف والأناجيل بالقاهرة.

ويؤكد مندور على أن الفنون والعمارة نشأت فى كتف الدين وتطورت فى ظل المسيحية والإسلام، وهذا يرد على من يدعى أن الفن المعمارى حرام.

وحول سؤال للفنانة إيناس السقا عن إمكانية إنتاج فيلم سينمائى يعبر عن الجرح الفلسطينى من خلال الإنتاج السينمائى المشترك الفلسطينى الإسرائيلى كما حدث سابقاً، أجابت إيناس مؤكدة بأنه لا يمكن أن يعبر فيلم عن الحق المغتصب من خلال إنتاج مشترك بين صاحب الحق ومغتصبه، وسيكون فى النهاية مولودا مشوها، مضيفة أن المسرح الفلسطينى فهو للعلاج والتوعية والتثقيف فى ظل غياب الاحتياجات الأساسية للحياة.

وحول تساؤل عن موقف الصحافة من القضية الفلسطينية، أجاب الكاتب الصحفى عماد حسين مؤكداً أن المشكلة متعلقة بالتحديات والإمكانيات والتحدى الأكبر أن لدينا مجتمعات عربية هشة، والحل يمكن أن يأتى بتقوية تلك المجتمعات عن طريق الديمقراطية وتقوية كل مكونات الدولة.

واختتم المقهى ليلته بإلقاء الشاعر محمود الحلوانى قصيدة "موال الحلو المعانى"، ثم غنت الفنانة إيناس السقا أغنية "يا فلسطينية" من كلمات أحمد فؤاد نجم مع فرقة القناطر للآلات الشعبية.


مقهى مصر المحروسة يؤكد ثورات الربيع العربى أضرت بالقضية الفلسطينية (1)

مقهى مصر المحروسة يؤكد ثورات الربيع العربى أضرت بالقضية الفلسطينية (2)

مقهى مصر المحروسة يؤكد ثورات الربيع العربى أضرت بالقضية الفلسطينية (3)

مقهى مصر المحروسة يؤكد ثورات الربيع العربى أضرت بالقضية الفلسطينية (4)

مقهى مصر المحروسة يؤكد ثورات الربيع العربى أضرت بالقضية الفلسطينية (5)



موضوعات متعلقة ..


- اليوم.. أبطال حرب أكتوبر فى ضيافة مقهى مصر المحروسة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة